التخطي إلى المحتوى
صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل
صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل نقدم لكم فى هذه المقالة صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل وتعريف بمعنى هذا الدعاء وفضله ودليل مشروعيته فهو دعاء من أعظم الأدعية الواردة فى الكتاب والسنة الصحيحة والصور المكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل التى سنقدمها لكم فى هذه المقالة ستكون سهلة التحميل والحفظ على جهاز الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لتكون لديكم وأمامكم دائما.

معنى هذا الدعاء

يقول العلماء أن معنى “حسبنا الله” أى أن الله هو الكافى وهو وحده عز وجل كافينا من كل ما أصابنا وكل ما أهمنا والله بقدرته وعظمته جل وعلا هو وحده يرد عنا كل خطر نخاف منه ويرد عنا شر وكيد أى عدو يسعى النيل منا ، وأما “نعم الوكيل” فمعناها إنه نعم الكافى ونعم النصير ونعم المولى جل وعلا فهى مدح لأفضل وكيل ومن هو قائم على أمورنا ومصالحنا وكفيل بعباده وهو من يعين الإنسان ويتولاه ويساعده إذا أتجه إليه فى أموره وهو الله عز وجل فمن توكل على الله كفاه ولا يخب ظن ولا رجاء من التجأ إلى الله سبحانه وتعالى بصدق ، وهو جل وعلا أعظم من يستحق الثناء والحمد والشكر لذلك.

فضل هذا الدعاء

هذا الدعاء من أعظم الأدعية فضلا وأعلاها مرتبة وأصدقها لهجة لأن هذا الدعاء يتضمن حقيقة التوكل على الله جل وعلا ومن لجأ إلى ربه سبحانه وتعالى بصدق كتب له الكفاية من الحاجة إلى الناس وحقق له الكفاية المطلقة ، الكفاية من هموم الدنيا ومن شر الأعداء ففى كل موقف يقول فيه العبد هذا الدعاء يحقق له الكفاية فى الموقف ويكتب له بسببها ما يريد فهذا الدعاء هو أعتراف بالفقر إلى الله والاستغناء عما فى أيدى الناس والله هو الغنى ونحن الفقراء إليه.

ووجب التنبيه أنه مع ذلك لم يرد فى حديث خاص أن من قال هذا الدعاء كان له أجر كذا وكذا ولكن قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) الطلاق/3 ، وهذا دليل على وعد الله لمن توكل عليه حق التوكل أن يكفيه ما أهمه ويكون جل وعلا حسيبه ووكيله وحفيظه فلا يحتاج إلى شئ بعده فإن من كفاه الله عز وجل أدركته السعادة فى الدنيا والآخرة بعظمة الله وقدرته وحكمته ولذلك قال تعالى في الآية الأخرى: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) الأنفال/49 ، وكفى بذلك فضلا وثوابا.

دليل مشروعية هذا الدعاء

جاءت مشروعيته فى القرآن الكريم فى حكاية الله عز وجل عن الصحابة الكرام فى أعقاب معركة أُحُد ، فى “حمراء الأسد” حين قالوا لهم بعض المنافقين أن أهل مكة جمعوا لهم الجموع التى لا تهزم فلم يزدهم هذا إلا إيمانا بوعد الله عز وجل وتمسكا بالحق فقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل فكان جزاء المؤمنين أن رجعوا بفضل الله عز وجل وحفظه وكرامته ، يقول عز وجل: ( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.

بل ورد في صحيح البخاري رحمه الله (رقم/4563) أن تلك الكلمة كانت على لسان أولى العزم من الرسل ، قالها إبراهيم عليه السلام في أعظم محنة ابتلى بها حين ألقى فى النار ، وقالها سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهة المشركين فى “حمراء الأسد” ، عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: ( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا: ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

الدعاء بـ ” حسبنا الله ونعم الوكيل “

هذا الدعاء يناسب كل موقف يصيب المسلم فيه خوف أو فزع أو هم أو يصيبه شدة أو كرب أو مصيبة للجوء إلى الله والاكتفاء بحمايته سبحانه وتعالى ، ومما سبق نجد أن هذا الدعاء يمكن أن يقال فى مواجهة المسلم الظالم وليس الكافر فقط وأيضا يمكن أن يلجأ إليه الخائف أو المهموم أو المكروب بسبب تعدى أحد المسلمين ، وليس للظالم الذى قيل فى حقه هذا الدعاء إلا التوبة الصادقة وأن يطلب العفو ممن ظلمهم وأنتهك حقوقهم وأن يرد المظالم إلى أهلها وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة وغالبا ما يعجل له العقوبة فى الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل

صور حسبي الله ونعم الوكيل فيك

حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلمني , ربي أرني فيهم عجائب قدرتك عاجلا قريبا يارب العالمين يارب العرش العظيم يارب السموات والأرض , انك على كل شيء قدير يا حق ياالله يا حق ياالله يا حق ياالله .

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

اللهم في هذه الساعه المباركة افضحه على رؤس الخلائق ، اللهم اجعله يتمنى الموت ولا يجده ، اللهم افضحه في قعر داره ، حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انت حسبي ونعم الوكيل فيه وفِي من ساعده اللهم انك قلت وقولك الحق اللهم إستجب .

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

اللهم ان حُلمي وضعتهُ في كف الرجاء وأرسلته إليك وأملي بك لا يخيب ف يارب حقق لي اُمنياتي ، ويارب لا تهدم لي حلماً ولا تصعب علي امراً ولا تضيع لي تعباً اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل فأكتب لي الخير اينما كان ثم ارضني به. “يا اللّه إني أرسمُ حلمًا أرجو أن ألقاهُ يومًا” .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن