صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل

كوثر

نقدم لكم صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل وتعريف بمعنى هذا الدعاء وفضله ودليل مشروعيته فهو دعاء من أعظم الأدعية الواردة بالكتاب والسنة الصحيحة والصور التي سنقدمها لكم في هذه المقالة ستكون سهلة التحميل والحفظ على جهاز الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لتكون لديكم وأمامكم دائما.

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل12

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل14

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل07

معنى هذا الدعاء

يقول العلماء أن معنى “حسبنا الله”أي أن الله هو الكافي وهو وحده عز وجل كافينا من كل ما أصابنا وكل ما أهمنا والله بقدرته وعظمته جل وعلا هو وحده يرد عنا كل خطر نخاف منه ويرد عنا شر وكيد أي عدو يسعى النيل منا ، وأما “نعم الوكيل”

فمعناها إنه نعم الكافي ونعم النصير ونعم المولى جل وعلا فهي مدح لأفضل وكيل ومن هو قائم على أمورنا ومصالحنا وكفيل بعباده وهو من يعين الإنسان ويتولاه .

ويساعده إذا أتجه إليه في أموره وهو الله عز وجل فمن توكل على الله كفاه ولا يخب ظن ولا رجاء من التجأ إلى الله سبحانه وتعالى بصدق ، وهو جل وعلا أعظم من يستحق الثناء والحمد والشكر لذلك.

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل20

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل22

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل13

فضل هذا الدعاء

هذا الدعاء من أعظم الأدعية فضلا وأعلاها مرتبة وأصدقها لهجة لأن هذا الدعاء يتضمن حقيقة التوكل على الله جل وعلا ومن لجأ إلى ربه سبحانه وتعالى بصدق كتب له الكفاية من الحاجة إلى الناس وحقق له الكفاية المطلقة.

الكفاية من هموم الدنيا ومن شر الأعداء ففي كل موقف يقول فيه العبد هذا الدعاء يحقق له الكفاية بالموقف ويكتب له بسببها ما يريد فهذا الدعاء هو اعتراف بالفقر إلى الله والاستغناء عما بأيدي الناس والله هو الغنى ونحن الفقراء إليه.

ووجب التنبيه أنه مع ذلك لم يرد في حديث خاص أن من قال هذا الدعاء كان له أجر كذا وكذا ولكن قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) الطلاق/3

وهذا دليل على وعد الله لمن توكل عليه حق التوكل أن يكفيه ما أهمه ويكون جل وعلا حسيبة ووكيله وحفيظه فلا يحتاج إلى شيء بعده فإن من كفاه الله عز وجل أدركته السعادة في الدنيا والآخرة بعظمة الله وقدرته وحكمته ولذلك قال تعالى في الآية الأخرى:

( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) الأنفال/49

وكفى بذلك فضلا وثوابا.

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل03 صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل04 صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل09

دليل مشروعية هذا الدعاء

جاءت مشروعيته بالقرآن الكريم في حكاية الله عز وجل عن الصحابة الكرام بأعقاب معركة أُحُد ، في “ حمراء الأسد ”حين قالوا لهم بعض المنافقين أن أهل مكة جمعوا لهم الجموع التي لا تهزم فلم يزدهم هذا إلا إيمانا بوعد الله عز وجل وتمسكا بالحق فقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل فكان جزاء المؤمنين أن رجعوا بفضل الله عز وجل وحفظه وكرامته ، يقول عز وجل:

( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.

بل ورد في صحيح البخاري رحمه الله (رقم/4563) أن تلك الكلمة كانت على لسان أولى العزم من الرسل ، قالها إبراهيم عليه السلام في أعظم محنة ابتلى بها حين ألقى في النار ، وقالها سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهة المشركين في “حمراء الأسد”، عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال:

( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا: ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل24

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل05

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل08

الدعاء بـ ”حسبنا الله ونعم الوكيل “

هذا الدعاء يناسب كل موقف يصيب المسلم فيه خوف أو فزع أو هم أو يصيبه شدة أو كرب أو مصيبة للجوء إلى الله والاكتفاء بحمايته سبحانه وتعالى ، ومما سبق نجد أن هذا الدعاء يمكن أن يقال بمواجهة المسلم الظالم وليس الكافر فقط وأيضا يمكن أن يلجأ إليه الخائف أو المهموم أو المكروب بسبب تعدى أحد المسلمين

وليس للظالم الذى قيل بحقه هذا الدعاء إلا التوبة الصادقة وأن يطلب العفو ممن ظلمهم وأنتهك حقوقهم وأن يرد المظالم إلى أهلها وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة وغالبا ما يعجل له العقوبة في الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل03

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل10

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل17

صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل27

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل16

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل02

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل01

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل25

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل15

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل26

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل11

صور مكتوب عليها حسبى الله ونعم الوكيل06

صور حسبي الله ونعم الوكيل فيك

حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلمني , ربي أرني فيهم عجائب قدرتك عاجلا قريبا يارب العالمين يارب العرش العظيم يارب السموات والأرض , انك على كل شيء قدير يا حق يا الله يا حق يا الله يا حق يا الله .

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

اللهم في هذه الساعة المباركة افضحه على رؤوس الخلائق ، اللهم اجعله يتمنى الموت ولا يجده ، اللهم افضحه في قعر داره ، حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انت حسبي ونعم الوكيل فيه وفِي من ساعده اللهم انك قلت وقولك الحق اللهم استجب .

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

اللهم ان حُلمي وضعتهُ في كف الرجاء وأرسلته إليك وأملي بك لا يخيب ف يارب حقق لي اُمنياتي ، و يارب لا تهدم لي حلماً ولا تصعب علي امراً ولا تضيع لي تعباً اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل فأكتب لي الخير أينما كان ثم ارضني به. “يا اللّه إني أرسمُ حلمًا أرجو أن ألقاهُ يومًا”.

من هنا ادعية المظلوم

حسبي الله ونعم الوكيل بالصور

يعد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل أحد أهم وأكثر الأدعية الدينية المحببة لدى جمهور المسلمين باختلاف جنسياتهم وطوائفهم ويرجع السبب في ذلك إلى فضله العظيم وعلو مرتبته وذكره في القرآن الكريم والسنة المطهرة وردده الأنبياء في مواطن كثيرة وصعيبة بالإضافة لصدق لهجته المنبثقة من شعور العبد باليقين في التوكل على الله وحقيقة إن اللجوء إليه كفاية مطلقة من كل الهموم والشرور وسبيل النجاة من الأعداء.

حسبي الله ونعم الوكيل بالصور

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

اجمل صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل

تأتي خلفيات واتس حسبي الله ونعم الوكيل في مقدمة الخلفيات والصور التي يشاركها قطاع كبير من أبناء الشعوب الإسلامية بانتمائهم الفئوية والعمرية المختلفة نظراً لما توفره لهم من أجواء إيمانية وشعور بالراحة والطمأنينة ينبعث من إيمانهم بقدرة الخالق عز وجل على الثأر لهم ونصرتهم على من ظلمهم والوثوق بتدبيره لأمرهم والأركتان إلى حصنه المنيع ضد المخاوف والأذى.

اجمل خلفيات حسبي الله ونعم الوكيل

خلفيات حسبي الله ونعم الوكيل

خلفيات واتس حسبي الله ونعم الوكيل

رمزيات حسبي الله ونعم الوكيل

رمزيات حسبي الله

رمزيات حسبي الله ونعم الوكيل انستقرام

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل مزخرفه

توبيك حسبي الله ونعم الوكيل مزخرفه

حسبي الله ونعم الوكيل مزخرفه

اجمل الصور حسبي الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل مصوره

الصور حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء الحسبنة

اجمل حسبي الله ونعم الوكيل

صور حسبنا الله ونعم الوكيل

اجمل الصور حسبنا الله ونعم الوكيل

اجمل الصور عن حسبي الله ونعم الوكيل

شاهد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

في ختام صور مكتوب عليها حسبي الله ونعم الوكيل في انتظار تواصلكم معانا وتعليقاتكم باحتياجاتكم المقبلة من الصور والأدعية بجميع أنواعها.

كوثر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *