التخطي إلى المحتوى

علاج المسامات المسدودة على الذقن والأنف يتعرض قطاع كبير من الجنسين وخاصة في مرحلة الشباب والمراهقة نتيجة لزيادة إفراز الغدد الدهنية للإصابة بالرؤوس السوداء وأحيانا البيضاء في منطقة الذقن والأنف والتي تتنج عن انسداد مسام البشرة بالدهون المتراكمة والأوساخ والأتربة العالقة بها وعدم تنفس البشرة مما يؤدي تراكمها تحت الجلد وتكوين تجمعات بارزة على هيئة بثور بارزة ذات رأس أسود أو أبيض علما بأن تلك البثور أو الرؤوس يحتوي علي كم هائل من الفيروسات والبكتريا الواجب التخلص منها لما تسببه من أضرار جسيمة للبشرة بجانب المظهر الغير مستحب والذي يدفع الرجال والنساء إلي محاولة إيجاد طريقة لعلاجه .

علاج انسداد مسام البشرة

تتعدد الأسباب وراء انسداد المسامات وظهور الرؤوس الغير مرغوب فيها خاصة في منطقة الذقن والأنف والتي يأتي في مقدمتها العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والتدخين وتناول الكحوليات والإجهاد والتوتر العصبي وإهمال العناية بالبشرة و أستخدام مستحضرات التجميل الرديئة ونوعية البشرة حيث يزيد تعرض البشرة الدهنية للإصابة انسداد المسامات عن غيرها لما يعرف عن طبيعتها من زيادة إفراز الدهون ولكن بالرغم من ذلك إلي أنه يسهل التخلص من تلك المشكلة بسهولة بمواد طبيعية غير مكلفة و تتسم بالفاعلية .

علاج انسداد مسام الجلد

  • هناك عدة طرق طبيعية ونصائح يجب تطبيقها لعلاج انسداد المسامات أهمها :
  • الإكثار من تناول المياه والذي يعمل علي ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ومن ظهور البثور بها .
  • تناول الفواكه الطازجة والأطعمة الصحية والخضروات الضرورية لتغذية الخلايا وتحفيز البشرة على التجديد .
  • الاهتمام بالعناية بالبشرة ونظافتها اليومية والتخلص من بقايا المكياج والعمل على تنظيف مسامها بعمق مما يساعدها في امتصاص الكريمات المرطبة ويجعلها تتنفس بحرية ويقضي علي الجراثيم والبكتيريا المسببة للرؤوس السوداء .
  • تجنب محاولة العبث بالبثور الموجودة بالمسام أو استخدام الأظافر لإزالتها لمنع انتشارها بصورة أكبر .
  • أتباع أسلوب التقشير الطبيعي للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على سطح البشرة والتي تؤدي إلى غلق المسام مع مراعاة عدم استخدام المقشرات الغير الطبيعية لاحتوائها على مواد كيماوية أكثر ضررا للبشرة وينصح لعمل مقشر طبيعي بخلط قشور البرتقال مع اللوز المطحون وماء الورد واستخدامه يوميا للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد ا .
  • قبض مسام البشرة عن طريق تمرير مكعبات الثلج على المسام المسدودة لمدة ربع ساعة يوميا وخاصة منطقة الأنف والتي يزداد تراكم الدهون بها .

عمل حمام بخار لفتح مسام البشرة وتلينها من خلال وضع أربع أكواب من الماء المغلي على بعد 15 سم من الوجه و استعمال فوطة على الرأس تجميع البخار وتوجيه نحو خلايا الوجه لمدة ربع ساعة مع الحذر من السخونة حتى لا تتسبب بأي التهابات أو حروق ومن ثم استخدام المنظفات الطبيعية وقومي بعد ذلك بشطف الوجه بالماء الفاتر ثم استخدمي الماء البارد من أجل إغلاق مسام البشرة .

استخدام الخلطات الطبيعية والتي من أهمها :

النشا مع الخل

قومي بخلط كمية مناسبة من النشا مع الخل و أمزجتهم جيدا معا حتى تحصلي على عجينة متماسكة افرديها على منطقة الأنف والذقن واتركيها لمدة ربع ساعة ثم افركيها و اشطفي وجهك بالماء الفاتر ويليه مباشرة الماء البارد .

الليمون وماء الورد

اخلطي عصير الليمون مع القليل من ماء الورد لتطهير وتنظيف البشرة والقضاء علي البثور وقتل البكتريا المسببة لها .

الدقيق مع بياض بيضة

عمل ماسك مكون من خلط ملعقتين من الدقيق مع بياض بيضة ثم قومي بتطبيقه على المناطق المراد تنظيفها واتركيه لمدة عشر دقائق ثم امسحيه بفوطة قطنية ناعمة و اشطفي وجهك بالماء الدافئ وبعد ذلك استخدمي الماء البارد .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *