التخطي إلى المحتوى

اخطر براكين في العالم تتكون البراكين باختلافها بسبب اضطرابات شهدتها القشرة الأرضية ولكن مع اندلاع البركان فإنه يخلف ورائه الحمم التى تشكل بحيرات ووديان وبقع كبيرة سوداء طافية على سطح البحر مما يجعلها منظرا طبيعيا فريدا للغاية فى المقال القادم نحاول تقديم أجمل وأشهر الجبال البركانية فى العالم ، إلى الجزء الأول .

جبل كيليمانجارو

أدرجت منظمة اليونسكو الجبل على قائمة التراث العالمى لما يقدمه من أهمية ثقافية وقوة طبيعية كبيرة حيث يتكون الجبل من ثلاث قمم بركانية وهم كيبو وماوينسى وشيرا بارتفاع يصل إلى أكثر من 5 آلاف متر عن سطح البحر ليكون بذلك الجبل الوحيد الذي تغطيه الثلوج بالقرب من خط الاستواء ، يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا في أفريقيا.

جبل كيليموتو

يشعر الكثيرين من زوار هذا الجبل بالخوف الشديد حيث يختلف لون البحيرات الثلاثة أعلى فوهة بركان كيليموتو ما بين اللون الأحمر تارة والأخضر تارة أخرى واللون الأزرق أيضا فيما تشير الأبحاث العلمية أن هذه الألوان تكونت بسبب تفاعل الغازات البركانية مع المعادن الموجودة فى مياه البحيرة فيما يقول سكان المنطقة أن تغير الألوان يرجع إلى الأرواح التي تسكن الجبل ، يقع جبل كيليموتو فى إندونيسيا.

جبل كاميرون

آخر نشاط بركانى للجبل سجل فى عام 2000 مخلفا ورائه العديد من الخسائر المادية وخسائر فى الأرواح أيضا والجبل جزء من منطقة تسمى بخط الكاميرون البركاني ، يعرف الجبل اسم فاكو فى الانجليزية وفى لغة البلاد الأصلية يعنى جبل العظمة، يقع الجبل في الكاميرون قرب خليج غينيا.

بركان سانتوريني

يعود البركان لأكثر من 1600 عام قبل الميلاد مما أدى إلى محو أجزاء كبيرة جدا من جزيرة سانتوريني اليونانية.

جبل مايون

يعتبر هذا البركان الأكثر نشاطا فى المدينة حيث شهد عام 2014 ثورة كبيرة للبركان مخلفة ورائها العديد من الخسائر مما أرغم السكان على ترك المنطقة ويتخذ الجبل شكلا مخروطيا مميزا تكون من تراكم الحمم البركانية ، يقع الجبل البركانى فى جزيرة لوزون في الفلبين.

جبل سينابونغ

يعد بركان سينابونغ من البراكين التي ظلت خامدة منذ فترة طويلة ولكنها ثارت مؤخرا حيث ثار البركان لأول مرة من أكثر من 1600 عام ليثور بعدها فى أعوام 1912 و 2010 ومؤخرا فى عام 2016 من شهر مايو ، يرجع علماء البراكين إلا أن البركان يعود لفترة الهولوسين ويقع في شمال سومطرة ، اندونيسيا.

بركان كيلاويا

يقع بركان كيلاويا في هاواي ويعود لأكثر من مليون سنة وإن سجل أول ثوران فى عام 1983 ولكنه منذ ذلك الوقت يثور باستمرار بارتفاع يصل عن 4205 أمتار عن سطح البحر جدير بالذكر أن الحمم البركانية التى تنتج من البركان تسقط بشكل مباشر في البحر لتكون أشكال وبقعة سوداء في مشهد مهيب.

 

جبل رينجاني

بد أبركان رينجاني في الثوران فى عام 2015 ولكن مايميزه هو وجود بحيرة أعلى قمته تسمى كالديرا بعمق يصل إلى 200 متر وارتفاع 200 متر فوق مستوى سطح البحر فضلا عن الينابيع الساخنة والجبل والبحيرة يعتبران مقدسان لدى الشعب الهندوسي فيما يرتفع البركان إلى 3726 ليكون ثانى أعلى بركان فى اندونيسيا.

جبل فوجي

ربما يكون بركان فوجى من البراكين الهادئة منذ فترات طويلة حيث سجل حالة ثوران أخيرة فى عام 1707 ولكنه لم يثور من بعدها فيما تنتشر الأٍساطير والقصص المرتبطة بالأرواح والأشباح والجبل والغابة المحيطة به ، يقع جبل فوجي في اليابان وبعد من أهم المزارات السياحية فى البلاد.

 

جبل إتنا

يقع الجبل على الساحل الشرقي من صقلية بارتفاع يصل إلى 3326 متر عن سطح البحر ويشغل مساحة تقدر ب 460 ميلا مربعا ويعتبر من البراكين الثائرة باستمرار وان كان ارتفاع البركان قد قل عما كان عليه في عام 1865 جدير بالذكر ان اسم الجبل فى اللغة العربية القديمة يعنى جبل النار.

وتوباكسي

تم اكتشاف البركان لاول مرة فى عام 1744 ثم انفجر فى أعوام 1768 و 1877 ويعد البركان من البراكين النشطة دائما لاسيما وهو سجل أكثر من 85 انفجار ويقع جزء منها في جبال الأنديز مطلا بذلك على المحيط الهادي ويقع داخل الإكوادور.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *