صور أخطر براكين في العالم بالترتيب

أ / أمينة محمد ذكى

تتكون البراكين باختلافها بسبب اضطرابات شهدتها القشرة الأرضية ولكن مع اندلاع البركان فإنه يخلف ورائه الحمم التي تشكل بحيرات ووديان وبقع كبيرة سوداء طافية على سطح البحر مما يجعلها منظرا طبيعيا فريدا للغاية

ترتيب أخطر براكين في العالم

جبل كيليمانجارو

أدرجت منظمة اليونسكو الجبل على قائمة التراث العالمي لما يقدمه من أهمية ثقافية وقوة طبيعية كبيرة حيث يتكون الجبل من ثلاث قمم بركانية وهم كيبو وماوينسى وشيرا بارتفاع يصل إلى أكثر من 5 آلاف متر عن سطح البحر ليكون بذلك الجبل الوحيد الذي تغطيه الثلوج بالقرب من خط الاستواء ، يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا في أفريقيا.

كلمينجارو 1 1

جبل كيليموتو

يشعر الكثيرين من زوار هذا الجبل بالخوف الشديد حيث يختلف لون البحيرات الثلاثة أعلى فوهة بركان كيليموتو ما بين اللون الأحمر تارة والأخضر تارة أخرى واللون الأزرق

أيضا فيما تشير الأبحاث العلمية أن هذه الألوان تكونت بسبب تفاعل الغازات البركانية مع المعادن الموجودة في مياه البحيرة فيما يقول سكان المنطقة أن تغير الألوان يرجع إلى الأرواح التي تسكن الجبل ، يقع جبل كيليموتو في إندونيسيا .

كليمتيو1 1

جبل كاميرون

آخر نشاط بركاني للجبل سجل في عام 2000 مخلفا ورائه العديد من الخسائر المادية وخسائر في الأرواح أيضا والجبل جزء من منطقة تسمى بخط الكاميرون البركاني ، يعرف الجبل اسم فاكو في الانجليزية وفى لغة البلاد الأصلية يعنى جبل العظمة، يقع الجبل في الكاميرون قرب خليج غينيا.

كاميرون1 1

بركان سانتوريني

يعود البركان لأكثر من 1600 عام قبل الميلاد مما أدى إلى محو أجزاء كبيرة جدا من جزيرة سانتوريني اليونانية .

سانتورينى1 1

جبل مايون

من أخطر براكين في العالم ويعتبر هذا البركان الأكثر نشاطا في المدينة حيث شهد عام 2014 ثورة كبيرة للبركان مخلفة ورائها العديد من الخسائر مما أرغم السكان على ترك المنطقة ويتخذ الجبل شكلا مخروطيا مميزا تكون من تراكم الحمم البركانية ، يقع الجبل البركاني في جزيرة لوزون في الفلبين .

مايون 1 1

جبل سينابونغ

يعد بركان سينابونغ من البراكين التي ظلت خامدة منذ فترة طويلة ولكنها ثارت مؤخرا حيث ثار البركان لأول مرة من أكثر من 1600 عام ليثور بعدها في أعوام 1912 و 2010 ومؤخرا في عام 2016 من شهر مايو ، يرجع علماء البراكين إلا أن البركان يعود لفترة الهولوسين ويقع في شمال سومطرة ، اندونيسيا.

سينا1 1

بركان كيلاويا

يقع بركان كيلاويا في هاواي ويعود لأكثر من مليون سنة وإن سجل أول ثوران في عام 1983 ولكنه منذ ذلك الوقت يثور باستمرار بارتفاع يصل عن 4205 أمتار عن سطح البحر جدير بالذكر أن الحمم البركانية التي تنتج من البركان تسقط بشكل مباشر في البحر لتكون أشكال وبقعة سوداء في مشهد مهيب.

كيلاويا 1 1

تعرف علي: ما هي أسباب حدوث البراكين

جبل رينجاني

بد أبركان رينجاني في الثوران في عام 2015 ولكن ما يميزه هو وجود بحيرة أعلى قمته تسمى كالديرا بعمق يصل إلى 200 متر وارتفاع 200 متر فوق مستوى سطح البحر فضلا عن الينابيع الساخنة والجبل والبحيرة يعتبران مقدسان لدى الشعب الهندوسي فيما يرتفع البركان إلى 3726 ليكون ثاني أعلى بركان في اندونيسيا.

رينجانى1 1

بركان جبل فيزوف

يصنفه العلماء على أنه أخطر البراكين على وجه الأرض فقد ثار في عام 79 ميلادية و استمر ثائرا لما يقرب من 16 عام ليخلف وراءه عددا من الكوارث البشرية حيث أدى ثوران البراكين وخروج الحمم البركانية إلى تغطية مدينتي بمبى و هيركولانيوم حيث رقد أهلها تحت الرماد لما يقرب من 1700 سنة حتة عثر على هاتين المدينتين في اكتشاف إنساني كبير ثم ثار البركان مجددا في عام 1631 ليسفر عن مقتل 18000 شخص ، يقع جبل فيزوف في مدينة نابولي في إيطاليا .

فيزوف1

صور جبل أرارات

من أخطر براكين في العالم يرتبط الجبل لدى العديد من الشعوب حيث يعتقد أن سفينة نوح قد استقرت على قمته كما يعتقد أنه يرتبط بالقومية الأرمنية منذ عصور ما قبل الميلاد والجبل له قمتان وهما ماسيس الكبير وماسيس الصغير الأقل ارتفاعاً حيث يصل ارتفاع الجبل حوالى 5165 متر ليكون بذلك أعلى قمة جبلية في تركيا .

وكان الجبل قد تكون بسبب النشاط المستمر البركاني وتدفق الحمم البركانية حيث سجل آخر نشاط بركاني في عام 1840 وحاليا تغطى الثلوج كافة أنحاء الجبل وكان فريدريتش بارو قد تمكن من تسلق الدبل في عام 1829، يقع الجبل في محافظة أغري في الأناضول.

ارارت1

شاهد ايضا: أقل البراكين احتمالًا للثوران مستقبلًا هي البراكين

جبل فوجي

ربما يكون بركان فوجى من البراكين الهادئة منذ فترات طويلة حيث سجل حالة ثوران أخيرة في عام 1707 ولكنه لم يثور من بعدها فيما تنتشر الأٍساطير والقصص المرتبطة بالأرواح والأشباح والجبل والغابة المحيطة به ، يقع جبل فوجي في اليابان وبعد من أهم المزارات السياحية في البلاد.

فوجى1 1

بوبوكاتيبيتل

تفيد الدراسات العملية بأن البركان يعود لكثر من 720 ألف سنة وكان البركان قد ثار لأول مرة في عام 1991 وارتفاعه يصل إلى 5426 متر ويقع في وسط المكسيك.

بوب1

جبل إتنا

يقع الجبل على الساحل الشرقي من صقلية بارتفاع يصل إلى 3326 متر عن سطح البحر ويشغل مساحة تقدر ب 460 ميلا مربعا ويعتبر من البراكين الثائرة باستمرار وان كان ارتفاع البركان قد قل عما كان عليه في عام 1865 جدير بالذكر ان اسم الجبل في اللغة العربية القديمة يعنى جبل النار.

انتا1 1

بركان ساكوراجيما

يصنف البركان على أنه واحد من أخطر براكين في العالم نظرا لنشاطه المستمر ، يقع البركان في جنوب اليابان

ساكورا 1

صور بركان ميرابي

شهد البركان من عام 1548 وحتى عام 2007 أكثر من 68 حالة انفجار كبيرة مما يجعله واحدا من أنشط البراكين ويقع على الحدود بين وسط جاوة و يوجياكارتا تابع صور براكين العالم 2024 .

ميرابى 1

بركان نيراجونجو

يقع البركان على الحدود بين رواندا و نييراجونجو في جمهورية الكونغو الديمقراطية ويعد واحدا من أنشط وأشهر البراكين في القارة الأفريقية .

نيراجونجو1

بركان جاليراس

وهو بركان نشط يقع على الحدود بين الإكوادور وكولومبيا وسجل آخر ثوران له في عام 2000.

غالرز1

بركان سترومبولي

يعد بركان سترومبولي من أخطر البراكين على وجه الأرض حيث ثار خلال مدة لا تقل عن 20 قرن بشكل متواصل مما أدى إلى العديد من الخسائر المادية والبشرية ، يوجد البركان في إيطاليا.

سترومبولى1

صور بركان جبل برومو

يشهد الجبل اقبالا سياحيا كبيرا سواء من العرب أو الأجانب حيث تتصاعد بشكل مستمر الدخان الكبريتي الذى يتخذ اللون الأبيض من فوهة البركان مما يجعلها منظرا طبيعيا مختلف ومخيفة بعض الشيء ، يقع بركان جبل برومو في مدينة سوروبايا في إندونيسيا بارتفاع يصل إلى 3229 متر عن سطح البحر.

برومو1 1

جبل أوسورنو

سجل البركان ما يزيد عن 11 انفجار بركاني كبيرا في الفترة من عام 1575 وحتى عام 1869 للدرجة التي جعلت الحمم البركانية الخاصة به تصل لبحيرات لأنك وهو كما يبلغ ارتفاع الجبل 2652 متر ، يقع جبل أوسورنو في لوس لاجوس في تشيلي.

اوسورنو1

جبل بركان سانت هيلين

سجل البركان آخر نشاط له في عام 1980 مخلفا وراءه العديد من الخسائر المادية والبشرية فيما تعد تلك الخسائر الأكبر في تاريخ المدينة حيث تضم تلك المنطقة ما يقرب من 160 بركان نشط وترجع تسمية البركان بهذا الاسم نسبة إلى الدبلوماسي الإنجليزي السير سانت هيلين حيث كان صديقا مقربا للمستكشف جورج فانكوفر الذي كان يقوم بمسح تضاريس تلك المنطقة ، يقع الجبل في مدينة واشنطن .

سانت1 4

بركان باريكوتين

يعتبر بركان باريكوتين جزءًا من محور خط البراكين المستعرض وكان الجبل قد ثار في عام 1943 في حقل للذرة مما حول العديد من المساحات الزراعية إلى أراضي لا تصلح للزراعة ولم يتوقف البركان عن الثوران حتى عام 1952 بعد ما قضى على عدة قرى أشهرها قرير باريكوتين ومنها سمى البركان .

جدير بالذكر أن القرية الآن أصبحت على ارتفاع أكبر مما كانت عليه قبل البركان حوالي 410 كما أصبحت على ارتفاع 2808 م من مستوى سطح البحر ، يقع بركان باريكوتين مدينة أريبيان في الجنوب الغربي للمكسيك .

باريكوتين 1

بركان تامو ماسيف

حطم بركان تامو ماسيف الرقم القياسي لأكبر بركان في العالم حيث تمتد قاعدته حوالى 4 ميل بارتفاع 620 قدم فيما ترتفع قمته عن سطح البحر حوالى 500 قدم ويعود البركان لأكثر من 145 مليون سنة وقد تم اكتشافه في عام 2013 ويقع تحت البحر في أعماق المحيط الهادي شرق اليابان بمساحة تصل 120 ألف ميل مربع.

تاموماسيف1

كراكاتوا

اندلع البركان لأول مرة في عام 1883 ماحيا جزر بأكملها حيث سمع دوى انفجارات في استراليا وهو واقع في إندونيسيا .

كراكاتو 1

بركان بيميني

أخر ثوران للبركان كان في عام 2013 محدثا العديد من الفوضى والكارثية فيما يقارنه الكثير من علماء البراكين بركان سانت هيلين في واشنطن من ناحية القوة حيث يبلغ ارتفاع البركان حوالى 2882 مترا

كما ترك البركان حفرة كبيرة على شكل حدوة حصان تشكلت من انهيار القمة ،يعود البركان لأكثر من 4700 عام وكان البركان قد انفجر لأول مرة في عام 1955 إلى عام 1956 ، يقع في شبه جزيرة كامتشاتكا في روسيا وكلمة بزي ميني تعنى باللغة الروسية بلا اسم .

بيزمبانى1

جزيرة زافود وفسكي

اكتشف تلك الجزيرة المستكشف الروسي فابيان غوتليب فون بيلينغ هاوزن عام 1819 وهي جزيرة بركانية وغير مأهولة بالسكان بطبيعة الحال وتقع في جزر ترافيرس في شمال جزر ساندويتش الجنوبية.

زافزودسكى1

جزيرة هيرد وجزر ماكدونالد

تم اكتشاف الجزر فى منتصف القرن التاسع عشر وتبلغ مساحتها حوالى 144 ميل مربع بأطوال ساحلية تصل إلى 63 ميل من الساحل فيما يوجد فى الجزيرة اثنين من أهم وأنشط البراكين ، تقع الجزر في هضبة كيرغولن في المحيط الهندي وهي تتبع للأراضي الأسترالية الخارجية.

ماك1

بركان قمة نيفيس

يعتبر بركان نيفيس من البراكين الهادئة نسبيا حيث لم تسجل الدراسات أية نشاط بركاني له منذ اكتشافه حتى الآن ، يصل ارتفاع القمة حوالى 985 متر من سطح البحر ويقع في سانت كيتس ونيفيس في جزر الهند الغربية.

نيفيس1

بركان كافاشي

عادة ما يثور البركان مما يؤدى إلى ظهور العديد من الجزر ولكنها تختفى بسبب قوة الأمواج ويعد البركان من أنشط البراكين الواقعة تحت مياه المحيط الهادئ ، يقع كافاشي قرب جزر سليمان .

كافاشى1

وتوباكسي

تم اكتشاف البركان لأول مرة في عام 1744 ثم انفجر في أعوام 1768 و 1877 ويعد البركان من البراكين النشطة دائما لاسيما وهو سجل أكثر من 85 انفجار ويقع جزء منها في جبال الأنديز مطلا بذلك على المحيط الهادي ويقع داخل الإكوادور .

وتو 1 1

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *