التخطي إلى المحتوى

صور أخطر بركان في العالم استعرضنا فى المقال السابق عددا من أجمل وأخطر البراكين فى العالم منها ما هو خامد ومنها ما هو نشط ونشاطه يخلف العديد من الخسائر المادية والبشرية وعلى الرغم من ذلك إلا أن البراكين تشهد إقبالا سياحيا كبيرا للغاية ، إلى الجزء الثاني من المقال.

جبل بركان سانت هيلين

سجل البركان آخر نشاط له في عام 1980 مخلفا وراءه العديد من الخسائر المادية والبشرية فيما تعد تلك الخسائر الأكبر فى تاريخ المدينة حيث تضم تلك المنطقة مايقرب من 160 بركان نشط وترجع تسمية البركان بهذا الاسم نسبة إلى الدبلوماسي الإنجليزي السير سانت هيلين حيث كان صديقا مقربا للمستكشف جورج فانكوفر الذي كان يقوم بمسح تضاريس تلك المنطقة ، يقع الجبل في مدينة واشنطن.

بركان باريكوتين

يعتبر بركان باريكوتين جزءًا من محور خط البراكين المستعرض وكان الجبل قد ثار فى عام 1943 فى حقل للذرة مما حول العديد من المساحات الزراعية إلى أراضى لا تصلح للزراعة ولم يتوقف البركان عن الثوران حتى عام 1952 بعد ماقضى على عدة قرى أشهرها قرير باريكوتين ومنها سمى البركان .

جدير بالذكر أن القرية الآن أصبحت على ارتفاع أكبر مما كانت عليه قبل البركان حوالي 410 كما أصبحت على ارتفاع 2808 م من مستوى سطح البحر ، يقع بركان باريكوتين مدينة أريبيان في الجنوب الغربي للمكسيك.

شاهد أيضا:

بركان تامو ماسيف

حطم بركان تامو ماسيف الرقم القياسي لأكبر بركان في العالم حيث تمتد قاعدته حوالى 4 ميل بارتفاع 620 قدم فيما ترتفع قمته عن سطح البحر حوالى 500 قدم ويعود البركان لأكثر من 145 مليون سنة وقد تم اكتشافه فى عام 2013 ويقع تحت البحر في أعماق المحيط الهادي شرق اليابان بمساحة تصل 120 ألف ميل مربع.

شاهد أيضا:

كراكاتوا

اندلع البركان لاول مرة فى عام 1883 ماحيا جزر بأكملها حيث سمع دوى انفجارات فى استراليا وهو واقع في إندونيسيا .

بركان بيميني

أخر ثوران للبركان كان فى عام 2013 محدثا العديد من الفوضى والكارثية فيما يقارنه الكثير من علماء البراكين بركان سانت هيلين في واشنطن من ناحية القوة حيث يبلغ ارتفاع البركان حوالى 2882 مترا كما ترك البركان حفرة كبيرة على شكل حدوة حصان تشكلت من انهيار القمة ،يعود البركان لأكثر من 4700 عام وكان البركان قد انفجر لأول مرة فى عام 1955 إلى عام 1956 ، يقع في في شبه جزيرة كامتشاتكا في روسيا وكلمة بزي ميني تعنى باللغة الروسية بلا اسم .

جزيرة زافود وفسكي

اكتشف تلك الجزيرة المستكشف الروسي فابيان غوتليب فون بيلينغ هاوزن عام 1819 وهي جزيرة بركانية وغير مأهولة بالسكان بطبيعة الحال وتقع في جزر ترافيرس فى شمال جزر ساندويتش الجنوبية.

جزيرة هيرد وجزر ماكدونالد

تم اكتشاف الجزر فى منتصف القرن التاسع عشر وتبلغ مساحتها حوالى 144 ميل مربع بأطوال ساحلية تصل إلى 63 ميل من الساحل فيما يوجد فى الجزيرة اثنين من أهم وأنشط البراكين ، تقع الجزر في هضبة كيرغولن في المحيط الهندي وهي تتبع للأراضي الأسترالية الخارجية.

بركان قمة نيفيس

يعتبر بركان نيفيس من البراكين الهادئة نسبيا حيث لم تسجل الدراسات أية نشاط بركانى له منذ اكتشافه حتى الآن ، يصل ارتفاع القمة حوالى 985 متر من سطح البحر ويقع فى سانت كيتس ونيفيس فى جزر الهند الغربية.

بركان كافاشي

عادة ما يثور البركان مما يؤدى إلى ظهور العديد من الجزر ولكنها تختفى بسبب قوة الأمواج ويعد البركان من أنشط البراكين الواقعة تحت مياه المحيط الهادئ ، يقع كافاشي قرب جزر سليمان.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *