ما هو معنى كلمة تشيع في سورة النور

معنى كلمة تشيع في سورة النور، حيث ذكرت في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، فهي كلمة ذات أصل عربي ومعروفة في جميع المعاجم سواء كانت قديمة أو حديثة.

معنى كلمة تشيع

إن كلمة تشيع في القرآن الكريم تعني أن الفعل ينتشر ويكثر الحديث عنه وقد جاءت هذه الكلمة مقترنة بكلمة الفاحشة التي تطلق على الفجور وارتكاب الزنا، فقال تعالى في الآية رقم 19 من سورة النور

” إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”

ومعنى كلمة تشيع هنا أي تنتشر الفواحش سواء فعلًا أو قولًا على الألسنة وهذا الأمر يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمجتمع الإسلامي وكثرة انتشار الفساد به.

كلمة تشيع في سورة النور

معنى كلمة تشيع في اللغة العربية

يبحث الكثير من الأشخاص عن معنى كلمة تشيع في سورة النور فدعونا نتعرف أيضًا على معنى كلمة تشيع في اللغة العربية فيما يلي:

  • هي تعني الانتشار ومصدر هذا الفعل هو الشياع.
  • أي عندما قال تعالى تشيع الفاحشة أي أنها تنتشر وتقوى مثلما يقال شاع الخير أو شاع القوم وغيرها من الأمثلة الأخرى.
  • علاوة على أن كلمة شيعة مأخوذة أيضًا من نفس الفعل وقد يتم إطلاقها على الشخص الشجاع الذي يقوي غيره.

ما معنى قوله تشيع

ذكرت كلمة تشيع في القرآن الكريم في عدة مواضع من ضمنها الآية رقم 19 من سورة النور ومعناها في هذا الموضوع هو تذاع خبرها أو تزداد وتقوى أو تنتشر وهذه الآية قد أنزلت لتحذير المؤمنين من نشر أي شائعات على الآخرين مثل حادثة الإفك.

فقد توعدهم الله بالعقوبة القاسية مثلهم مثل الذين يفعلون الفاحشة حقًا لأن ما يفعلونه من نشر أكاذيب وشائعات هو دليل على ما يختبئ بنفوسهم من نفاق وحقد لغيرهم لذا فإنهم يستحقون نيل العذاب في الدنيا لأنهم يصبحون تحت طائلة تنفيذ الحدود إلى جانب عذابهم في نار جهنم في الآخرة.

اقرأ أيضاً:  معنى الفاحشة في سورة النور

تفسير الآية رقم 19 من سورة النور

إن هذه السورة أنزلها الله تعالى لتحذير جميع المؤمنين للحد من تكرار ما حدث من قبل في حادثة الإفك والتي حدث بها انتشار الكثير من الأحاديث حول الزنا والفواحش دون حق، فالله تعالى ينذر الجميع ويتوعد من يعود لهذا العمل من جديد بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة.

فهو تحذير بين للمؤمنين بعدم الانسياق وراء من يحبون إشاعة الفتن في الدنيا التي تؤدي في النهاية إلى انتشار الفساد بالمجتمع أي أن معنى كلمة تشيع في سورة النور يعني انتشار الشائعات من قبل المنافقين.

أسباب نزول آية إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة

إن هذه الآية نزلت بعد حادثة الإفك وسبب نزولها هو تبرئة السيدة عائشة رضي الله عنها التي اتهمها المنافقون بالزنا مع صفوان بن المعطل.

حيث تخلفت مركب المسلمين وعندما وجدها صفوان أعادها إلى مكة فبدأ المنافقين يتهمونها بارتكاب الزنا فأنزل الله سبحانه وتعالى هذه الآية لكي يبرأها من هذه التهم المنسوبة إليها ظلمًا، ولكي يحذر الله من يفعل هذه الشائعات أو ينشر الأحاديث الضالة بالمجتمع بأن عذابه سيكون أليم.

معنى كلمة تشيع في سورة النور هو الانتشار وهذه الكلمة مذكور معناها أيضًا في كافة معاجم اللغة العربية وتأتي من الفعل شاع، كما أنها أخذت من كلمة شيعة والتي تعني الأنصار أو القوم فعندما يقال الشخص من شيعة فلان فيقصد بها أنه من قومهم.

  • Sarah Rezk
  • منذ 3 أسابيع
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • ما معنى معنى كلمة تشيع في سورة النور؟

    الانتشار والتقوية.

  • ما معنى كلمة الفاحشة في القرآن الكريم؟

    معصية كبيرة هي في غاية القبح.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.