كيف أجعل طفلي يحب الطعام

أ / أميرة عاطف أحمد

كيف أجعل طفلي يحب الطعام ذاك السؤال الذي تطرحه كل أم وتسعى جاهدة للحصول على إجابة عليه بعد أن تفشل كل محاولاته في استرضاء طفلها وجعله يتناول أطعمته وخاصة حين يتعلق الأمر بالوجبات الصحية والتي يحتاج إليها جسمه في مرحلة نموه وقد تتفاقم المشكلة وتصل لأبعد من مجرد فقدان الأطفال شهيتهم وتصل إلى حد الامتناع عن تناول الأطعمة الصحية والذي يؤثر سلبا على صحتهم ومناعتهم ويجعلهم عرضة للأمراض المختلفة والضعف وعدم التركيز وغيره .

الطفل الذي لا يأكل

للوصول لحل جذري وسريع لمشكلة الطفل الذي لا يأكل يجب أولا التعرف على الأسباب المؤدية لذلك والتي تتنوع مابين :

أسباب مرضية

قد يكون السبب في فقدان طفلك شهيته راجع إلى إصابته بمرض عضوي مثل أضطراب ما في المعدة أو الجهاز الهضمي أو الديدان وهو ما يجعلها مشكلة عرضية تزول بزوال السبب والذهاب إلي طبيب مختص ومعالجة المرض .

أسباب نفسية

تتأثر شهية الطفل ونفسيته أكثر من الكبار وهو ما يجعله عند الشعور بالخوف والقلق ينشغل فكره كليا عن تناول الطعام ويميل للعزلة وعدم ممارسة حياته طبيعته لذلك يجب الإسراع في معالجة المسببات وخاصة إذا كانت ناتجة عن مشاكل أسرية أما في حال تدهور الحالة يجب اللجوء فورا الاستشاري أو طبيب مختص وإطلاعه على المشكلة وتنفيذ تعليماته .

إكراه الطفل على تناول الطعام

مما يجعله يشعر بالنفور ويزيد من عناده ويأتي بنتائج عكسية ويدفعه إلي تفضيل اللعب والجوع على تناول الطعام .

الإكثار من تناول الأطعمة الغير صحية

يعتبر تناول الأطفال للأطعمة الغير صحية مثل الحلويات والشيبسي وغير من الأنواع التي تحتوي على مواد حافظة وغير مفيدة للجسم من أكثر الأسباب وراء فقدان الأطفال شهيتهم و امتناعهم عن تناول الأطعمة المنزلية الصحية لذلك يجب التقليل من شرائها ومحاولة إلهاء الطفل عنها قدر الأمكان .

كيف أجعل طفلي يحب الطعام

يمكنك أتباع النصائح والطرق التالية لجعل طفلك يحب تناول الطعام الصحي دون أي ضغط ويتم ذلك من خلال :

وصفات فطور لطفلك

  • أولا : معالجة السبب الرئيسي وراء عدم تناوله الطعام والذي سبق وأشرنا إليه .
  • ثانيا : احرصي على تقديم الطعام لطفلك بطريقة جذابة بأستخدام الملاعق والصحون ذات الأشكال والألوان المحببة للأطفال مع رسم رسومات متنوعة بالأطعمة نفسها قدر الإمكان .
  • ثالثا : اعملي على توازن الأطعمة المقدمة لطفلك ونوعيها بين ما يحب وما ترغبين في أن يتناوله بطريقة غير مباشرة وفي حال رفض تناوله لا تجبريه علي ذلك بل أتركيه أمامه وعند شعوره بالجوع سوف يتناوله .
  • رابعا : أشركه في التسوق وشراء الأطعمة الصحية معاكي وخاصة الفواكه والخضروات وحين الوصول إلى البيت حاولي الثناء على اختياره مما يحببه في تناولها .
  • خامسا : دعيه يساعدك في أعداد الطعام بأن يجلب لك الخضروات المستخدمة أو بقوم بغسل الفواكه حتي يشعر برغبته في تذوقها .
  • سادسا : قدمي له طعامه في مكان جيد التهوية ويفضل في الهواء الطلق وهو ما يزيد من شهية الطفل وقابليته لتناول الطعام .
  • سابعا : حاولي أن تربطي الأطعمة المقدمة بقصص ممتعة على أن يكون أبطالها هم الأنواع الموجودة ضمن وجبته وأن تغيري صوتك أثناء سردها مما يجذب عقل الطفل لتناولها .
  • ثامنا : تناولي الطعام مع طفلك الأطفال بطبيعتهم يسعون لتقليد آبائهم وهو ما سوف يدفعه لتجربة ما تتناولينه من طعام ويشعره بأنه كبير وغير مفروض عليه مع مراعاة عدم تناول الأباء أو الأمهات للوجبات الغير صحية أمام أطفالهم .
  • وأخيرا يمكنك أستخدام فاتح الشهية أو مكملات الغذاء والفيتامينات إذا لاحظتي عدم استجابة طفلك لأي من النصائح السابقة ولكن تحت أشراف طبيب مختص ووفقا لما يراه مناسب .
أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *