ما هو جمع كلمة حياة

أ / سارة رزق

كلمة حياة؟ في الحقيقة تعد من الكلمات التي يصعب على كثير منا معرفة طريقة جمعها، وإذا استطاع ذلك قد لا يعرف إلى أي نوع من الجموع هو يندرج.

جمع كلمة حياة

  • حتى نعرف ما هو جمع كلمة حياة علينا أن نحدد نوعها أولًا؛ فإذا أُطلقت وقصد بها المصدر فليس لها جمع مطرد.
  • وقد أصدر مجمع اللغة العربية فتوى تنص على هذا الكلام حيث قال: “إذا أُريدَ بالحَياةِ المَصْدَرُ وهو: حَيِيَ يَحْيَا حَياةً فَلا جمْعَ لَه في القياس.
  • كَما في قَوله تَعالى: «مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» [ النحل]”.
  • أما إن قصد بها الاسم فإنها تجمع “حيوات”.
  • وذكر علماء اللغة البغداديون وعلى رأسهم الزبيدي في كتابه “تاج العروس” أنها تجمع على “ حِيّ ”بكسر الحاء وتشديد الياء، وهي في ذلك مثل كلمة “ عِصي ”جمعًا لعصى.
  • يقول الزبيدي في كتابه:{والحيُّ بِالْكَسْرِ جمع الحياةِ وَيَقُولُونَ كَيفَ أَنْت وَكَيف حَيَّةُ أَهْلكَ ، أَي كيفَ من بَقِيَ مِنْهُم}.
  • لكن هذا الجمع لم يلقى قبول من علماء اللغة، حيث رفضه أغلبهم، وحكموا عليه بكونه قياس غير مقبول.

جمع كلمة حياة

شاهد أيضًا:  ما هو جمع كلمة بعض في اللغة العربية

كلمة حياة ودلالاتها الاشتقاقية

بعد الاطلاع على جمع كلمة حياة نذكر أنها مأخوذة من مادة  “ح ي ي” ، وهي لفظة مفردة، كما أنها مصدر الفعل حيِيَ  ومعناها عيشة، ومعناها في المعاجم العربية “استمرار بقاء الكائنات الحية بروحها”، ومضاد كلمة الحياة الموت، يقال أودى بحيات الرجل أي قتله واهلكه، ويقال: وفلان ما زال على قَيْد الحياة بمعنى: ما زال حيّاً.

وكثيرًا ما نجد لفظة الحياة موصوفة بصفات كثيرة منها:

الحياة الأَبَديَّة أو الباقيةُ: يقصد بها الحياة الآخرة
الحياة الدُّنيا: الحياة التي نعيشها الآن
الحياة الاجتماعيّة: كل ما يتعلق بالوضع الاجتماعي
الحياة العصريَّة: يقصد بها مواكبة الموضة ومتطلّبات العصر
الحياة الخشنة: أي الفقيرة
الحياة العائليّة: الشراكة بالأسرة
تجارب الحياة: هي الموهبة الخبرة المكتبة نتيجة التعرض لعدة مواقف وأحداث وأشخاص
حياةُ الكلابٍ: إذا كانت تعيسة، وبائسة
حياة التَّشرُّد: أي الضَّياع
الحياة الأدبيّة:  بمعنى ما يشهده الأدب من مراحل خمول وازدهار

كلمة حياة بين المصدر والاسم

كلمة حياة قد تدل تطلق وتدل على المصدر، وقد تطلق وتدل على الاسم، فإن دلت على المصدر فهي من حَيِيَ يَحْيَا حَياةً، أما أريد بها الاسم فإنه يمكن جمعها على “ حيوات “، والفرق بين المصدر والاسم هو فرق معنوي لا أكثر.

اقرأ أيضاً:  ما هو جمع كلمة فضل

هل وردة كلمة حياة في القرآن الكريم ؟

نعم، قد جاء ذكر كلمة حياة ومشتقاتها في القرآن الكريم في مواضع جمة، منها ما يلي:

سورة البقرة في قوله تعالى:{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ…َ﴾.

سورة البقرة في قوله تعالى:{وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

سورة النحل في قوله تعالى:{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾.

سورة الفرقان في قوله تعالى:{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا﴾.

سورة آل عمران في قوله تعالى:{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾.

سورة الآنعام في قوله تعالى:{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾.

سورة يونس في قوله تعالى:{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ …﴾.

وفي النهاية وبعد أن عرفنا ما هو جمع كلمة حياة؛ نريد أن ننوه على أن منشأ الخلاف والصعوبة التي تواجه الكثير أثناء جمع الكلمة، يعود إلى تأرجح الكلمة بين الدلالة على المصدر، والدلالة على الاسم، ولهذا يجب علينا أن نعرف أولًا هل هي مصدر أم اسم قبل جمعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *