وش معنى سكويا بالسعودي

أ / سارة رزق

من العبارات التي تستخدم في اللغة العامية في المملكة العربية السعودية وهي مشتقة من كلمة بلغة غير العربية، ويعود ذلك للانفتاح الكبير بين مختلف بلدان العالم نتيجة التقدم التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي، ويختلف معناها حسب سياق الجملة المستخدمة فيها.

وش معنى سكويا

يستخدم سكان الخليج خاصة المملكة العربية السُعودية كلمة سكويا في لهجتهم العامية أو المحلية، ويتم تداولها بكثرة في الوسط الشعبي، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الاسبانية وتعني بالعربية نفس المعنى، حيث يتم استخدامها للتعبير عن الشيء الضخم خاصة.

وبذلك أصبح العديد من الأشخاص في الدول العربية خاصة المملكة يستخدمون كلمة سكويا للتعبير أو وصف الشي الذي يكون ضخم أو عملاق.

  • وإجابة سؤال وش معنى سكويا بالسعودي هي: الشيء الذي يتم وصفه بكونه ضخم وعملاق.

متى يُستخدم مفرد سكويا

يستخدم أصيلي المنطقة العربية كلمة سكويا للتعبير عن شيء بحجم كبير جدا، ويعود معنى الكلمة في الحقيقة إلى تسمية نوع من الأشجار التي تتصف بكونها معمرة وعملاقة.

تتكون شجرة سكويا من جذع طويل جداً فهي من بين الأطول في العالم، حيث يصل طولها لأكثر من 300 متر ، كما أنها دائمة الخضرة على مدار العام ولا تفقد أوراقها في الخريف وتُسمى في السعودية سكويا.

وتدل كلمة بالإنجليزي على نفس الشيء وتُسمى في أمريكا شجرة كاليفورنيا وهي شجرة كبيرة تتكيف مع التغيرات الجوية ولا تفقد أوراقها أبداً كما أنها عملاقة.

ويتغير معنى الكلمة حسب سياق الكلام أو الجملة التي تأتي فيها، فيقال عن الثوب سكويا في العامية أي أن الفستان او الثوب مطرز بالكامل، كما يُقال آلة سكويا، ويُقصد بذلك في العامية آلة تطريز.

ما هي شجرة سكويا العملاقة

بعد الاطلاع على إجابة وش معنى سكويا نذكر أن شجرة سكويا واحدة من بين أكبر الأشجار في العالم وهي شجرة عملاقة بأتم معنى الكلمة، حيث تتميز بالحجم الكبير جدًا، مما جعل اسمها شجرة الماموث حسب البعض وذلك لكبر حجمه، كما تُعرف باسم شجرة كاليفورنيا الحمراء، ويُمكن وصفها بالتالي:

  • تُصنف ضمن أكبر الأشجار في العالم وأضخمها.
  • توزعت شجرة السكويا في مناطق عديدة قديما، حيث كانت تغطي أكثر من نصف الكرة الأرضية، لكن أصبح عددها قليل جداً هذه الأيام لتقتصر على الحدائق النباتية وجبال المحيط الهادئ من كاليفورنيا إلى اوريغون.
  • يصل سمك الشجر إلى ثلاثون سنتمتر في القلف العلوي.
  • تتميز بأخاديد عملاقة تميل للون البني مثل القرفة واللون البني المائل للأحمر.
  • يكون لون الخشب أحمر الفاتح ويتغير مع الوقت ليصل إلى اللون الأحمر الداكن.
  • يُمكن الحصول على كميات كبيرة من الخشب من هذه الشجرة وذلك لضخامتها.
  • تكون أوراقها ابرية ذات حجم صغير، وتكون على شكل حراشيف موازية للأغصان.
  • تكوت قمة الشجرة حادة ومدببة.
  • ثمار الشجرة عبارة عن مخروط بشكل بيضاوي يصل طوله لثمانية سنتيمتر، تحتوي على بذور صغيرة تحتاج لسنوات طويلة حتى تنضج.
  • تتحمل هذه الأشجار الظروف الجوية القاسية دون أن تذبل أو تموت، لكن قد يُحطم البرق قمم هذه الأشجار.

وش معنى سكويا

اقرأ أيضاً:  وش معنى البيب بالعربي والانجليزي

سيارة تويوتا سيكويا

بعد الاطلاع على إجابة وش معنى سكويا نذكر أن سيارة تويوتا سكويا أصدرت سنة 2001 وسميت بذلك لكونها سيارة ضخمة وأكبر سيارات شركة تويوتا، وتم بيعها في مل من دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية وتتسع لثمانية أشخاص تقريبا.

تتمتع السيارة بقوتها وتأتي بنوعين دفع رباعي ودفع خلفي، وانتشرت بعدها كلمة سكويا بشكل موسع وذلك لكون السيارة ضخمة في هذه الفئة.