علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

أ / أميرة عاطف أحمد

فضل ليلة القدر يتمثل في نزول القرآن حيث نزل ملك الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم في ليلة القدر، وقد قال تعالى: “ إنا أنزلناه في ليلة القدر “.

تعد من الليالي المقدسة التي ينتظرها كل المؤمنين، لما لها من قدر عالي، فهي أعظم من 1000 شهر أي أن العبادة فيها تكون أجدى من 84 سنة من الطاعات، لذا يُفضل أن يتعبد فيها المسلم ويكون قريبًا من خالقة ويدعوا بما يود حدوثه.

علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

ليلة القدر لم يتم تحديدها وإظهار يومها الحقيقي بالضبط، لذا على المسلم الاجتهاد في كافة الأيام، حتى يدركها وخاصةً في الأيام الفردية التي تقع في الثلث الأخير من رمضان، ويعتقد الكثيرون أنها تقع في 27 رمضان ولكن ورد في السنة ما يلي:

علامات ليلة القدر

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ”قال تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان” [1]

يتوقع أن تأتي ليلة القدر في يوم 29 كما يمكن أن تأتي في 27 أو في 25، علاوة على ذلك قد تكون في أحد الأيام الأوائل من العشر الأواخر وهم ا 23 أو 21.

تنتهي ليلة القدر بمطلع الفجر الذي تكون فيه، وتتميز بالسلام التام حتى بروزه.

تابع من هنا اجمل دعاء ليلة القدر

فضائل ليلة القدر

تحتوي ليلة القدر على الكثير من الفضائل الهامة التي يجب على كافة المسلمين معرفتها، حتى يتمكنوا من إدراكها والتمتع بالمنافع التي تضمها، فهي تأتي في شهر رمضان وهو من أجل شهور العام عند المؤمنين، وأجدى فضائلها التالي:

نزول القرآن

  • كان أول نزول لكلام الرحمن في تلك الليلة العظيمة، فقد قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”سورة القدر.

ليلة مباركة

  • تعد ليلة القدر من أكثر الليالي المباركة في رمضان، وقد قال تعالى:”إنا أنزلنا في ليلة مباركة إنا كنا منذرين”سورة الدخان.

كلها خير

  • يجب اغتنام ليلة القدر في الطاعات، لأن العبادة فيها أقوم من التعبد لـ 84 سنة أي 1000 شهر.
  • قال تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”سورة القدر.

تنزل الملائكة

  • تهبط الملائكة وخاصةً جبريل إلى الأرض ناشرين الرحمة والطمأنينة بها، قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”سورة القدر.

ليلة سلام

  • تتميز ليلة القدر بالأمان التام، فهي خاوية من الآثام والشرور علاوة على ذلك فهي خالية من العذاب.
  • قال تعالى: “سلام هي حتى مطلع الفجر”سورة القدر.

علامات ليلة القدر الصحيحة من السنة

تبرز علامات عدة تبين ليلة القدر، ويستطيع المؤمن الذي تعبد في تلك الليلة وعمد إلى إحيائها وأكثر من ذكر الخالق الشعور بها؛ وهي كالتالي:

علامات ليلة القدر

صفاء السماء

  • تظهر السماء هادئة وصافية علاوة على ذلك يبدو الطقس معتدل، وتبرز الشمس في اليوم التالي لها بدون شعاع.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها”

السكينة والطمأنينة

  • يشعر المؤمن بالسكينة وهدوء النفس علاوة على ذلك يحس بالأمان ويتلذذ بالطاعات، ويكون ذلك نتيجة لتواجد الملائكة وانتشارها في الأرض.

بدون شهب

  • ليلة القدر لا يشاهد فيها البشر الشهب التي يتم إلقائها على إبليس وأعوانه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح، ولا يرمى فيها بنجم”

ليلة وترية

  • تأتي ليلة القدر في الثلث الأخير من رمضان في إحدى الليالي الفردية، قال صلى الله عليه وسلم “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”

القمر كشق جفنة

  • يشبه القمر في ليلة القدر شق جفنة بصورة كبيرة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال “أيكم يذكر حين طلع القمر، وهو مثل شق جفنة”.

سبب تسمية ليلة القدر

يسأل الكثيرون عن السبب في تسمية ليلة القدر بذاك الاسم، وقد أطلق الخالق هذا المسمى عليها نتيجة للتالي:

تقدير المقادير

  • يقدر الخالق مقادير البشر على مدار سنة، ويكتب الرحمن فيها لكل عبد نصيبه من السعادة والمشقة بالإضافة إلى الرزق.
  • يقدر فيها الغفار كل ما يريده في العام القادم، ويكتب أقدار الأموات والباقين على قيد الدنيا.
  • تحتفظ الملائكة بالصحف الخاصة بكل عبد والتي تحتوي على أقداره من تلك الليلة لمدة سنة حتى نفس الميعاد في العام القادم.
  • قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”سورة الدخان.

عظم قدر المسلم

  • يعظم قدر الشخص الذي يهتم بهذه الليلة ويقوم بإحيائها وطاعة خالقه فيها، فيتميز بعبادة تعادل ألف شهر.

تضيق الأرض

  • تضيق الأرض من العدد الكبير الذي ينزل من الملائكة وينتشر في عامة أنحاء الكون.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي غير المعلومة للعباد، فرب الكون قد جعل حكمة في ذلك، وقد ذكر العلماء أن عدم إظهارها يؤوب للتالي:

تحديد ليلة القدر ممدوح الجبرين

تسّلط الأشرار لو علم أشرار الخلق الميعاد الحقيقي لليلة القدر لتسّلطوا بالدعاء على المخلوقات
سؤال الفتن قد يكثر البعض من طلب الفتن والمتاع الزائد في الدنيا، الذي يُساند في شقائهم وعذابهم
معرفة الصادقين المؤمن المحب لله الذي يتلذذ بالعبادة لا يجد مشقة في التعبد له لعشرة أيام أو أكثر من ذلك، بخلاف المتكاسل الذي يود الوصول لموعد بين لها
كثرة الثواب عدم علم المسلمين بميعاد محدد لليلة القدر يجعلهم يجتهدون في الطاعات، وبذلك يحصلون على قدر جم من الحسنات
التقرب من الرحمن قلة إيضاح ليلة القدر تجعل المؤمن يتقرب من مولاه، وبذلك يلين قلبه ويتمكن من متابعة الطاعات إثر تولي الشهر المبارك
اختبار للمسلمين يختبر الرحيم العباد بعدم الإعلام عن ليلة القدر حتى يظهر الجادين في إدراكها علاوة على ذلك يبرز المتهاونين فيها

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يريد أن يخبرنا عن ليلة القدر فتلاحى رجلان فقال: “إني خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان لعل ذلك أن يكون خيرا، التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة”

تعرف علي اجمل ادعية شهر رمضان

أعمال مستحبة في ليلة القدر

ليلة القدر تختلف عن عموم الليالي التي يعيشها البشر لانتشار الخيرات فيها ومحو الشرور منها، واصطفاء الغفور للفّئة الصالحة من عباده كي يكونوا بمقربة منه، ويستحب فيها عمل ما يلي:

دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

قيام الليل

  • يُفضل أن يحيى المسلم هذه الليلة بالصلاة والتقرب من القدوس.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”

الدعاء

  • يجب أن يدعو المؤمن لنفسه كثيرًا بكل أنواع الخير، علاوة على ذلك يتذكر أحبته في دعائه.

“اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.

”اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين”

”اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفى كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً”.

”اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة”.

”اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

قراءة القرآن

  • يُستحب أن يقرأ العبد ما يستطيع من كتاب الله، علاوة على ذلك يستغفر الرحمن.

يتساءل المسلمين علامات ليلة القدر من السنة النبوية ، وفي الحقيقة أن هذه الليلة لم يتم إظهار وقت محدد لها، ولكن النبي بين للمسلمين أنهم يستطيعون التحري عنها خلال العشر الأواخر أي في الليالي الفردية

وتبدأ من أول الليل وتكون نهايتها بمطلع الفجر، ومن الأفضل أن يصلي فيها العبد علاوة على ذلك يتلو القرآن ويدعوا كثيرًا بما فيه نفع.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع علامات ليلة القدر من السنة النبوية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

المراجع
  1. رواه البخاريُّ (2020)، ومسلم (1169)
أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *