أغذية ومشروبات هامة لتنظيف القولون من السموم

تنظيف القولون من السموم يعانى الكثير من الناس من مشكلات القولون بسبب الإقبال علي الآكلات السريعة التي تحتوي علي العديد من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والتوابل الحارقة لجدار القولون, بالإضافة إلي المواد الحافظة التي تصعب من عملية الهضم وتؤدي إلي تراكم الفضلات السامة في القولون, وهناك العديد من الطرق لتنظيف القولون, فهناك الطريقة المائية حيث تضح الماء داخل القولون عن طريق خراطيم, مما يساعد علي التخلص من الفضلات بسرعة, ولكن تلك الحالة قد تصيب بمشكلات مثل البواسير والشرخ الشرجي, ولكن هناك العديد من المشروبات التي تساعد في تطهير القولون والتخلص من الطفيليات والبكتيريا بشكل آمن وصحي, نتعرف عليها فيما يلي.

مشروبات لتطهير القولون

1- عصير البرتقال

يساعد تناول عصير البرتقال في التخلص من عديد من مشكلات المعدة والجهاز الهضمي, حيث يحتوي علي ألياف نباتية تسهل من عملية الهضم, وتمنع الإصابة بالإمساك وتراكم الفضلات في القولون, كما يساعد في تسهيل عملية الإخراج والوقاية من البواسير والشروخ الشرجية, بالإضافة إلي إن البرتقال غني بفيتامين C, الذي يساعد في قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في جدار المعدة والأمعاء ومن ثم تطهير القولون, وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة للوقاية من سرطان القولون.

2- القهوة

من أكثر المشروبات التي تعزز صحة الجهاز الهضمي, حيث يعمل تناولها بعد تناول الوجبات في سهولة هضم الطعام, ومنع الإصابة بحموضة المعدة, كما انها تعمل كملين طبيعي يساعد في التخلص من فضلات القولون وتسهيل عملية الإخراج, بالإضافة إلي أنها من أكثر العناصر التي تقي من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون لأنها غنية بمضادات أكسدة, تساعد في قتل الجذور الحرة ومحاربة الأورام السرطانية, ولكن لا يجب الإفراط في تناول القهوة لان كثرة تناولها قد يكون السبب في الإصابة بقرحة المعدة.

3- الزنجبيل

عرف عن الزنجبيل منذ القدم انه من أكثر المشروبات التي تساعد في علاج آلام المعدة, والتهابات الجهاز الهضمي, حيث يساعد في التخلص من البكتيريا التي تصيب القولون بالالتهاب المزمن, بالإضافة إلي انه يساعد في التخلص من الغازات وانتفاخ البطن.

4- اللبن الرائب

اللبن الرائب غني بالخمائر الطبيعية التي تساعد علي هضم الطعام بشكل حيد, كما انه غني بالبكتيريا النافعة التي تحارب وجود البكتيريا الضارة في القولون, مما يساعد في علاج تقرحات القولون, وتسهيل عملية الإخراج, بالإضافة إلي أنها غنية بالكالسيوم الذي يعزز من الصحة العامة للجسم.

5- عصير الخضروات الورقية

الخضروات الورقية كثيرة ومنها الجرجير والسبانخ والملوخية, ويعمل تناول عصير تلك الخضروات علي مد المعدة بالألياف التي تعمل كملين طبيعي, يق من الإمساك, ويسهل الإخراج, كما تحتوي علي عديد من مضادات الالتهاب التي تعالج التهابات الأمعاء والقناة الهضمية.

6- عصير الليمون

يحسن تناول عصير الليمون يوميا في تحسين حركة الأمعاء, ومنع تغلظ الفضلات في القولون, مما يساعد علي طرد الطفيليات والسموم من الجسم, كما انه غني بمضادات الالتهاب التي تساعد في الوقاية من النزلات المعوية, بالإضافة إلي انه يتمتع بمحتوي جيد من فيتامين C, الذي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي ويطهر الدم من الفيروسات.

7- عصير الرمان

يحتوي الرمان علي الألياف التي تساعد علي تنظيف المعدة والأمعاء من السموم والفضلات, كما يساعد علي علاج قرحة المعدة, والتخلص من الغازات والحموضة, بالإضافة إلي انه مسهل للإخراج, حيث يزيد من ليونة البراز ويمنع الإمساك.

8- عصير الجزر

ينصح العديد من خبراء التغذية العلاجية بتناول مشروب عصير الجزر لشكل منتظم, لأنه غني بمركبات البيتاكاروتين التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات المزمنة, كما انه غني بالألياف مما يمنع الإصابة بعسر الهضم, ويساعد علي إفراغ القولون من الفضلات بشكل صحي وسريع, بالإضافة إلي انه جيد في الحفاظ علي صحة العين والوقاية من التهابات الشبكية ومرض إعتام العدسة ألبقعي.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.