أغذية تحافظ على صحة الجهاز التنفسي

يعاني الكثير من الناس من مشكلات الجهاز التنفسي والرئتين, مثل الربو الشعبي والسعال الديكي, وكثير من أنواع الحساسية الصدرية, ويرجع السبب في ذلك لعدة عوامل أهمها التلوث, حيث أن ارتفاع نسبة الغازات الملوثة في الهواء مثل غاز أول أكسيد الكربون أدي إلي الإصابة بتك الأمراض, التي يصعب علاجها وتأخذ فترة من الوقت, كما أن التدخين يعتبر من أهم المسببات لأمراض عديدة للجهاز التنفسي, مثل سرطان الرئة وسرطان القصبة الهوائية, وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هناك أغذي تعمل علي حماية الجهاز التنفسي بشكل كبير, نحاول التعرف عليها فيما يلي.

1- الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا طعاما مثاليا للعناية بصحة الجهاز التنفسي والرئتين, حيث تحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي الوقاية من مرض الانسداد الرئوي, كما تحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

2- السلمون

تحتوي اسماك السلمون علي نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3, التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات بشكل عام, والتهابات الرئة بشكل خاص, حيث تعمل أحماض اوميجا 3 علي حماية خلايا الرئة من التأكسد, كما تقلل من مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة في الرئة.

3- الثوم

يحتوي الثوم علي إنزيمات مثبطة للخلايا السرطانية, كما يساعد علي تطهير الجهاز التنفسي من الجراثيم والطفيليات التي تسبب الإصابة بأمراض مثل الربو والالتهاب الرئوي.

4- التوت

التوت من الأطعمة التي استخدمت منذ القدم في علاج السعال المزمن, وحساسية الصدر, حيث يحتوي علي مضادات للأكسدة ومنها مركبات البوليفينول والانثوسيانين, التي تساعد علي حماية الرئة من الإصابة بالربو وسرطان الرئة, بالإضافة لاحتوائه علي فيتامين E, الذي يعمل علي تجديد خلايا الرئة وعلاج الكحة والتهاب اللوزتين.

5- اللفت

اللفت من النباتات الغنية بالألياف والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض السرطان, لأنها تعمل علي تطهير الجسم من الفيروسات والجراثيم التي تقلل من قوة الجهاز المناعي, كما يحتوي علي حمض الفيريليك الذي يعمل علي الوقاية من التهاب الشعوب الهوائية, ويسرع من علاج أزمات التنفس.

6- الجزر

أكثر الأطعمة الغنية بمركبات البيتاكاروتين, التي تعزز من مقاومة مرض سرطان الرئة, لأنها مادة مضادة للأكسدة والالتهاب تساعد علي حماية خلايا الرئة من الإصابة بالجذور الحرة التي تسبب ظهور الخلايا السرطانية, كما أن تناوله مفيد جدا للمدخنين للإقلاع عن التدخين, لأنه يعمل علي تنقية الجسم من النيكوتين والقطران.

7- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له عديد من الفوائد للجسم بشكل عام, وللجهاز التنفسي بشكل خاص, حيث يحتوي علي عديد من مضادات الالتهاب التي تساعد في علاج الالتهاب الرئوي الحاد, كما يعمل علي طرد السموم من الدم, وزيادة كفاءة مقاومة الجسم لعديد من الأمراض المزمنة.

8- البرتقال

البرتقال من الفاكهة الحمضية الغنية بفيتامين C, والذي يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي, كما انه جيد لعلاج أعراض نزلات البرد الحادة مثل السعال, ويحتوي أيضا علي زيوت طيارة تساعد في تطهير الجهاز التنفسي والرئة.

9- النعناع

مشروب النعناع غني بمضادات للالتهابات, كما يساعد في علاج احتقان اللوزتين والتهابات الحلق, كما انه يعمل علي طرد البلغم من القصبة الهوائي, ومفيد جدا في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

10- الجوافة

تدخل الجوافة كعلاج أساسي لأمراض الجهاز التنفسي في جميع أنواع الطب الشعبي والطب البديل في جميع أنحاء العالم, فمنذ آلاف السنين عرف عن مغلي أوراقها أن له مفعول السحر في التخلص من السعال, واحتقان الشعب الهوائية, كما أن تناول ثمار الجوافة الطازجة, يقلل من مخاطر الإصابة بالأنفلونزا التي تؤثر علي صحة الجهاز التنفسي, لاحتوائها علي نسبة مرتفعة من مضادات الالتهاب وفيتامين C, كما أنها مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة التي تعزز من مقاومة الجسم من سرطان الرئة.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.