موعد ليلة القدر 2022 وعلاماتها ليلة 29 رمضان : تاريخ ليلة القدر

موعد ليلة القدر 2022 وعلاماتها ليلة 29 رمضان 2022 : تاريخ ليلة القدر الصحيح , المصطفى عرف أصحابه أنه تقع في ليلة فردية في آخر ثلث من الشهر الفضيل، وقد أوصاهم بأن يتحروا عنها في تلك الأيام، وتحتوي على العديد من الإشارات التي تعبر عنها؛ كالتالي:

الطمأنينة والراحة

  • يتمكن المؤمن من عمل الطاعات بطمأنينة، علاوة على ذلك يجد النشاط يسري في جسده ويجد لذة أثناء فعل العبادات.
  • تبث الملائكة التؤدة والاطمئنان في أرواح المؤمنين وتشعرهم بالسلام، وقد قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”

صفاء الشمس

  • تتميز الشمس في اليوم الذي يأتي في أعقابها بصفائها وخلوها من الأشعة، ومن جهة أخرى يبرز الطقس بصورة جيدة خالية من الحرارة أو غيرها.
  • تكون الشمس شبيه بالبدر حينما يتم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها

ليلة وترية

  • تبرز في واحدة من الليالي الوترية حينما يحل أخر الشهر المعظم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”

خالية من الشهب

  • ليلة مباركة لا يبرز بها شيطان ولا تكون فيها شهاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”

علامات ليلة القدر

موعد ليلة القدر الصحيح 2022

علامات ليلة القدر 2022 أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع وذلك لأن الملائكة تمتلئ بها الأرض لمصافحة الساجدين وحينما يأذن الله لجبريل أن يبسط جناحه ليصعد الملائكة فقالوا أن هذا هو الذي يجعل الشمس لا شعاع لها وأن السماء تمطر في هذه الليلة المباركة.

1 قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة
2 طمأنينة القلب
3 انشراح الصدر من المسلم
4 الرياح تكون فيها ساكنة
5 الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع
6 درجة الحرارة لا هي حارة ولا باردة
7 طلوع القمر فيها مثل (شق جفنة) أي نصف قصعة

علامات ليلة القدر الغير صحيحة

1 الأشجار تسقط حتى تصل الأرض ثم تعود إلى أوضاعها.
2 ماء البحر ليلتها يصبح عذبا.
3 الكلاب لا تنبح فيها
4 الملائكة تنزل وتسلم على المسلمين.
5 الحمير لا تنهق فيها

علامات ليلة القدر

في أي يوم ليلة القدر 2022

توقيت ليلة القدر وفقا لما جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة لا يوجد يوم محدد لليلة القدر وإنما الوارد والصحيح تحريرها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لما جاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

واختلف العلماء علي مر العصور ما بين كونها تقع في ليلة الحادي والعشرون من رمضان أو الثالث والعشرون والخامس والعشرون أو ليلة السابع والعشرين والتاسع والعشرون.

واستدلوا على ذلك برواية عبد الله ابن أنيس وحديث ابن عباس رضوان الله عليهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى ، في سابعة تبقى ، في خامسة تبقى رواه البخاري .

موعد ليلة القدر بالتحديد 2022

بالرغم من اختلاف جمهور العلماء والفقه في تحديد تاريخ مؤكد لليلة القدر إلا أن كونها في ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان المعظم يعد هو مذهب أكثر الصحابة والفقهاء وأكدوا على ذلك بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم .

بأنها تطلع يومئذ لا شعاع لها وما جاء عن ابن العباس رضي الله عنه في قوله أنها ليلة السابع والعشرين وسؤال عمر له عن دليله على ذلك فقال إن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض والسموات سبعا .

وجعل الأيام سبع وخلق الإنسان من سبع وجعل الطواف سبعا والسعي سبعا ورمي الجمرات سبع وهناك بعض الاستنباطات لعدد من العلماء في كون قوله سبحانه تنزل الملائكة والروح فيها هي الكلمة رقم 27 في سورة القدر تعرف علي علامات موعد ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

متى ليلة القدر 1443

تعد ليلة القدر من الليالي المباركة التي يحرص على إحيائها المسلمون في جميع دول العالم والتي أوصى رسول الله صل الله عليه وسلم بقيامها وزيادة العمل الصالح بها وحث المسلمين على تشجيع الأهل والاعتكاف فيها فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره وغيره من الأحاديث النبوية عن فضل تلك الليلة وعظم ثوابها.

والتي منها من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وهو ما دفع الأمة الإسلامية جمعاء إلى تحري ليلة القدر والاجتهاد في الوتر من العشر الأواخر وخاصة ليلة السابع والعشرون .

وأن كانت غير مجزوم بها إلا أنها الأقرب للموعد الصحيح أعمالا بما ورد في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال التمسوها في العشر الأواخر من رمضان فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي .

هل ظهرت ليلة القدر ليلة 25 رمضان !

من أجل الإجابة على ذلك السؤال لابد من التعرف على أهم علامات ليلة القدر، حيث نلاحظ  ظهور تلك العلامات في أحد الليالي الوترية، ولا يشترط أن ليلة القدرة هي ليلة السابع والعشرين من الشهر الكريم، وإنما تكون بأحد هذه الأيام الوترية، فقد أشار وأكد العلماء أنها كانت ليلة 25 من شهر رمضان.

وهذا يرجع لبعض الدلالات التي ظهرت، فَالشمس كانت ساطعة يوم الاثنين وليس لها أشعة حسب بعض الأقاويل التي ذكرها العلماء، بجانب أن هذه الليلة لا يستطيع أحد من الأشخاص تحديد موعدها بوقت مسبق فلا يعلمها إلا الله، ولكن وضحت لنا بعض الإشارات التي إذا ظهرت وشعر بها الأشخاص يعرفون أنها هي الليلة المباركة، ولذلك يجب على جميع المسلمين الاقتداء برسولنا الكريم في قيام الليل خلال هذه الأيام المباركة.

علامات ليلة القدر الأساسية 1443

هناك علامات وآيات تم ذكرها مصحوبة بليلة القدر قد أوضحها النبي الهادي لتكون نهجا يمشي عليه المسلمون في تحري ليلة القدر منها نورها المشع و شعور المسلمين بالسلام والطمأنينة لهبوط الملائكة والروح .

والمقصود بالروح هنا سيدنا جبريل عليه السلام حتى طلوع الفجر ويكون صباحها صافيا هادئا و شمس صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها ولا يرمى فيها بشهاب أو كوكب ويحبس الشيطان فيها بعض عرض أبرز علامات موعد ليلة القدر 2022 تابع أفضل الأدعية في هذا اليوم المبارك .

أشار بعض العلماء إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على موعد ليلة القدر.. وقد وردت تلك العلامات على النحو التالي:

  • تشعر فيها بانشراح الصدر والطمأنينة والسكينة.. كما يملأ تلك الليلة السعادة والهدوء الشديد، حتى حركة الرياح لا تكون ملحوظة بدرجة كبيرة.
  • في الصباح تجد السماء صافية بدرجة ملحوظة.. كما سيكون باستطاعتك النظر إلى الشمس دون أن تتأذى عيناك، علاوة على أن أشعة الشمس في تلك الليلة المباركة عادةً ما تكون مائلة إلى اللون الأحمر.
  • ترى العباد خاشعين يرغبون في الحصول على الأجر والثواب.. فيسارعون في أداء العبادات والطاعات، والإكثار من الدعاء إلى أنفسهم ومن يحبون.
  • تتنزل الملائكة بالرحمة في تلك الليلة الوترية العطرة.. مما يجعل المسلمين يحصلون على المغفرة في حال أن كانوا مستعدين لاستقبال تلك الليلة المباركة.
  • الجو يكون معتدلًا في تلك الليلة الوترية.. فلا تعكره الحرارة الشديدة أو البرودة القارسة

ادعية ليلة القدر مكتوبة

دعاء ليلة القدر : اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر المستجاب يا رب ها أنا ذا يا ربي ، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهة عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.

يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو ، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهة عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه وأعفو عنه يا كريم. يارب لا تُخرجنا من ليالي القدر إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا ، وفتحت لنا أبواب الرزق و السعادة ، اللهم إنك عفوُ تُحب العفو فاعفُ عنا.

دعاء ليلة القدر 2020

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر 1443

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاعطنا اللهم على قدر قدرك، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة اللهم اغفر لي و لوالديّ و لأصحاب الحقوق علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة. يارب ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين.

يستجيب الغفور للمسلم ما دام يطعم نفسه والمسؤولين منه من حلال، ويتفادى فعل الحرام وأكل السحت، فالرحمن طيب يتقبل الصالح من الأفعال علاوة على الطيب منها، ويستطيع المؤمن اصطفاء التوقيت الذي تستجاب فيه التضرعات ويتوجه بها للخالق مثل ليلة القدر، ويمكنه الدعاء فيها بالآتي:

“اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي لساني نورًا وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا وأعظم لي نورا”

بعد توضيح موعد ليلة القدر 2022 يفضلُ أن يدعو الوالدين لأبنائهم دعوات طيبة كأن يتضرعوا للجبار بأن يصلح أحوالهم، ويتجنبون انتقاء الكلمات التي تُساهم في تدمير حياتهم، وكذلك يتوجب على كل مؤمن اختيار أدعية فيها خير ويبتعدوا عن التي تملؤها شرور سواء لهم أو لغيرهم، وأفضل ما يقوله العبد خلال الأوقات المباركة ومنها ليلة القدر ما يلي:

” اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا”

” اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت”

اللهّم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي أنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا؛ كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، آمن روعاتي”

” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”

كيف تري ليلة القدر

  1. تري بالعيان
  2. وذلك برؤية علاماتها
  3. تري ليلة القدر في المنام
  4. الشعور والإحساس الصادق

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

عرف الجميع منذ عهد المختار ليلة القدر بهذا الاسم، واستمرت بنفس التسمية وقد سميت بذلك للأسباب الآتية:

ليلة عظيمة هي أطهر وأعظم الليالي التي ترد في حياة البشر فبركتها لا تضاهي بركة أي ليلة أخرى. ليّلة العظمة والعزة، قال تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر”
كثرة الملائكة القدر يعني الضيق حيث تصير الدنيا غير متسعة نتيجة لتواجد قدر هائل من الملائكة بها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى”
تقدر الأمور تقدر فيها عموم أقدار البشر حيث يُبرز الرحمن فيها أمام الملائكة أقدار العام المقبل بأكملها، وقد قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم
نزول جبريل هبط جبريل للنبي حاملًا كتاب الرحمن في هذه الليلة، قال تعالى “نزل به الروح الأمين

فضل ليلة القدر

الشخص الذي يتمكن من إدراك الليلة الجليلة يصير من الفائزين، لذا يتوجب على كافة العباد الذين يودون الولوج إلى جنات النعيم فعل كافة العبادات التي تعينهم على التنعيم بخيراتها، فهذه ليلة تتضمن فضائل عظيمة، أبرزها الآتي:

هبوط الملائكة

  • تهبط الملائكة بالنفحات الربانية والبركات والمغفرة إلى الدنيا ويرافقها الروح الأمين.
  • قال تعالى: ” تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”

نزول القرآن

  • أنزل الجبار فيها أعظم كتاب على المصطفى العدنان، وقد قال تعالى:” إنا أنزلناه في ليلة القدر”

السلام والطمأنينة

  • تنفرد ليلة القدر بقدر هائل من السلام، فهي لا تضم أي مصائب أو شرور علاوة على ذلك لا تحوي أي فتن.
  • يهتم الصالحين فيها بفعل العبادات التي تعلي من مكانتهم عند الغفور، وقد قال تعالى:” سلام هي حتى مطلع الفجر”

تقدر الأقدار

  • يضع فيها الجبار قدر كل كائن فوق الأرض لعام كامل، ويسطر فيها نصيب كل شخص من الحزن والبهجة والعزة والمال.
  • قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”

ليلة مباركة

  • تندثر فيها عامة أنواع الخيرات، وقد قال تعالى:” إنا أنزلناه في ليلة مباركة”

ألف شهر

  • أقوى المميزات التي تطويها الليلة الجليلة، أن عمل الطاعة فيها أفضل من فعل عبادات لألف شهر.
  • قال تعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر”

مستحبات ليلة القدر

بعد معرفة موعد ليلة القدر نضع لكم مستحبات الليلة المباركة يُستحب فعل الطاعات بمختلف صورها في ليلة القدر، كي ينال الشخص عبادة تساوي 83 سنة، وأشهر الأعمال التي يفعلها المؤمنين في تلك الليلة ما يلي:

الاعتكاف

  • يعد الاعتكاف من أهم العبادات التي كان يقوم بها المصطفى حينما تطل آخر أيام الشهر المعظم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من كان اعتكف معي، فليعتكف في العشر الأواخر، وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر، فالتمسوها في كل وتر”

الصلاة ليلًا

  • أقوم الأعمال وأجملها في ليلة القدر هي الصلاة، لذا لا بد من القيام ليلًا وأدائها.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”

كثرة الطاعات

  • يجب اللجوء لتفعيل الطاعات والتخلي عن عامة المعاصي في ليلة القدر، لنيل فيض وافر من الخيرات التي تطويها.

الدعاء

  • يستطيع الموحد الدعاء كيفما يشاء وبما يريد طوال ليلة القدر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”

تنقل ليلة القدر

ذكر غالبية أهل العلم أن ليلة القدر لا تأتي للمسلمين في ليلة ثابتة كل سنة من الليالي العشر التي تكون في نهاية الشهر الفضيل، إنما تنتقل بين الليالي الفردية، فقد تأتي في الواحد والعشرين أو التاسع والعشرين، ويمكن أن تكون في المنتصف وذلك وفقًا لليالي الفردية الرمضانية، كالتالي:

عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أُريت ليلة القدر ثم أنسيتها، وأراني صبحها أسجد في ماء وطين” قال: فمطرنا ليلة ثلاث وعشرين، فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانصرف، وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه”

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ” مطرنا ليلة إحدى وعشرين فوكف المسجد في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنظرت إليه وقد انصرف من صلاة الصبح ووجهه مبتل طينًا وماء”

ليلة القدر 2020

دعاء ليلة القدر المستجاب

اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العفو والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

يا أرحم الرَّاحمين يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم… نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين.

ادعية ليلة القدر اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه .. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان وصامه.. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه..

أدعية يتوجب قولها في ليلة القدر

إذا كنت تريد الفوز بليلة القدر فلا بُد من النطق بكافة الأدعية التي تُتيح لك تلك الفرصة، ولا بُد من قول كافة الأدعية التي تساعدك على كسب الثواب العظيم في تلك الليالي المُباركة لحين كسب الثواب الأعظم بإدراك ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، ومن خلال ما يلي سوف نعرض لكم أدعية لتحري الليلة المُباركة بكافة الصيغ التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم أن تغفر لي وترحمني يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك أن تزرع السكينة في قلبي وتنبئني بليلتك المُباركة، وتتيح لي الفرصة بأداء العبادات بها على أكمل وجه.
  • اللهم غير أقداري إلى أقدار تسعدني وتهنئ قلبي يا كريم يا عفو يا رؤوف يا رحيم، اللهم ارحمني واعتق رقبتي من النار، وغير لي قدري في ليلة تغيير الأقدار.
  • اللهم يا رحيم ارحمني واغفر لي، اللهم لا تجعل ذنوبي سببًا في تبدل أحوالي إلى الأسوأ، واكتب لي الهداية في ليلتك المباركة.
  • اللهم قوي إيماني، واجعلني ممن وعدتهم بإدراك الليلة المُباركة، اللهم أتح لي الفرصة ببلوغها وأداء العبادة بها كما تُحب وترضى.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيتك به أجبت أن تجعلني من السامعين لدعائهم، وتسمع دعائي ورجائي ببلوغي ليلة القدر.
  • اللهم اكتب لي نصيبًا أن أكون من أهل الجنة، وحرم على جسمي شقاء النار وعذابها.
  • يا وهاب يا من تهب وتعز وتذل من تشاء، هب لي السعادة، وأزح عني بلاء الشقاء والهم، الله أزح عني هموم الدُنيا، واجعل المُتبقي من أيام ذلك العام يشهد فرحتي وسعادتي، اللهم أزح عني الهموم وفرج لي الكروب، واكتب لي نصيبًا من الجنة ببركة ليلتك المباركة.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وحط لنا خطايانا، اللهم أصلح أحوالنا واعتق أجسادنا من النار.
  • اللهم يا من قُلت أدعوني استجب لكم، ها أنا أدعوك مُترجيًا أن تغفر لي ذنوبي، وتكتب لي بحق هذا الشهر المُبارك نصيبًا من تحسن الأحوال وتبدلها إلى ما هو أفضل.

أجمل ما قيل عن ليلة القدر المباركة

لا زال يوجد العديد من العبارات التي تشير إلى مدى أهمية ليلة القدر.. والتي وردت على النحو الآتي:

  • في ليلة القدر يحاول المسلمون الحصول على الأجر والثواب.. فاحرص على أداء العبادات في هذه الليلة تسعد في حياتك.
  • تتضمن ليلة القدر العديد من البركات والخير الوفير.. كما أن لها جزاء كبير يمكن الحصول عليه من خلال أداء الطاعات والعبادات على الوجه الذي يرضي الخالق -جل وعلا-.
  • في ليلة القدر أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم.. ويكفي ذلك للدلالة على مدى أهمية تلك الليلة العظيمة.
  • ليلة القدر هي تلك الليلة الوترية التي يمكن الفوز بها من خلال بذل الجهد.. وأداء الطاعات ابتغاءً لمرضات الله، وللحصول على الأجر والثواب والمغفرة في المقابل.
  • العديد من الأعمال الصالحة التي يتم القيام بها في ليلة القدر.. يمكنها أن تكون ذات أجر مضاعف، فكن ممن فازوا بهذا الأجر العظيم.. واحرص على القيام بالطاعات والعبادات على الوجه الذي يجعلك تجني المراد.
  • في ليلة القدر يمكن أن تتحقق المعجزات.. فاللهم حقق لنا تلك الأمنيات التي لا نعلم كيف نطلبها، فإنك على كل شيء قدير.
  • الكثير من الأعمال الصالحة يمكنك القيام بها في ليلة القدر.. لتحصل على الأجر والثواب، فسارع بإخطار غيرك بموعدها.. إذا ظهرت العلامات التي تدل عليها.
  • قد تكون من العباد الصالحين الذين نالوا شرف الشعور بموعد ليلة القدر.. فكن على أتم الاستعداد للفوز بأجر تلك الليلة المضاعف، واحرص على أداء الطاعات والإكثار من الدعاء على الوجه الذي يرضي خالق الكون.
  • من الضروري الحرص على إحياء شعائر الله في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.. فقد تصادفك ليلة القدر في تلك الأيام؛ لتتحقق الأمنيات والمعجزات فيها فيسعد قلبك وتحصل على ما تريد في الحياة الدنيا.

في نهاية مقال موعد ليلة القدر 2022 شاركنا بتعليق أسفل المقال بأحب الأعمال التي يجب على المسلم اتباعها في العشر الأواخر من شهر رمضان ويمكنك إضافة دعاء ليلة القدر في تعليق قدمنا لكم كل المعلومات عن موعد ليلة القدر مع تحديد أبرز علامات ليلة القدر لهذا العام عبر موقع محتوى .

  • اميرة عاطف أحمد
  • منذ شهرين
  • الإسلام اليوم
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • لماذا سميت ليلة الْقَدْرِ؟

    لأنها ليلة ذات قدر وشرف عظيمين.

  • هل يمكن أن تكون ليلة القدر زوجية؟

    اختلف الفقهاء حول ذلك الأمر حيث أشار البعض أنها يمكن أن تكون فردية أو زوجية نظرًا لكونها قد وافقت إحدى الليالي الزوجية في عهد الرسول، ولكن الشائع هو كونها ليلة فردية.

  • ما هي مواصفات ليله القدر؟

    ليلة هادئة تمتاز بالسكينة والخيرات.. كما يكون جوها معتدلًا أي ليس حارًا ولا باردًا.

تعليقات (27)

27 تعليقات
  • الواثق بالله
    منذ سنتين

    اللهم اني استغفرك واتوب اليك ملء يديكالزمو هذا الاستغفار وانشروووه

    رد
  • Hajjourabouteraa
    منذ 4 سنوات

    دعاء لابنتى متعددة الاعاقات وعندها توحد وتاتاة لسان ورخف اعصاب .اللهم اشفيها .من كل الاورام والاسقام واشفي كل طفل معوق .ومل مريض يارب .ظعوة لابنتى يا اخوة المؤمتين .فدعوة في ظهر الغيب خير من الدنا وما فيها .

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين... ربنا يشفيها ويعافيها ويباركلك فيها ويجعلها قرة عين لكي اللهم امين

      رد
  • Hajjourabouteraa
    منذ 4 سنوات

    في ليلة القدر يكون القمر كشق الجفنة محاط بنور والسماء صافي .هي ليلة لا باردة ولا حارة.يكون فيها سكون غريب يدركها المؤمن من نفسه وبروحه .وعند الفجر تشرق الشمس بلا شعاع .اللهم .اجعل كل .داعي في هذه الليلة دعاءه مسموع عند رب العباد .

    رد
  • Hajjourabouteraa
    منذ 4 سنوات

    مواصلة للتعليق الاول.في ليلة القظر.قد يغير الله للعبد المتضرع سوء مصيرا منتظر.ويظفع عنه بلاء بدعاء واستغفار وصلاة على نبى البشر..الاهي زين قلوب عبادك بالصلاة والايمان ولا تجعلنا حطام جهنم مع الكفرة والمشركين وابعنا عن سوء المستقر.يارب لا تجعل عيوننا تدمع حزنا والما من سوء المستقريا رب اجعلنا ممن يسعد بلقاىك يوم القيامة مع حبيبنا محمد النبي الحر...يا رب اشفى مرضانا واشفى ابنتى من مرض التوحد الذي حطم كياني واهدم نفسي وروحي يا رب...

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين ربنا يحقق لك كل ما تتمنين

      رد
  • Hajjourabouteraa
    منذ 4 سنوات

    في ليلة القدر ..قد يغير الله للعبد المتضرع سوء مصيرا منتظر.ويظفع عنه بلاء بدعاء واستغفار وصلاة على نبى البشر..الاهي زين قلوب عبادك بالصلاة والايمان ولا تجعلنا حطام جهنم مع الكفرة والمشركين وابعنا عن سوء المستقر.يارب لا تجعل عيوننا تدمع حزنا والما من سوء المستقريا رب اجعلنا ممن يسعد بلقاىك يوم القيامة مع حبيبنا محمد النبي الحر...يا رب اشفى مرضانا واشفى ابنتى من مرض التوحد الذي حطم كياني واهدم نفسي وروحي يا رب...

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم امين

      رد
  • Hajjourabouteraa
    منذ 4 سنوات

    في ليلة القدر يسطع القمر.وتهدا النفس وتستقرييكي الحزين والفرحان وهو ساجد لرب البشريستغفر،العبد ويصلي على النبى حتى السحر...

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      عليه افضل الصلاة والسلام... كل سنة وحضرتك والامة الاسلامية بخير وسعادة اللهم امين

      رد
  • kaled_ali
    منذ 4 سنوات

    تعتبر ليلة القدر أفضل الليالي التي وهبنا الله إياها، لما لها فضل عظيم في الدنيا والآخرة، وهي ليلة تعادل ألف شهر، أي ما يعادل 83 سنة سبحانك يارب اللهم بلغنا صيام وقيام هذه الليله العظيمه

    رد
    • Hajjourabouteraa
      منذ 4 سنوات

      ان شاء الله ليلة القدر الليلة .اى ليلة21رمضان .اللهم اجعلها سلام على فلسطين والامة الاسلامية والعربية .الاهي لا تورينا شر ولا قهر ولا هم ولا غم ولا موتة الفجاة ولا مرض ولا حزن يا يا يا يا يارب .

      رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • sahed_ahmed
    منذ 4 سنوات

    أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • هيثم
    منذ 4 سنوات

    العشر الأواخر من شهر رمضان هي الأيام التي تقع فيها ليلة القدر العظيمة التي يسعى المسلمون جميعا إلى إدراكها ونيل أجرها العظيم، وهذا ما يجعل العشر الأواخر مميزة ومفضلة عن باقي الأيام انصحكم بالدعاء في العشر الاواخر من شهر رمضان ولا تنسوا الدعاء لاخواتنا المسلمين في كل بلاد العالم

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      ربنا ينصر المستضعفين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ويبلغنا وأياكم فضل ليلة القدر وأن نكون من المغفور لهم بأذن الله.

      رد
  • adel_mohamed
    منذ 4 سنوات

    شي عظيم ليلة القدي يضاعف الله الأجر والثواب، فالإنسان المسلم عندما يقدم على القيام بأعمال صالحة فى مثل هذه الليلة يكون له حسنات مضاعفة، فكل عمل صالح يقوم به سواء قراءة القرأن أو الصلاة تعادل أعمال ألف شهر من الشهور الأخرى العادية اللهم بلغنا ليلة القدر يارب

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • علي محمود
    منذ 4 سنوات

    فى هذه الليلة تكون الشمس خالية من الشعاع اللهم اشفي كل مريض وارفع الظلم والبلاء عن المسلمين يارب في هذه الليلة المباركه

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • شمس محمد
    منذ 4 سنوات

    فى هذه الليلة تكون هادئة وتتسم بسكون الرياح وإعتدال الجو، حيث يسود طقسا لطيفا لا حار ولا باردفعلا ليلة عظيمه اللهم اغفر لنا الذنوب في هذه الليله يارب وارزقنا الجنه

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • سمر محمود
    منذ 4 سنوات

    فى هذه الليلة تتنزل الملائكة، والتى تعم معها السكينة والأمان والراحة والخير اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذه الللية العظيمه يارب

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      اللهم أمين.

      رد
  • سمر احمد
    منذ 4 سنوات

    فى هذه الليلة تصفد الشياطين وتتسلل، فالله سبحانه وتعالى يبعد كافة الشرور عن عباده المسلمين فى مثل هذه الليلة الطيبة المباركة، ويجنبهم وساوس الشياطين وأعوانهم ليعم السلام والأمن والسكينة على كافة المخلوقات سبحان الله فضل الليله دي عظيم فعلا

    رد
    • اميرة عاطف أحمد
      منذ 4 سنوات

      بلغنا الله وأياكي هذه الليلة المباركة وجعلنا من المغفور لهم بها أن شاء الله.

      رد