متى موعد ليلة القدر 2024 وهل صفاء الشمس من علامتها ؟

أ / أميرة عاطف أحمد

الحكمة من إخفاء ليلة القدر اختبار المؤمن من المولي عز وجل حيث عدم إظهار ليلة القدر فيه اختبار للمؤمن الذي يخلص النية لله سبحانه وتعالى ويرغب في الاجتهاد في جميع الأوقات، علاوة على العبد الذي يخفي في صدره أغراض خاصة به والمصطفى عرف أصحابه تقع ليلة القدر في ليلة فردية بالعشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل ، وقد أوصاهم بأن يتحروا عنها في تلك الأيام، وتحتوي على العديد من الإشارات التي تعبر عنها؛ كالتالي:

الطمأنينة والراحة

  • يتمكن المؤمن من عمل الطاعات بطمأنينة، علاوة على ذلك يجد النشاط يسري في جسده ويجد لذة أثناء فعل العبادات.
  • تبث الملائكة التؤدة والاطمئنان في أرواح المؤمنين وتشعرهم بالسلام، وقد قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”

صفاء الشمس

  • تتميز الشمس في اليوم الذي يأتي في أعقابها بصفائها وخلوها من الأشعة، ومن جهة أخرى يبرز الطقس بصورة جيدة خالية من الحرارة أو غيرها.
  • تكون الشمس شبيه بالبدر حينما يتم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها

ليلة وترية

  • تبرز في واحدة من الليالي الوترية حينما يحل أخر الشهر المعظم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”

خالية من الشهب

  • ليلة مباركة لا يبرز بها شيطان ولا تكون فيها شهاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”

علامات ليلة القدر

موعد ليلة القدر الصحيح 2024

علامات ليلة القدر أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع وذلك لأن الملائكة تمتلئ بها الأرض لمصافحة الساجدين وحينما يأذن الله لجبريل أن يبسط جناحه ليصعد الملائكة فقالوا أن هذا هو الذي يجعل الشمس لا شعاع لها وأن السماء تمطر في هذه الليلة المباركة.

ليلة فردية

  • تأتي ليلة القدر في شهر رمضان في أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

“وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كل وتر”. [1]

دون شهب

  • ليلة القدر لا تنطوي على أي شهب، علاوة على ذلك لا تكون فيها شياطين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم”

1 قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة
2 طمأنينة القلب
3 انشراح الصدر من المسلم
4 الرياح تكون فيها ساكنة
5 الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع
6 درجة الحرارة لا هي حارة ولا باردة
7 طلوع القمر فيها مثل (شق جفنة) أي نصف قصعة

فضل الدعاء في ليلة القدر

القرب من الله يصبح المسلم قريبًا من ربه حينما يتجه إليه بالدعاء، لأنه يعتبر حلقه الوصل بينه وبين الله

فحينما يرغب أن يحدث الله عليه أن يتضرع له ويطلب منه العون.

زيادة اليقين يزداد اليقين في قلب العبد أن الله سيستجيب له، لأنه يرى النعم ظاهرة على حياته وعلى حياة الآخرين

علاوة على ذلك يجد الله يستجيب دعائه ويعطيه ما يريد مهما طال الأمر.

الرضا يمتلئ قلب المسلم بالرضا وحب الله سبحانه وتعالى، كلما استجاب له وضاعف له الخيرات والبركات

في حياته، ومن جهة أخرى يتجنب الذنوب والمعاصي التي تجعل النعيم يزول.

الثواب العظيم ينال المسلم الثواب العظيم لأنه أطاع الله سبحانه وتعالى، وقرر أن يدعوه في كل وقت

علاوة على ذلك يشعر الفرد بالطمأنينة كلما رفع يديه متضرعا لخالق السموات والأرض.

علامات ليلة القدر الغير صحيحة

1 الأشجار تسقط حتى تصل الأرض ثم تعود إلى أوضاعها.
2 ماء البحر ليلتها يصبح عذبا.
3 الكلاب لا تنبح فيها
4 الملائكة تنزل وتسلم على المسلمين.
5 الحمير لا تنهق فيها

علامات ليلة القدر

في أي يوم ليلة القدر 2024

توقيت ليلة القدر وفقا لما جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة لا يوجد يوم محدد لليلة القدر وإنما الوارد والصحيح تحريرها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لما جاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

واختلف العلماء علي مر العصور ما بين كونها تقع في ليلة الحادي والعشرون من رمضان أو الثالث والعشرون والخامس والعشرون أو ليلة السابع والعشرين والتاسع والعشرون.

واستدلوا على ذلك برواية عبد الله ابن أنيس وحديث ابن عباس رضوان الله عليهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى ، في سابعة تبقى ، في خامسة تبقى رواه البخاري .

بالرغم من اختلاف جمهور العلماء والفقه في تحديد تاريخ مؤكد لليلة القدر إلا أن كونها في ليلة السابع والعشرون من رمضان يعد هو مذهب أكثر الصحابة والفقهاء وأكدوا على ذلك بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم .

بأنها تطلع يومئذ لا شعاع لها وما جاء عن ابن العباس رضي الله عنه في قوله أنها ليلة السابع والعشرين وسؤال عمر له عن دليله على ذلك فقال إن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض والسموات سبعا .

وجعل الأيام سبع وخلق الإنسان من سبع وجعل الطواف سبعا والسعي سبعا ورمي الجمرات سبع وهناك بعض الاستنباطات لعدد من العلماء في كون قوله سبحانه تنزل الملائكة والروح فيها هي الكلمة رقم 27 في سورة القدر تعرف علي علامات موعد ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر الأساسية 1445

هناك علامات وآيات تم ذكرها مصحوبة بليلة القدر قد أوضحها النبي الهادي لتكون نهجا يمشي عليه المسلمون في تحري ليلة القدر منها نورها المشع و شعور المسلمين بالسلام والطمأنينة لهبوط الملائكة والروح .

والمقصود بالروح هنا سيدنا جبريل عليه السلام حتى طلوع الفجر ويكون صباحها صافيا هادئا و شمس صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها ولا يرمى فيها بشهاب أو كوكب ويحبس الشيطان فيها بعض عرض أبرز علامات موعد ليلة القدر تابع أفضل الأدعية في هذا اليوم المبارك .

  • تشعر فيها بانشراح الصدر والطمأنينة والسكينة.. كما يملأ تلك الليلة السعادة والهدوء الشديد، حتى حركة الرياح لا تكون ملحوظة بدرجة كبيرة.
  • في الصباح تجد السماء صافية بدرجة ملحوظة.. كما سيكون باستطاعتك النظر إلى الشمس دون أن تتأذى عيناك، علاوة على أن أشعة الشمس في تلك الليلة المباركة عادةً ما تكون مائلة إلى اللون الأحمر.
  • ترى العباد خاشعين يرغبون في الحصول على الأجر والثواب.. فيسارعون في أداء العبادات والطاعات، والإكثار من الدعاء إلى أنفسهم ومن يحبون.
  • تتنزل الملائكة بالرحمة في تلك الليلة الوترية العطرة.. مما يجعل المسلمين يحصلون على المغفرة في حال أن كانوا مستعدين لاستقبال تلك الليلة المباركة.
  • الجو يكون معتدلًا في تلك الليلة الوترية.. فلا تعكره الحرارة الشديدة أو البرودة القارسة

دعاء ليلة القدر 2020

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاعطنا اللهم على قدر قدرك، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة اللهم اغفر لي و لوالديّ و لأصحاب الحقوق علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة. يارب ارزقني فضل قيام ليلة القدر ، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين.

“اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي لساني نورًا وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا وأعظم لي نورا”

”اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا”

اللهّم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي أنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا؛ كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، آمن روعاتي”

كيف تري ليلة القدر

  1. تري بالعيان
  2. وذلك برؤية علاماتها
  3. تري ليلة القدر في المنام
  4. الشعور والإحساس الصادق

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

عرف الجميع منذ عهد المختار ليلة القدر بهذا الاسم، واستمرت بنفس التسمية وقد سميت بذلك للأسباب الآتية:

ليلة عظيمة هي أطهر وأعظم الليالي التي ترد في حياة البشر فبركتها لا تضاهي بركة أي ليلة أخرى. ليّلة العظمة والعزة، قال تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر”
كثرة الملائكة القدر يعني الضيق حيث تصير الدنيا غير متسعة نتيجة لتواجد قدر هائل من الملائكة بها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى”
تقدر الأمور تقدر فيها عموم أقدار البشر حيث يُبرز الرحمن فيها أمام الملائكة أقدار العام المقبل بأكملها، وقد قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم
نزول جبريل هبط جبريل للنبي حاملًا كتاب الرحمن في هذه الليلة، قال تعالى “نزل به الروح الأمين

تعرف علي دعاء التراويح

فضل ليلة القدر

هبوط الملائكة

  • تهبط الملائكة بالنفحات الربانية والبركات والمغفرة إلى الدنيا ويرافقها الروح الأمين.
  • قال تعالى: ”تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”

نزول القرآن

  • أنزل الجبار فيها أعظم كتاب على المصطفى العدنان، وقد قال تعالى:”إنا أنزلناه في ليلة القدر”

السلام والطمأنينة

  • تنفرد ليلة القدر بقدر هائل من السلام، فهي لا تضم أي مصائب أو شرور علاوة على ذلك لا تحوي أي فتن.
  • يهتم الصالحين فيها بفعل العبادات التي تعلي من مكانتهم عند الغفور، وقد قال تعالى:”سلام هي حتى مطلع الفجر”

تقدر الأقدار

  • يضع فيها الجبار قدر كل كائن فوق الأرض لعام كامل، ويسطر فيها نصيب كل شخص من الحزن والبهجة والعزة والمال.
  • قال تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”

ليلة مباركة

  • تندثر فيها عامة أنواع الخيرات، وقد قال تعالى:”إنا أنزلناه في ليلة مباركة”

ألف شهر

  • أقوى المميزات التي تطويها الليلة الجليلة، أن عمل الطاعة فيها أفضل من فعل عبادات لألف شهر.
  • قال تعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر

مستحبات ليلة القدر

بعد معرفة موعد ليلة القدر نضع لكم مستحبات الليلة المباركة يُستحب فعل الطاعات بمختلف صورها في ليلة القدر، كي ينال الشخص عبادة تساوي 83 سنة، وأشهر الأعمال التي يفعلها المؤمنين في تلك الليلة ما يلي:

الاعتكاف

  • يعد الاعتكاف من أهم العبادات التي كان يقوم بها المصطفى حينما تطل آخر أيام الشهر المعظم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من كان اعتكف معي، فليعتكف في العشر الأواخر، وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر، فالتمسوها في كل وتر”

الصلاة ليلًا

  • أقوم الأعمال وأجملها في ليلة القدر هي الصلاة، لذا لا بد من القيام ليلًا وأدائها.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”

كثرة الطاعات

  • يجب اللجوء لتفعيل الطاعات والتخلي عن عامة المعاصي في ليلة القدر، لنيل فيض وافر من الخيرات التي تطويها.

الدعاء

  • يستطيع الموحد الدعاء كيفما يشاء وبما يريد طوال ليلة القدر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي ” اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا

تابع افضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان

شاركنا بتعليق أسفل المقال بأحب الأعمال التي يجب على المسلم اتباعها في العشر الأواخر من شهر رمضان ويمكنك إضافة دعاء ليلة القدر في تعليق قدمنا لكم كل المعلومات عن موعد ليلة القدر مع تحديد أبرز علامات ليلة القدر لهذا العام عبر موقع محتوى .

أسئلة شائعة
  • لماذا سميت ليلة الْقَدْرِ؟

    لأنها ليلة ذات قدر وشرف عظيمين.

  • هل يمكن أن تكون ليلة القدر زوجية؟

    اختلف الفقهاء حول ذلك الأمر حيث أشار البعض أنها يمكن أن تكون فردية أو زوجية نظرًا لكونها قد وافقت إحدى الليالي الزوجية في عهد الرسول، ولكن الشائع هو كونها ليلة فردية.

  • ما هي مواصفات ليله القدر؟

    ليلة هادئة تمتاز بالسكينة والخيرات.. كما يكون جوها معتدلًا أي ليس حارًا ولا باردًا.

المراجع
  1. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2027 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

  1. دعاء لابنتى متعددة الاعاقات وعندها توحد وتاتاة لسان ورخف اعصاب .اللهم اشفيها .من كل الاورام والاسقام واشفي كل طفل معوق .ومل مريض يارب .ظعوة لابنتى يا اخوة المؤمتين .فدعوة في ظهر الغيب خير من الدنا وما فيها .

    1. اللهم امين… ربنا يشفيها ويعافيها ويباركلك فيها ويجعلها قرة عين لكي اللهم امين

  2. في ليلة القدر يكون القمر كشق الجفنة محاط بنور والسماء صافي .هي ليلة لا باردة ولا حارة.يكون فيها سكون غريب يدركها المؤمن من نفسه وبروحه .وعند الفجر تشرق الشمس بلا شعاع .اللهم .اجعل كل .داعي في هذه الليلة دعاءه مسموع عند رب العباد .

  3. مواصلة للتعليق الاول.في ليلة القظر.
    قد يغير الله للعبد المتضرع سوء مصيرا منتظر.
    ويظفع عنه بلاء بدعاء واستغفار وصلاة على نبى البشر..
    الاهي زين قلوب عبادك بالصلاة والايمان ولا تجعلنا حطام جهنم مع الكفرة والمشركين وابعنا عن سوء المستقر.
    يارب لا تجعل عيوننا تدمع حزنا والما من سوء المستقر
    يا رب اجعلنا ممن يسعد بلقاىك يوم القيامة مع حبيبنا محمد النبي الحر…
    يا رب اشفى مرضانا واشفى ابنتى من مرض التوحد الذي حطم كياني واهدم نفسي وروحي
    يا رب…

  4. في ليلة القدر ..
    قد يغير الله للعبد المتضرع سوء مصيرا منتظر.
    ويظفع عنه بلاء بدعاء واستغفار وصلاة على نبى البشر..
    الاهي زين قلوب عبادك بالصلاة والايمان ولا تجعلنا حطام جهنم مع الكفرة والمشركين وابعنا عن سوء المستقر.
    يارب لا تجعل عيوننا تدمع حزنا والما من سوء المستقر
    يا رب اجعلنا ممن يسعد بلقاىك يوم القيامة مع حبيبنا محمد النبي الحر…
    يا رب اشفى مرضانا واشفى ابنتى من مرض التوحد الذي حطم كياني واهدم نفسي وروحي
    يا رب…

  5. في ليلة القدر يسطع القمر.
    وتهدا النفس وتستقر
    ييكي الحزين والفرحان وهو ساجد لرب البشر
    يستغفر،العبد ويصلي على النبى حتى السحر…

    1. عليه افضل الصلاة والسلام… كل سنة وحضرتك والامة الاسلامية بخير وسعادة اللهم امين

  6. تعتبر ليلة القدر أفضل الليالي التي وهبنا الله إياها، لما لها فضل عظيم في الدنيا والآخرة، وهي ليلة تعادل ألف شهر، أي ما يعادل 83 سنة سبحانك يارب اللهم بلغنا صيام وقيام هذه الليله العظيمه

    1. ان شاء الله ليلة القدر الليلة .اى ليلة21رمضان .اللهم اجعلها سلام على فلسطين والامة الاسلامية والعربية .الاهي لا تورينا شر ولا قهر ولا هم ولا غم ولا موتة الفجاة ولا مرض ولا حزن يا يا يا يا يارب .

  7. أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين

  8. العشر الأواخر من شهر رمضان هي الأيام التي تقع فيها ليلة القدر العظيمة التي يسعى المسلمون جميعا إلى إدراكها ونيل أجرها العظيم، وهذا ما يجعل العشر الأواخر مميزة ومفضلة عن باقي الأيام انصحكم بالدعاء في العشر الاواخر من شهر رمضان ولا تنسوا الدعاء لاخواتنا المسلمين في كل بلاد العالم

    1. ربنا ينصر المستضعفين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ويبلغنا وأياكم فضل ليلة القدر وأن نكون من المغفور لهم بأذن الله.

  9. شي عظيم ليلة القدي يضاعف الله الأجر والثواب، فالإنسان المسلم عندما يقدم على القيام بأعمال صالحة فى مثل هذه الليلة يكون له حسنات مضاعفة، فكل عمل صالح يقوم به سواء قراءة القرأن أو الصلاة تعادل أعمال ألف شهر من الشهور الأخرى العادية اللهم بلغنا ليلة القدر يارب

  10. فى هذه الليلة تكون الشمس خالية من الشعاع

    اللهم اشفي كل مريض وارفع الظلم والبلاء عن المسلمين يارب في هذه الليلة المباركه

  11. فى هذه الليلة تكون هادئة وتتسم بسكون الرياح وإعتدال الجو، حيث يسود طقسا لطيفا لا حار ولا بارد

    فعلا ليلة عظيمه اللهم اغفر لنا الذنوب في هذه الليله يارب وارزقنا الجنه

  12. فى هذه الليلة تتنزل الملائكة، والتى تعم معها السكينة والأمان والراحة والخير

    اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذه الللية العظيمه يارب

  13. فى هذه الليلة تصفد الشياطين وتتسلل، فالله سبحانه وتعالى يبعد كافة الشرور عن عباده المسلمين فى مثل هذه الليلة الطيبة المباركة، ويجنبهم وساوس الشياطين وأعوانهم ليعم السلام والأمن والسكينة على كافة المخلوقات

    سبحان الله فضل الليله دي عظيم فعلا

    1. بلغنا الله وأياكي هذه الليلة المباركة وجعلنا من المغفور لهم بها أن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *