اسباب تسوس الأسنان وطرق علاجها

د/ بسمة محمد إبراهيم

الكثير منا يعاني من تسوس الأسنان ولكن ما هي أسبابه؟, وفي هذا المقال سوف نعرض بشكل مفصل المفهوم العلمي لتسوس الأسنان والأسباب التي ينتج عنها تسوس الأسنان, وطرق التخلص والوقاية من الإصابة به.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان6

تسوس الأسنان هو عبارة عن عفن في بعض أجزاء من الأسنان وهذا العفن يتطور إلى ان يصبح ثقب يزيد مع الوقت.

أسباب تسوس الأسنان

تسوس الأسنان1

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تسوس الأسنان وأهمها عدم نظافة الأسنان بشكل مستديم فهذا يعرض إلى تكون البكتيريا في الفم وعلى الأسنان مما يساعد على تراكم العفن المسبب للتسوس الأسنان, وكثرة تناول الحلويات والسكريات, وتعتبر مشكلة تسوس الأسنان منتشرة بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين, ومشكلة التسوس من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين والتي يجب حلها في وقت مبكر حتى لا تتفاقم وتؤدى إلى آلام الأسنان والتهابات ويمكن أن تصل إلى فقدان الأسنان.

نصائح للحفاظ على الأسنان

تسوس الأسنان4

  1. يجب المتابعة من طبيب الأسنان بشكل دوري حتى يتم اكتشاف المشاكل وسرعة علاجها.
  2. عدم تناول الحلويات والمواد الحافظة مثل الشيبسي والمقرمشات.
  3. المداومة على تنظيف الأسنان بعد كل واجبة إذ أمكن أو على الأقل غسل الأسنان قبل النوم.
  4. استعمال فرشة الأسنان المناسبة فهناك من يعانون من التهابات في اللثة وينصح باستعمال فرشة أسنان ناعمة.
  5. غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة ( من فوق لأسفل).
  6. الإكثار من تناول الجبنة فهو تساعد على تقوية مينا الأسنان وحمايتها من التسوس.
  7. تجنب تناول المياه المعدنية لعدم إحتوائها على مادة الفولاريد الهامة للحفاظ على مينا الأسنان.

أعراض تدل على الإصابة بتسوس الأسنان

تسوس الأسنان2

في بداية الأمر قد لا يكون هناك أي أعراض تدل على تسوس الأسنان ولكن كلما زاد التسوس ظهرت الأعراض ومنها آلام بالأسنان وتختلف حدتها حسب كل شخص والحالة التي يصل لها وحساسية بالأسنان عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة أو الأكلات المسكرة وظهور بعض الثقوب والعلامات السوداء بالأسنان والشعور بألم عند الأكل وظهور الصديد في الفم.

من هم الأكثر عرضة لتسوس الأسنان

معظم الناس يعانون من مشاكل في الأسنان وتعتبر فئة الأطفال والمراهقين الأكثر عرضة لتسوس الأسنان, كما إن التقدم في العمر يعتبر يسبب في الإصابة بتسوس الأسنان للكبار في السن, فمع التقدم في العمر يزيد حالات التهابات اللثة والتي تسبب ظهور جذور الأسنان, كما إن النساء الحوامل يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتسوس الأسنان نتيجة الشراهة في تناول الطعام وفقدها لعنصر الكالسيوم.

بعض الطرق لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

تسوس الأسنان5

القرنفل

يعتبر القرنفل من المكونات الأساسية في علاج مشاكل الأسنان وتساعد على تسكين آلام الأسنان وتستخدم كمضاد للالتهابات والجراثيم, ويساعد على منع انتشار التسوس ومنع زيادة التجويف, ويمكن استخدامه عن طريق ( تخفيف 3 قطرات من زيت القرنفل وإضافة ربع ملعقة صغيرة من زيت بذور السمسم وتغمس قطعة من القطن ونضعها على المنطقة المصابة بالتسوس وتكرار هذه العملية يوميا قبل النوم) .

الملح

يساعد الملح على القضاء على البكتيريا والفطريات المتراكمة في الفم ويعالج الالتهابات ويسكن الآلام ويمكن استخدمه عن طريق ( إضافة ملعقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ ويستخدم كمضمضة للفم 2 مرات يوميا والتركيز على المنطقة المصابة).

سحب الزيوت

وهي من طرق العلاج القديمة لتسوس الأسنان ويتم من خلال استخدام ملعقة من زيت السمسم أو زيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند ثم يتم دهن الفم وتركه لمدة 20 دقيقة ويجب الحذر من بلعه أو بصقه ثم يتم مضمضة الفم بماء تحتوى على الملح لخواصه المطهرة وغسل الأسنان بالطريقة المعتادة ويتم تكرار هذه المعلية يوميا في الصباح.

الثوم

يحتوى الثوم على خواص علاجية ومضادة للبكتيريا والجراثيم وتساعد على الحفاظ على الأسنان من التسوس ويتخفف من آلام الأسنان, ويتم استخدامه عن طريق طحن 3 حبات من الثوم مع ربع ملعقة من الملح ووضعها على السن المصاب وتركة لمدة 10 دقائق ثم يتم شطف الأسنان.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *