ما هي انواع قشرة الشعر وكيف اتخلص منها ؟

ياسمين عبدة

قشرة الشعر تكون السبب في حدوث بعض الإحراج لأي شخص خاصة الفتيات حيث تشعر بحكة كثير بسبب تواجدها في فروة الرأس لهذا تكون مصدر مزعج جدا وتساقطه علي الملابس أيضا لهذا يلزم قبل البحث عن تواجد حل للتخلص منها تعرفي السبب الرئيسي في ظهورها على شعرك في البداية حتى تتجنبي هذا الأمر لهذا يوجد العديد من الأسباب التي تسببها وسوف تتعرف عليها من خلال هذا المقال لتتمكني من تجنبها ثم تستخدمي المنتجات الطبيعية لتخلص من قشرة الشعر نهائيا.

أسباب ظهور قشرة الشعر

جفاف الجلد

تعتبر من أكثر الأشياء التي تتسبب في ظهور القشرة على شعرك بسبب جفاف فروة الرأس خاصة أن في فصل الشتاء يغسل الشعر دائما بالماء الفاتر.

فروة الرأس الدهنية

من أصعب أنواع الشعر لأن يوجد في زيوت طبيعية كثيرا وعند عدم غسل الشعر جيدا وتنظيفه بشكل صحيح يتسبب في تراكم الزيوت على بعضها تتكون طبقة من القشرة على فروة الرأس وتؤدي إلى الإحساس بالحكة ويظهر بشكل كبير في موسم الشتاء.

الفطريات

من المعروف أن فروة الرأس يوجد بها فطريات ولكن لا تضر الشعر مطلقا ولكن إذا استخدم الزيت بكثرة على الشعر تتسبب في ظهور الكثير من الفطريات على فروة الرأس وتظهر على شكل رقائق لونها أبيض كثيرة وواضحة .

أمراض فروة الرأس

عندما تتعرض فروة الرأس أمراض محددة تتسبب في تواجد القشرة مثل الصدفية التي تجعل الجلد يكون العديد من الطبقات في فروة الرأس مما يتسبب في كثرة تواجد القشرة بشكل هائل.

أنواع القشرة وطرق التخلص منها10

فوائد زيت الزيتون لعلاج قشرة الشعر

  • زيت الزيتون يرطب فروة الرأس والشعر، ويمنع تساقطه.
  • يحتوي على فيتامينات A، E، K والمواد المضادة للتأكسد التي اصلاح الشعر التالف.
  • زيت الزيتون يقوي بصيلات الشعر، تدليك الفروة بالزيت حيث يعمل على تنشيط الدم وتنشيط بصيلات الشعر ونموه.
  • زيت الزيتون يستخدم كمضاد للالتهابات يحمي بصيلات الشعر وجذوره، ويمنع تكسره.
  • زيت الزيتون يعيد التوازن للزيت في فروة الرأس إذا كان الشعر دهني أو جاف.

طريقة إستخدام زيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس

قومي بتدفئة زيت الزيتون ثم استخدمي اصبعك لتدليك فروة الرأس وفركها في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم لف الشعر بمنشفة وتركه لمدة 30 دقيقة أو ليلة كاملة ,شطف الشعر بالماء تكرر يوميا لمدة أسبوع إذا كان لديك قشرة الرأس كثيرة استخدمي الطريقة كل يومين.

أنواع القشرة وطرق التخلص منها06

زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يرطب الشعر في نفس الوقت يقتل الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع عشر قطرات من زيت شجرة الشاي وتدليك الفروه وفركها في حركات دائرية ويترك لمدة 40 دقيقة، ثم يشطف بالماء والشامبو الخفيف كرري يوميا.

ملاحظة: يمكنك استخدام 15 قطرات من اللافندر مع زيت شجرة الشاي مع القليل من زيت الزيتون أو يمكنك فنجان من زيت النيم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتطبيق هذا على فروة الرأس وغسله جيدا بعد 25 دقيقة لمنع قشرة الرأس.

زيت الزيتون والألوة فيرا واللبن الرائب

البكتين في الصبار يحفز خلايا الجلد الميتة وتجديدها، واللبن الرائب يهدي الحكة والالتهاب، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من هلام الصبار الطازج مع نصف كوب من اللبن الرائب، وثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وتدليك في فروة الرأس يترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء يشطف بشامبو خفيف كرريها ثلاث مرات في الأسبوع.

أنواع القشرة وطرق التخلص منها08

زيت الزيتون مع الزنجبيل وعصير ليمون

الزنجبيل يقتل الفطريات التي تسبب قشرة الرأس وحمض الستريك في عصير الليمون يقوي بصيلات الشعر ويوازن مستوى الرقم الهيدروجيني فروة الرأس، خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون الطازج وزيت الزيتون مع تدليك الفروه ويفرك جيدا وتترك لمدة 40 دقيقة، ثم يشطف بالماء ويغسل بالشامبو كرريها ثلاث مرات في الأسبوع.

طريقة أخري

اخلطي ملعقة من زيت الزنجبيل مع ملعقتين من زيت الزيتون وتدليك الشعر جيدا ويترك طوال الليل على الشعر ثم يغسل في الصباح يشطف بالماء ويغسل بشامبو خفيف.

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *