اسباب ظهور فتق الحجاب الحاجز ونصائح للتقليل من أثاره

د/ بسمة محمد إبراهيم

فتق الحجاب الحاجز, يعتبر طب الأعشاب حل مثالي لعلاج مشاكل الجسم وخاصة إنه لا يوجد له أثار جانبية وعلاج آمن للجسم, ومشكلة الفتق الحجاب الحاجز من المشاكل التي يعاني منها الكثير وغالباً ما يتم علاجه بإجراء عملية جراحية,  والنساء أكثر تعرضاً لهذه الحالة خاصة بعد الولادة, وفي هذا المقال سوف نعرض أسباب وأعراض وطرق علاج فتق الحجاب الحاجز.

أسباب ظهور فتق

فتق الحجاب الحاجز4

الفتق هو عبارة عن خروج الجزء العلوي من المعدة وضغطة على منطقة الصدر بواسطة الحجاب الحاجز, وهناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى ظهور هذه الحالة مثل الأكل بشكل مبالغ فيه, وزيادة الوزن, كثرة إفراز المعدة للأحماض, كل هذه الأسباب تسبب ظهور فتق الحجاب الحاجز.

أنواع فتق الحجاب الحاجز

النوع الأول: فتق المنزلق وهو نوع لا ينتج عنه أي آلام أو أعراض بعدم الراحة في المعدة.

النوع الثاني: وهو الفتق الثابت والذي غالبا ما يحتاج إلى أجراء عملية جراحية لعلاجه وله أعراض جانبية عديدة مثل حرقة المعدة  والأم بمنطقة الصدر, ارتداد الأحماض, صعبة في عملية التنفس والبلع, وبعد إجراء العملية تختفي كل هذه الأعراض.

إجراءات لتجنب الأعراض الناتجة عن الفتق

فتق الحجاب الحاجز2

هناك بعض الإجراءات التي يجب الحرص عليها لتجنب الآثار الجانبية للفتق, مثل تناول وجبات خفيفة وبكميات قليلة , عدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الأكل والانتظار ساعة على الأقل, الابتعاد تماماً عن التدخين, وهناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها مثل تناول البصل الخام والبطاطا المقلية وعصير الطماطم والبرتقال وعصير الجريب فروت والآيس كريم والقهوة والمشروبات التي تحتوى على كافيين, واللبن, والمكرونة بصوص الأحمر.

وصفات علاجية للتخلص من الفتق العلاج الحاجز

  • هناك بعض الوصفات للتخلص من الفتق منها اليكوبوديوم ويتم استخدامة لمن يعانون بآلام بالمعدة وتظهر في الجانب الأيمن من البطن وتنتقل إلى الجنب الأيسر بجانب الشعور بالحرقة والتجشؤ وآلام في منطقة الصدر وخاصة بعد تناول الطعام.
  • ويمكن استخدام جوز القيء ويستخدم للأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام والكحوليات والمشروبات ويشعرون بالحرقة وارتجاع في المرئ.

علاج فتق الحجاب الحاجز عن طريق المنظار

في الآونة الأخيرة ظهرت جراحة المناظير وهي جراحة سهلة يتم عن طريق دخول المنظار للجسم من فتحة صغيرة ويتم سحب المعدة لأسفل مما يجل فتحة الفتق الحجاب الحاجز أصغر والتخلص من كيس الفتق, وهناك بعض الحالات التي تستدعي تدخل جراحي وتكون حالات من الدرجة الأولي.

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز3

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في تخفيف من الفتق, وهنا سوف نعرض بعض الوصفات لعلاج الفتق.

  • (خل التفاح) يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الفتق عن طريق وضع ملعقتين من خل التفاح إلى كاس من الماء يساعد على التخلص من الحرقة وحموضة المعدة.
  • (القرفة) للقرفة خواص علاجية فهي تساعد في تسكين آلام المعدة وعلاج الإنتفاخات فمشروب القرفة من المشروبات المهدئة للمعدة ويتم استخدامه عن طريقة إضافة ملعقتين من القرفة إلى الماء الساخن وإضافة السكر حسب الرغبة.
  • ( البابونج ) يحتوى البابونج على مواد مضادة للأكسدة مما يدخل في علاج حالات الفتق.
  • (مساج) إجراء مساج بسيط بمنطقة البطن مما يقلل من آلام المعدة.
  • (بيكربونات الصوديوم) خلط نصف معلقة من البيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء وتناوله يساعد على تعديل من حموضة الجسم وتخفيف من حرقان القلب.

أضرار إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز

هناك بعض الأعراض الناتجة عن العملية الجراحية بالرغم من إنها عملية تساعد على علاج الفتق وهنا سوف نعرض التحذيرات التي تطرأ على الأشخاص الذين يخضعون لعملية الفتق.

  • الامتناع تماماً عن تناول المياه مع الأكل وشرب الماء بعد الأكل أو قبل الأكل بنصف ساعة.
  • تنظيم الوجبات بمعني تناول ستة وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات دسمة وبكميات كبيرة.
  • يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين.
  • عدم الاستلقاء بعد الأكل بل يجب الجلوس لمدة ساعة على الأقل.
  • الامتناع عن الكحول والتدخين.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة لعدم ضغطها على المعدة.

 

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *