أسباب الإصابة بالإسهال وطرق علاجة

الإسهال هو ظاهرة مرضية تظهر في صورة براز سائل أكثر من 3 مرات في اليوم ويكون نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيريا أو تناول أغذية ملوثة أو ماء ملوث أو وجود حساسية من طعام معين أو الإكثار من تناول الكحول, وهناك بعض الأسباب النفسية مثل الإجهاد والقلق, وبعض الأدوية لها أعراض جانبيةومن ضمنها الإصابة بالإسهال.

وعندما تعاني من الإسهال قد تشعر ببعض الآلام في المعدة وحركة زائدة بالأمعاء والتقيؤ والعطش وفي بعض الحالات تسبب الحمى والغثيان وفقدان الشهية, ويمكن آن يدوم الإسهال لمدة أسبوع أو حتى ثلاث أسابيع وفي هذه الحالة يكون الإسهال مزمن.

كيفية الإصابة بالإسهال؟

يدخل الفيروس أو البكتيريا عن طريق تناول طعام ملوث أو ماء ملوث, وتقوم البكتيريا أو الفيروسات بمهاجمة بطانة الجهاز الهضمي مما يعجز من قدرة الجهاز الهضمي من امتصاص السوائل الموجودة في المعدة وبالتالي تحرك محتويات المعدة بسرعة أكبر مما يسبب الإسهال.

بعض الوصفات المنزلية للتخلص من الإسهال

الإصابة بالإسهال يؤثر على الأنشطة الحيوية للجسم وفي حالة عدم التدخل ممكن أن يؤثر على الصحة العامة للجسم والإصابة بالقيء والغثيان والجفاف, وهنا سوف نعرض بعض الوصفات لعلاج الإسهال.

1- بذور الحلبة:

يحتوى بذور الحلبة على نسبة عالية من الصمغ والذي يساعد بشكل فعال في علاج الإسهال.

الطريقة: تناول ملعقة من الحلبة الجافة مع ملعقة من الحليب أو تناول ملعقة من الحلبة مع ملعقة من بذور الكمون مع ملعقتين من الحليب.

  • ينصح بعدم إتباع هذه الطريقة مع الأطفال الذين يعانون من الإسهال المزمن.

2- الزنجبيل

يدخل الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والحفاظ على صحة الأمعاء ولذلك فهو عالج لحالات الإسهال.

الطريقة: نقوم بمزج ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من الكمون وملعقة من القرفة مع ملعقة من العسل واستخدامه هذا المزيج ثلاث مرات يوميا, أو إعداد شاي الزنجبيل عن طريق مزج ملعقة من الزنجبيل مع الماء الدافئ وتحليته بالعسل.

  • ينصح بعدم إتباع هذه الوصفة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

3- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على خواص علاجية مضادة للجراثيم والبكتيريا كما إنه يحتوى على البكتين الذي يحمي الأمعاء ويعالج تشنجات المعدة ويخفف من حالات الإسهال.

الطريقة: مزج ملعقة من خل التفاح مع الماء وشربة ثلاث مرات في اليوم.

4- الموز

يحتوى الموز على مادة البكتين التي تمثل طبقة واقية للمعدة كما إنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص السوائل والقضاء على الإسهال.

الطريقة: هرس قطعة من الموز مع الملح ولب التمر هندي وتناول هذا المزيج مرتين في اليوم أو تناول الموز في صورته الطازجة مرة أو مرتين في اليوم.

5- الزبادي

كثير من الناس يعتقدون أن الزبادي يسبب الإسهال ولكن العكس صحيح هو يفعل البكتيريا النافعة للمعدة مما يساهم في علاج الإسهال وحماية المعدة من السموم لاحتوائه على حمض اللبنيك,

الطريقة: تناول الزبادي عدة مرات على مدار اليوم يساهم في التخلص من الإسهال وتهدئة المعدة.

6- البابونج

يتميز البابونج بخصائصه العلاجية لمشاكل الجهاز الهضمي كما إنه يحتوى على نسبة عالية من العفص الذي يساهم في علاج الإسهال.

الطريقة: إضافة ملعقة من البابونج مع بعض من أوراق النعناع وغليهم لمدة ربع ساعة وتناوله هذا الشاي ثلاث مرات يومياً.

7- العنب البري

يحتوى على مواد مضادة للجراثيم ومواد مضادة للأكسدة كما إنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما تساهم في علاج الإسهال.

الطريقة: تناول العنب المجفف عدة مرات على مدار اليوم.

8- قشر البرتقال

يعتبر قشر البرتقال من طرق العلاج القديمة حيث يساهم في التخلص من الإسهال وتحسين من أداء الجهاز الهضمي.

الطريقة: يتم غسل قشرة البرتقال جيدا للقضاء على المبيدات والرواسب المتراكمة علية ثم نقوم فرم قشرة البرتقال ووضعه على في نصف كوب من الماء المغلي ونقوم بإضافة السكر أو العسل حسب الرغبة وتركة حتى يبرد وشرب هذا الشاي مرة أو مرتين يوميا.

9- البطاطس

البطاطس من الأغذية النشوية والتي تحتوى على نسبة عالية من الألياف مما تساهم بشكل فعال في التخلص من الإسهال كما تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.

10- الأزر الأبيض

كثير من الأطباء ينصحون بتناول الأرز الأبيض فهو يحتوى على نسبة عالية من النشويات كما إنه سهل الهضم.

  • ينصح بالإكثار من تناول المياه والسوائل النشوية مثل ماء الأرز وعصير الخضار والفواكه وماء جوز الهند.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.