نصائح ونظام غذائي للتخلص من ترهلات البطن

كتب : بسمة محمد إبراهيم

طرق التخلص من ترهلات البطن, العديد من الناس يعانون من ترهلات البطن ويسعون إلى خسارتها فهو تشوه المظهر الخارجي للجسم, فالرجال يعانون من ظهور الكرش والنساء يعانون من زيادة الترهلات في منطقة البطن والأرداف, وفي هذا المقال سوف نعرض بعض الطرق والأنظمة الغذائية للتخلص من ترهلات البطن.

خطوات يجب إتباعها للتخلص من ترهلات البطن

  • المحافظة على تناول وجبة الإفطار: فوجبة الإفطار تعتبر من أكثر الوجبات أهمية على مدار اليوم والجسم يقوم بحرقها كما إنها هامة لمد الجسم بالطاقة والحيوية وتعطيه القدرة على المداومة, ويفضل ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار مما ينشط أجهزة الجسم.
  • شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم, فتناول كوب ماء قبل كل وجبة واستبدال الوجبات الدسمة بكوب من عصير الخضراوات والفاكهة والماء يساهم بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة وطرد السموم من الجسم ويمنع الإصابة بالإمساك ويمكن تحضير مشروب الخضراوات والفاكهة وتناوله على مدار اليوم ( تقطع الخضراوات والفواكه وتضاف إلى الماء وتترك في الثلاجة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ثم إضافة بعض الأعشاب مثل القرفة والزنجبيل والنعناع ويتم تناوله دون إضافة سكر).
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والمواد الكحولية مثل الكولا والبيبسي).
  • ممارسة رياضة المشي السريع فهو يساعد على حرق دهون البطن والأرداف وخسارة الوزن بشكل ملحوظ فبدلاً من ركوب السيارات قوم بقضاء المشاوير مشياً.
  • ممارسة تمارين البطن والمعدة وهو الاستلقاء على الأرض ورفع الجزء العلوي والرجوع إلى الوضع الأول وتكرار هذه العملية أكثر من 20 مرة, وممارسة هذا التمرين 4 مرات يومياً.
  • شرب المشروبات التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن مثل الشاي الأخضر, مشروب الزنجبيل ومشروب القرفة.
  • تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم والغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية وقليلة السعرات مثلا الإكثار من تناول الخضراوات فيجب إضافة طبق السلطة للنظام الغذائي اليومي مع كل وجبة, وتناول الحبوب الكاملة مثل الفول والعدس والتي تساعد على امتلاء المعدة وتقلل الشعور بالجوع.
  • عدم النوم مباشرة بعد وجبة العشاء والانتظار ساعة على الأقل ويفضل ممارسة رياضة المشي.
  • تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من الماء للتخلص من الجوع مثل البطيخ والخيار.

للحفاظ على عملية التخسيس

كثير مما يخسرون الوزن يعانون من الرجوع إلى السمنة بشكل ملحوظ بعد الانتهاء من نظام الرجيم وللحفاظ على الوزن وعدم اكتساب وزن  مرة ثانية يجب إتباع النصائح التالية:

  • يجب الالتزام بنظام غذائي صحي وعدم تناول الوجبات السريعة والمقلية في تحتوى على نسبة عالية من الدهون التي تتراكم في الجسم وتسبب ظهور الكرش.
  • الحرص في استخدام التوابل والأملاح مع الأكل وعدم الإكثار منهم.
  • تجنب الإفراط في تناول النشويات.
  • الحرص على تناول الماء بشكل كافي على مدار اليوم وتناول كوب بعد الاستيقاظ من النوم.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية ولكن دون إفراط في إضافة السكر.
  • اللياقة البدنية هامة للحفاظ على الجسم ولذلك يجب المداومة على ممارس الرياضة دون انقطاع فهو يعزز من الدورة الدموية للجسم وينشط عملية الأيض مما يساهم في التخلص من الدهون أو سعرات حرارية زائدة في الجسم.

مشروبات لحرق دهون البطن

1- مشروب الزنجبيل والشاي الأخضر والكمون والنعناع: نقوم بنقع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر والنعناع والكمون والزنجبيل ما الماء المغلي وتركة لمدة 10 دقائق وتناوله هذا المشروب ثلاث مرتين يوميا فهو يساهم بشكل كبيرة في خسارة الوزن.

2- تناول الشاي الأخضر: يمكن تناول الشاي الأخضر بدلا من المشروبات الكحولية والغازية والقهوة والشاي الأحمر فهو يساعد على خسارة الوزن والتخلص من الدهون.

3- مغلي الليمون والبرتقال: مزج الليمون والبرتقال وغليهم وشرب هذا المشروب على مدار اليوم.

4- الحليب الخالي من الدسم: يحتوى الحليب الخالي من الدسم على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تكسر الدهون بالجسم.

5- عصير الكيوي والأناناس: وضع حبات من الكيوي والأناناس في الخلاط مع قليل من الماء وضربة جيداً وتناول هذا العصير دون إضافة سكر.

6- مغلي البقدونس: إضافة حزمة من البقدونس إلى الماء المغلي وشرب هذا المشروب يوميا فهو يساعد على الإحساس بالشبع.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.