من هي بدرية الأحمد الصباح

ماريهان أحمد

ثمة رموز في المجتمع الخليجي كان لها عظيم الأثر في الإنجازات التي شهدها، تجاوز تأثيرهم المحلية ليكون ذو بصمة عالمية بالغة، فذاع صيتهم وسيرتهم العطرة.

من هي بدرية الأحمد الصباح

من هي بدرية الأحمد الصباح

واحدة من المنسوبات للأسرة الحاكمة بالكويت “آل صباح”، فأجدادها تمكنوا من حكم الكويت لمئات السنين، واستقروا فيها حكامًا.

في سابق عهدهم تواجدوا في منطقة “أم القصر”بالعراق، ثم ارتحلوا على يد العثمانيين إلى الكويت، في القرن الثامن عشر.. وكانوا قبيلة قوية فتسنى لهم تولي مقاليد الحكم والسلطة، وأخضعوا بقية القبائل الكويتية تحت رايتهم.

هي ابنة الأمير الخامس عشر لدولة الكويت، والإمارة الخامسة بعد استقلالها، والذي تولى الإمارة (1885 إلى 1950)، وقد حكم الكويت حتى وفاته.

من أهم إنجازات أبيها أن معاهدة العقير أبرمت في عهده، لترسيم الحدود العراقية السعودية الكويتية في عام 1922 وقد حضرها عبد العزيز آل سعود.

كما أنها تعتبر من الشخصيات الهامة في دولة الكويت، كان لها حضورًا في عدد من المجالات المجتمعية، وإلا ما كان لخبر وفاتها أن ينال مثل تلك الضجة الإعلامية.

الجنسية كويتية
ابنة الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح
شقيقة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، مشعل الأحمد الجابر الصباح
زوجة الشيخ عبد الله الخليفة العبد لله الصباح
عام الوفاة 2023 في 23 أغسطس يوم الاثنين

لا يفوتك أيضًا:  من هو ريان بن وضاح طرابزوني

إنجازات بدرية الأحمد

اعتاد المجتمع الكويتي على ظهور الشيخة بدرية الأحمد أمام جمهورها في عدد من المناسبات الرسمية.. حيث عنيت بتقديم الدعم في شتى صوره للفئات الأكثر احتياجًا، كما كانت تتعامل مع المؤسسات الخيرية الكويتية والأسر المتعففة.

أشرفت على تقديم المساعدات المقدمة إلى العائلات بنفسها.. لذا كان على إثر وفاتها حزنًا عارمًا في كافة المدن الكويتية، هذا وزوجها هو رئيس وزراء الإعلام الكويتي، ثم وزير الخارجية الثاني، وقد توفي في حياتها.

وفاة بدرية الأحمد الصباح

بدرية الأحمد الصباح

توفيت الشيخة بدرية في 23 أغسطس من العام المنصرم، وقد أعلنت وزارة الصحة الكويتية سبب وفاتها إثر إصابتها بالنوبة القلبية التي أودت بحياتها.

يُذكر أنها كانت تعاني من المرض مؤخرًا قبل وفاتها، كما أن حالتها الصحية تدهورت في الأيام القلائل قبل الوفاة.

فقام الديوان الأميري بالكويت بنعي المغفور لها، تزامنًا مع ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”بنص بيان النعي، وميقات الدفن والجنازة.

خرج الجثمان من مسجد الصباح بالكويت، ودفنت في مقابر تابعة للعائلة، كما حضر عدد كبير من الشخصيات الكويتية البارزة مراسم التشييع والدفن.

لقي الشعب الكويتي هذا الخبر بكل الحزن والأسى، وردوا عليه متفاعلين بمشاعر التعزية والمواساة لأسرة الفقيدة، تلك التي كان لها الدور الكبير في المجتمع الكويتي.

كما أعرب ملك البحرين “حمد بن عيسى آل خليفة”عن حزنه إثر تلقيه خبر وفاة بدرية الأحمد الصباح، وأرسل برقية تعازي ومواساة إلى أخيها الأمير نواف.

لا يفوتك أيضًا:  من هو رجل الأعمال ناصر الخليفي

إنّ بدرية الأحمد الصباح من الشخصيات الهامة في المجتمع الكويتي، لذا نال خبر وفاتها صيتًا كبيرًا في وسائل الإعلام.. باعتباره خبرًا صادمًا.