أين يقع وادي الريان في الأردن

أين يقع وادي الريان في الأردن؟ وما هي خصائصه الطبيعية؟ إن وادي الريان من أهم المناطق الطبيعية والزراعية في الأردن، وله أهمية اقتصادية كبيرة، ويعتبر من أبرز عوامل السياحة في الدولة.

أين يقع وادي الريان ؟

أين يقع وادي الريان في الأردن؟

وادي الريان في الأردن من أهم المناطق الطبيعية، عرف قديمًا باسم وادي اليابس، نظرًا لأنه مكان عريق يهتم الناس بزيارته، ولكن أين يقع وادي الريان في الأردن؟

يقع وادي الريان في لواء الأغوار الشمالية، بمحافظة إربد الأردنية، وتنتمي هذه المنطقة إلى قضاء الأغوار الشمالية، الذي يشمل أكثر من 23 منطقة.

يعد وادي الريان مورد رئيسي لدخل الكثير من الأُسر الأردنية الموجودة في بلدة جديتا، وله طبيعة خلابة، جعلت منه مكان سياحي جميل، ومناسب للرحلات.

لذا تم بناء عليه كثير من الاستراحات؛ سيستثمرون في جمال الوادي الخلاب، فهو مليء بالشلالات والمياه والخضرة.

من أبرز مميزات الوادي أن له تكوين تضاريسي مميز دونًا عن كل الوديان الموجودة في الأردن، فهو اشتهر بوجود الجبال والسهول، بالإضافة إلى كثرة عيون المياه به.

لا يفوتك أيضًا:  صور السياحة في محمية وادى الريان

هل وادي الريان منطقة سكنية؟

نعم يعتبر وادي الريان منطقة سكنية، والسكان الأصليون للوادي هُم بعض العائلات والقبائل، يختلفون في أعراقهم وأنسابهم، منهم البدو، والبعض الآخر من الفلاحون.

وادي الريان منطقة سكنية وتشمل أكثر من 10 آلاف نسمة، ومن أهم القبائل التي تسكن وادي الريان هم عشيرة الزناتية، وتعتبر من أقدم القبائل البدوية التي سكنت هذا الوادي.

سيطروا على المنطقة منذ زمن بعيد، وعلى بعض المناطق الأخرى المجاورة، كما تحالفوا مع قبائل الغزاوية، ومن أبرز العشائر الأخرى التي سكنت المنطقة هم: “عشيرة بني سعيدان، عشيرة ابداح، وعشيرة الخطيب”.

علاقة وادي الريان المصري بوادي الريان الأردني

ممن يطرحون سؤال أين يقع وادي الريان في الأردن؟ يعرفون أن هُناك أحد الوديان الأخرى الذي يُطلق عليه نفس الاسم، ويقوم بمحافظة الفيوم بمصر.

لكن لا يوجد أي علاقة بين الاثنين، ولا حتى أحدهم مُسمى نسبةً إلى الآخر، فقد تم تسمية وادي الريان الأردني بهذا بعد أن كان اسمه وادي اليابس، مما جعل الاسم غير منطقي له، لأن المنطقة كانت تمتلك مقومات الوادي الخلابة.

كما كان يتميز بالأشجار الكثيفة التي تملؤه، وعليه فقد تم تغيير اسم الوادي إلى وادي الريان، وذلك بعد زيارته من قِبل ملك الأردن السابق “عبد الله الثاني بن الحسين”.

بعد أن مر بالوادي تعجب من الاسم وقال لماذا يسمى كذلك وهو وادي مليء بالخير والخضرة وعيون المياه؟ ومن بعدها تم إطلاق عليه اسم وادي الريان.

كان السبب في اختيار اِسم الريان هو معناها في اللغة العربية، فهي تعني: الأخضر الناعم من أوراق الأشجار، وتُشير إلى باب الريان أحد أبواب الجنة، مما يشير ذلك إلى عظمة الاسم والوادي، ومدى جماله.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل حفيت ؟ وهل هو موقع سياحي

أهمية وادي الريان الاقتصادية

يمتد الوادي على مساحة شاسعة في قرية جديتا، وتتمثل عظمة الوادي في أشعة الشمس الذهبية التي تتناثر بين فروع الأشجار، وتتساقط على الأرض وتعطي منظرًا خلابًا لا تستطيع أن تقاومه الأعيُن.

كما أن صوت المياه أسفل هذا الوادي وهي تتحرك كأنه عزف موسيقي رائع، مما جعله مزار سياحي له أهمية اقتصادية كبرى، مما يحتويه من قيعان وسهول فيضيه، إلى جانب روعة الوادي في كل فصول السنة.

يهتم سكان الوادي بزراعة الرمان والتين والعنب، وتعتبر هذه الزراعات هي المصدر الرئيسي للدخل لسكان الوادي بشكل خاص، وللمحافظة إربد بشكل عام، والتي تم تلقيبها بعروس الشمال.

لا يمكن الاستهانة بالأهمية الاقتصادية لوادي الريان، فعملت وزارة السياحة الأردنية على اعتباره وجهة سياحية رئيسية، مما يزيد فرص عمل الشباب، والدخل القومي والحد من مشكلة البطالة.

إلى جانب الطبيعية الخلابة التي تنم عن العراقة والأراضي العربية الأصيلة.
وجود الطواحين العتيقة منذ قديم الأزل والتي تتخلل عيون المياه مثل: طاحونة عودة – طاحونة الحدادية – طاحونة الدرويشية.
يوجد خطوط حفر موازية للوادي يُزرع فيها كافة أنواع المحاصيل الزراعية.
كثرة الأشجار بها مثل أشجار الزيتون والتين.
بُنى بها أكثر من 15 استراحة من قِبل أصحاب أراضي الوادي، لتكون ملاذ للزائرين والسياح، والبقاء على السياحة نشطة في وادي الريان.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع نهر الراين

الاستراحات الموجودة بوادي الريان

بعد أن عرفنا أين يقع وادي الريان في الأردن، يجب أن نتعرف على أهم المزارات السياحية الموجودة فيه، ومن أهمها الاستراحات التي قام أهل الوادي ببنائها لتنشيط السياحة والحفاظ عليها قائمة.

1- استراحة الطاحونة

توفر هذا الاستراحة الخصوصية الكاملة التي يرغب بها الزائر، ومحط اهتمام السياح وذلك لأنها تطل على أجواء طبيعية خلابة من ماء وأشجار وخضرة رائعة، وتكون في أزهى أحوالها في فصل قطف ثمار فاكهة الرمان.

من أشهر الأماكن المعروفة بزراعة التين، ومن المتوقع أن تقوم مديرية السياحة بتنفيذ بها أحد المشروعات التجارية العملاقة التي تجعلها واجهة الوادي الأولى، وتكلفة هذا المشروع حوالي 300 ألف دينار.

2- استراحة أبو صدام

تتوفر بهذه الاستراحة كافة سُبل الراحة، كما يشبه في تصميمه المنتجعات السياحية الأوروبية، وبها عدد كبير من حمامات السباحة، أحدهم للأطفال، وآخر للنساء.

من أشهر مُميزاته هو وجود الطابون الذي بإمكان السياح طهي طعامهم فيه، كما يوجد أماكن خاصة بالسياح للنوم، وهي مريحة جدًا وتوجد خدمة فندقية عالية الجودة.

3- استراحة عراق الدب

تتوفر في هذه الاستراحة أماكن لجميع الفئات، فهي مناسبة للشباب، وللعائلات، وتوفر عدد كبير من الخدمات منها إمكانية الشواء، وكافة أنواع الأطعمة الشعبية.

تتميز هذه الاستراحة بالهدوء والمناظر الخلابة، والالتزام في خدمة الزوار بشكل متكامل، كما أنها واجهة السياح الأولى الراغبين في الاستجمام والبعد عن ازدحام الحياة الحضرية.

كيف تصل إلى وادي الريان بالأردن؟

أين يقع وادي الريان في الأردن؟

يتطلب الذهاب إلى وادي الريان ركوب حافلة نقل الركاب من العاصمة عمان ثم يصل السائح إلى محافظة إربد، يمكن استخدام أحد السيارات العمومية للوصول إلى قرية جديتا وبالتالي الوصول إلى وادي الريان بسهولة.

أو إذا كنت تمتلك سيارتك الخاصة فيمكن الوصول إلى وادي الريان من خلال تطبيق خرائط جوجل، هنا:

google.com/maps/dir/31.2541184

ثم متابعة اتجاهات السير.

قد يختلط الأمر على بعض الناس في التفرقة بين وادي الريان الأردني، والمصري، لكن يختلف وادي الريان بالأردن أنه أكثر أهمية اقتصادية، وأنه منطقة سكنية وسياحية عتيقة.

أسئلة شائعة
  • إلى أي منطقة يعود وادي الريان الأردني؟

    منطقة عجلون.

  • ما هي أشهر العشائر الموجودة في وادي الريان؟

    عشيرة الخطيب، الزناتية، بني سعيدان.

  • ما هو الاسم القديم لوادي الريان؟

    وادي اليابس.

  • ما هي أبرز المحاصيل المزروعة في وادي الريان؟

    الموز والرمان والتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *