التخطي إلى المحتوى

أفضل طريقة لإعطاء الأطفال الدواء والتي تعد واحدة من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الأبوين فغالبا ما يرفض الأطفال أخذ الدواء بل وقد يصل الأمر إلي حد الصراخ والبكاء تعبيرا عن الإصرار على الرفض وهو ما يثير غضب وتوتر الأهل في كثير من الأحيان ويجعلهم يفقدون صوابهم ويلجأون لاتباع أساليب خاطئة من شأنها زيادة عدم قابلية الطفل للدواء ويزيد من عنادهم وهو ما دفع قطاع كبير من الأسر للسؤال عن كيفية تساعدهم في إعطاء أطفالهم الدواء .

طريقة إعطاء الدواء للرضيع

يشكل إعطاء الدواء للرضيع عند الآباء والأمهات صعوبة كبيرة خاصة حديثي العهد في الأبوة لانعدام الخبرة للتعامل مع رفض الرضيع الدواء وعدم رغبته في ابتلاعه وإن كان حلها بسيط ويتمثل في :

  • احرصي على غسل يديك جيدا قبل البدء في ملامسة الدواء والأدوات المستخدمة في إعطائه للطفل .
  • قومي برج وتحريك زجاجة الدواء قبل فتحها .
  • أستعملي الحقنة أو السرنجة كما يطلق عليها البعض لسهولة أستخدامها عن الملعقة بجانب كونها مؤشر على الكمية الصحيحة للدواء وعدم اختلاط الأمر عليكي في الجرعة المراد إعطاؤها للطفل .
  • احتضني طفلك بشكل مستقيم و استخدمي ذراعيك إسناده ثم قربي الحقنة برفق من فمه .
  • ضعي الحقنة في المنطقة الموجودة بين اللثة وداخل الوجنتين لتجنب شعور الطفل بالغثيان .
  • أفرغي محتوى الحقنة داخل فم طفلك ولكن شيئا فشيئا من خلال الضغط عليها وضخ الدواء في زاوية الفم .
  • أتركي بضع دقائق لطفلك ليبتلع الدواء قبل ضخ الكمية المتبقية في الحقنة مع مراعاة أن تقدمي له الحليب المعتاد أو الماء لتقليل المذاق السئ للدواء ثم أعطيه باقي الكمية بنفس الطريقة .

طفلي لا يشرب الدواء

قد يرفض الرضيع ابتلاع الدواء وفي هذه الحالة يتوجب عليك الأتي :

مراجعة الطبيب المعالج ومحاولة استبدال الدواء بآخر له مذاق افضل ونكهة محببة للأطفال وفي حال عدم وجود بدائل استشيري الطبيب عن إمكانية وضع الجرعة المحددة داخل الأطعمة والمشروبات التي يتناولها طفلك ولكن في حال لم تنجح تلك المحاولات فلا يسعكِ غير طلب المساعدة من الأب وأن تقومي بما يلي :

  • لفي طفلك بفوطة قطنية أو ملاءة للأطفال برفق حتى لا يستطيع بعد الدواء أو مقاومتك .
  • في حالة قام بإغلاق فمه أطلبي من الأب أن يضغط بلطف على أنف الرضيع مما يضطره فتح فمه حتى يتنفس .
  • وبعد إفراغ الدواء في فمه قومي بشد خديه بنعومة وكأنك ترسمين بسمة علي شفتيه لمنعه من بصق الدواء و ربتي برفق علي ذقنه لتسهل عليه ابتلاع الدواء .

كيف يمكن إعطاء الأطفال الدواء؟

هناك نقاط وتعليمات محددة يجب أتباعها لتسهل عليكي إعطاء طفلك دواءه وهي :

أجعلي نبرة صوتك هادئة مع مراعاة أن تكون حازمة في نفس الوقت .

اقترح عليه بعض الاختيارات ولكن احذري من الوقوع في فخ تعدد الخيارات والذي يؤدي في النهاية إلى فقد القدرة على التفاوض لذلك قومي بوضع خيارين فقط مثل أي نوع من العصير تفضل تناوله مع الدواء إذا صرح الطبيب بأمكانية ذلك أو هل تحب تناول الدواء قبل أرتداء ملابسك أم بعضها .

تخصيص مكان وموعد معين لتناول الدواء مع الحرص على الابتعاد عن غرفة نوم وسرير الطفل فهي بمثابة الملجأ الأمن له كما يمكنك ربط الدواء بأمور مسلية تحبب الصغار في تناول الدواء .

في حال تجاوز عمر أبنك السنتين احرصي على تقديم وصف وافي للدواء وأهميته ومدى تأثير عدم تناوله على صحته كما يمكنك أن تحفيز لتناوله عبر مكافأته بالحلويات .

الثناء على الأطفال والتعبير عن الفخر بالتزامهم بالخطة العلاجية وهو ما يجعلهم يرغبون في القيام بالمزيد .

عدم إجبار الطفل على تناول الدواء وحثه على ذلك بطريقة غير مباشرة والتحلي بالصبر في التصرفات التي يقوم بها الأهل أثناء تقديم الدواء لأطفالهم هي المسئول الأول عن رفض الأطفال للدواء وليس الدواء في حد ذاته مثلا يمكنك تناول ملعقة من الدواء أمامه أو علي الأقل أوهميه بذلك في المرة الأولى حتى يشعر بالاطمئنان ويتناوله .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *