عدد سور القرآن الكريم التي سميت بأسماء الأنبياء

عدد السور التي سميت بأسماء الأنبياء من موقع محتوى، هناك عددا من آيات الذكر الحكيم والتي سميت  بأسماء بعض الأنبياء والرسل الذي أنزلهم المولى سبحانه وتعالى هداية الناس أجمعين وحملوا الرسالة،  فالأنبياء هم أشرف خلق الله والذين اصطفاهم ورفع قدرهم ومكانتهم، ولعل من أهم مظاهر هذا التشريف والتكريم هو ذكر سيرهم وحالهم مع أقوامهم والثناء عليهم فى أكثر من موضع فى القرآن الكريم.

عدد السور التى سميت بأسماء الأنبياء

يضم القرآن الكريم العديد من السور والآيات القرآنية، والتي منها ما سمى بأسماء الأنبياء والرسل والبالغ عددها ست سور والتي يمكن تلخيصها على النحو التالى:

  • سورة يونس

والتي تعد من السور المكية التي أنزلت فى مدينة مكة المكرمة، ويبلغ عدد الآيات الخاصة بها مائة وتسعة آية، وهى من السور التى تناولت المسائل والأمور الخاصة بالعقيدة والبعث والنشور، وقد سميت باسم النبي يونس عليه السلام الذى بعثه الله إلى قومه هاديا ومبشرا ونذيرا، وقد تحدثت الأيات الكريمة  عن قصة ابتعاده عن قومه بعدما اصابه اليأس وكيف التقمه الحوت والذي ظل ماكثا فى بطنه حتى شاء الله سبحانه وتعالى أن ينجيه الى البر ليستكمل رسالته التى بعث من اجلها.

  • سورة نوح

والتى تعد من السور المكية، ويبلغ عدد الآيات الخاصة ثمانية وعشرون آية، وقد سميت هذه السورة باسم أول رسول قام الله ببعثه لهداية الناس وهو سيدنا نوح، والذى جاء الى قومه يدعوهم للإيمان والتوحيد بالله الأحد  الصمد الذى لم يلد ولم يولد  وترك ما يعبدون من أصنام وما أحدثوه من الضلالات والكفر.

وقد وصفت هذه الآيات الكريمة حال قومه إزاء دعوته، حيث استغشوا ثيابهم وأصموا أذانهم مستكبرين الاستماع الى كلمة الحق واستهانوا بدعوته واستهزؤوا به، وقد عاقبهم الله سبحانه وتعالى بأن أغرقهم بالطوفان العظيم الذي غمر الأرض جميعها ونجى الله نوحا والذين آمنوا معه فى الفلك المشحون.

  • سورة محمد

والتى تعد من السور المدنية التى أنزلت فى المدينة المنورة، ويبلغ عدد آياتها ثمانية وثلاثون آية، وتركز هذه السورة على الأحكام الشرعية والأحكام الخاصة بالقتال والجهاد فى سبيل الله سبحانه وتعالى، وقد سميت هذه السورة بإسم خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • سورة إبراهيم

والتى تعد من السور المكية، ويبلغ عدد آياتها اثنتان وخمسون آية، وقد تناولت هذه السورة القرآنية مسائل العقيدة الإسلامية، وسميت هذه السورة بإسم سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذكرت قصة تركه ذريته وأهله بواد غير ذى زرع عند بيت الله الحرام، وكيف دعا النبى الكريم ربه أن يرزقهم من الثمرات ويجعل أفئدة الناس تأوى إليهم.

  • سورة هود

والتي تعد هي الأخري من السور المكية ويبلغ عدد الآيات الخاصة بها مائة وثلاثة وعشرون آية، وقد تناولت المسائل والأمور الخاصة بالعقيدة والبعث والجزاء، كما تطرقت الى قصص عدد من الأنبياء والرسل والتى منها نبى الله هود عليه السلام والتي سميت باسمه.

  • سورة يوسف

وهى من السور المكية والتى يبلغ عدد الآيات الخاصة بها مائة وأحد عشر آية، وقد سميت بإسم نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام، وقد تناولت السورة قصته الكاملة  وما حدث له من ابتلاء عظيم ثم تمكين.

الكتب السماوية التي أنزلت على الأنبياء

مع كل نبى أرسله الله سبحانه وتعالى إلى قومه يحمل رسالة الهداية، وكتابا يحمل تلك الرسالة، وعدد الكتب السماوية هي اربعه كتب فقط والتي تتمثل في الآتي:

  • الكتاب الذي حمله سيدنا داود عليه السلام وهو الزبور.
  • الكتاب الذي حمله سيدنا  موسى عليه السلام وهو التوراة.
  • الكتاب الذى حمله سيدنا  عيسى عليه السلام وهو الإنجيل.
  • الكتاب الذى حمله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو القرآن الكريم.
  • سمر السيد البدوى
  • منذ 5 سنوات
  • الإسلام اليوم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.