كيف أعرف أني عذراء ؟ وما الحل إن فقدت عذريتي

ماريهان أحمد

كيف أعرف أني عذراء ؟ في مُجتمعنا العربي يُعتبر غشاء البكارة بمثابة شرف وعرض الفتاة، مما يُثير قلق الفتاة دومًا حتى وإن لم تفعل شيئًا حرمه الله، خاصةً بعد انتشار دراسة أبدت بأن هناك نسبة من الفتيات ولدن بدون غشاء البكارة.. على الرغم أنها ليست بهذا المقياس.

كيف أعرف أني عذراء؟

كيف أعرف أني عذراء

إن الوقوع في علاقة جنسية قبل الزواج من أكبر الكبائر لدى الله، فعزز الله من شأن المرأة بألا تقع في تلك المُعضلة المُحرمة قطعًا خوفًا من أن تفقد عذريتها.

إلا أن هُناك فئة من الفتيات ولدن بدونها وهذا ما يُثير قلقهن، خاصةً إن كانت مُقبلة على الزواج.. فتبدأ في التساؤل “كيف أعرف أني عذراء؟”.. دون الحاجة للذهاب إلى الطبيبة يُمكن الكشف عن الغشاء في المنزل.

١- الفحص الذاتي للبكارة

مع خوف الفتيات خاصةً اللاتي تعرضن إلى الاعتداء الجنسي في سن صغير سعى الأطباء لمُساعدتهن في الكشف عن غشاء البكارة في المنزل؛ حتى لا يتعرضن للحرج أمام طبيبة.

  1. على الأريكة يتم الاستلقاء على الظهر مع فرد الجسم بشكل صحيح.
  2. وضع مخدة أسفل الظهر للارتفاع قليلًا، ثم تبدأ الفتاة في ثني ركبتيها.
  3. الحرص على إبعاد الساقين تمامًا.
  4. الإمساك بمرآة أمام فتحة المهبل، مع توجيه إضاءة مباشرة لها.
  5. باليد تُسحب الشفرات إلى الأسفل أو أي تجاه يسمح برؤية الغشاء في المرآة.
  6. رؤية طبقة رقيقة تُشبه لون البشرة يُشير إلى وجود غشاء البكارة.

لا يفوتك أيضًا:  ماهي العذرية

٢- الكشف عن البكارة من خلال البول

إن عدم وجود غشاء البكارة يعني اتساع فتحة المهبل مما يتسبب في تدفق البول بشكل غليظ، على عكس الفتاة فإن لم تتعرض إلى فقد عذريتها يتدفق البول بشكل رفيع.

ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟

بعد معرفة كيف أعرف أني عذراء ؟ هوس البكارة يُصيب فئة كبيرة من الفتيات، الأهالي تنتظر حتى إقدام ليلة العُمر لفض غشاء ابنتهن ويرون أنه بمثابة شرفهن قبلها.. فتحاول دائمًا الكشف منزليًا عن البكارة.

يعتقد كثير منهن أن كثرة الفحص قد يتسبب في توسع الغشاء وفتحه، ولكن هذا غير صحيح، فلا يتمزق الغشاء سوى بدخول شيء داخل المهبل وهو ما يجب على الفتاة تجنبه تمامًا.

إن كان الكشف الأول للبكارة فبالتأكيد لا تستطيع الفتاة إدراك ما إن كانت عذراء أم لا، إلا أن هناك فوارق بيّنة بين الغشاء السليم وغير السليم.

الغشاء السليم الغشاء غير السليم
خلال شد الشفرة تتسع فتحة الحوض دائريًا أو طوليًا. لا تتسع فتحة الحيض عند شد الشفرة.
وجود قطعة لحمة تغطى داخل المهبل. لا توجد قطعة تغطى المهبل.
ترى الحوض بلون البشرة، مع وجود سد داخل المهبل. ترى فتحة كبيرة فارغة، لونها داكن بدرجات كبيرة عن لون البشرة.

لا يفوتك أيضًا:  كيف شكل غشاء البكارة السليم و غشاء البكارة المفتوح

هل يُخطئ الطبيب في الكشف عن البكارة؟

نظرًا لعادتنا العرب وامتثالنا للشريعة الإسلامية فهناك فئة كبيرة من الفتيات يُصبن بالذعر، فكما ذكرت آنفًا على الرغم من عدم خطأها تقلق بشأن أن تكون أُصيبت دون عِلم.

ما يُثير قلقها بشكل أكبر هو إن كانت ستخطأ الطبيبة إن خضعت لفحص العذرية بدلًا من المنزل أم لا، ومن هُنا عليها العِلم أن الكشف لا يستغرق أكثر من دقيقة.. واحتمالية خطأ الطبيبة ضئيلة ولكن للاطمئنان يُمكن استشارة طبيبة أخرى.

ما الحل إن فقدت عذريتي؟

بعد الكشف عن العذرية وعدم رؤية الغشاء سليمًا تشعُر الفتاة بالخوف مما ستُقبل عليه، خاصةً إن كانت على مشارف الزواج، فكيف لها بمصارحة زوجها بهذا الأمر؟ هل يتقبل ذلك؟

نسبة كبيرة من الطلاق كان أثر عدم تقبُل الرجل لوجود علاقة سابقة لزوجته، أو ولادة الفتاة دون غشاء البكارة، لذا ازدادت نسبة الانتحار في الآونة الأخيرة.

فئة كبيرة من الشباب لا يرغبن في الزواج من تلك الفتاة التي سمحت له بأن يتسلل لها حتى الفراش، ليسوا شبابًا ولا ينتمون للذكورة بصلة، ولكن على الفتاة عدم اتخاذ قرار بإنهاء حياتها لهذا السبب!

قد تطور الطب وتطورت الوسائل المعنية باستعادة غشاء البكارة بعد فضُه.. تدعي بعض المواقع عبر الإنترنت أن الأعشاب تقع في نطاق حلول فقدان العذرية، ولكن لم تُثبت حتى الآن أن لها القدرة على ذلك.

١- عملية رتق غشاء البكارة

واحدة من أكثر الوسائل فاعلية، على الرغم من أنها باهظة الثمن إلا أنها الأكثر ضمانًا للفتاة، ولا تستغرق وقت كثير فقط ساعة إلا رُبع تحت تأثير المُخدر.

في العملية يقوم الطبيب بجمع أجزاء الغشاء المُمزقة وخياطتها بالخيوط المُناسبة، وهي التي تسمح بالتحلل بعد التئام الجرح، لكن يجب انتقاء الطبيب بعناية.

٢- غشاء البكارة الاصطناعي

ليست عملية تخضع لها الفتاة، ولكنه غشاء اصطناعي تقوم الفتاة بوضعه قبل المُمارسة، ودخول القضيب في المهبل والوصول إلى عملية الإيلاج.. ويحدث فض للغشاء وينزف دم كالغشاء الطبيعي فيوهم الزوج بأن زوجته عذراء.

٣- استعادة الغشاء بالليزر

الليزر من أبرز التقنيات المُستخدمة في كثير من الأمور، وعلاج مشاكل عِدة أبرزها استعادة الفتاة لعذريتها، حيث إنه فعّال في إصلاح الغشاء المُمزق.

٤- رأب المهبل

هي الوسيلة الأنسب إن لم يتواجد الغشاء من الأصل.. فهي عملية جراحية قائمة على شد أنسجة المهبل ليتمكن الطبيب الذي يُجري العملية من إنشاء وتشكيل غشاء بكارة للفتاة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية استرجاع عذريتك ؟ طرق استرجاع العذرية

أعراض فقدان غشاء البكارة

كيف أعرف أني عذراء

وفي سياق الرد علي سؤال كيف أعرف أني عذراء إن النزيف الشديد والدم هو أكثر العلامات دلالة على فقدان العذرية، ولكن بعض الفتيات لا يُلاحظن نزول الدماء على الرغم من فض الغشاء.. فهناك علامات أخرى يُستدل عليها فقدان عذريتك..

  • الإحساس بتورم المهبل.
  • التعرق الشديد.
  • ارتفاع معدل التنفس.
  • مُلاحظة تورم الثدي.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة.
  • مُلاحظة نزيف أو معدل بسيط من الدماء.

في ختام مقالة كيف أعرف أني عذراء إن المجتمع الشرقي يربطن العذرية بوجود غشاء البكارة.. فإن لم يحدث فض للغشاء ونزول الدماء ليلة الدُخلة يبدأن في توجيه الاتهام للفتاة في شرفها، لكن هناك حالات كثيرة فقدن غشائهن وليس لممارسة علاقة جنسية.