تحميل جدول تنظيم الوقت اليومي pdf وdoc

ماريهان أحمد

إعداد جدول لتنظيم الوقت اليومي يمنحك المزيد من الوقت لإنجاز كافة المهام دون تراكم البعض لليوم التالي ويستتبعه آثار سلبية على النفس، فإدارة الوقت أمر مُهم ولا بُد أن يحرص الفرد عليه، حتى يستطيع أن يرى ثمار حياته ولا يقف عالقًا في المُنتصف دون جدوى.

تحميل جدول تنظيم الوقت اليومي

جدول تنظيم الوقت اليومي

جدول تنظيم الوقت اليومي

جدول تنظيم الوقت اليومي

إن عملية تنظيم الوقت تُساعد الفرد على إنجاز مهامُه اليومية، خاصةً الطُلاب إن قام بتنظيم وقتُه ما بين الذهاب إلى دروسه والدراسة سيأخذ وقتًا من الراحة ويرى ثمار جهودُه اليومية.

فلعدم تنظيم الوقت أثر سلبي على الفرد، حيث يُشعره بصعوبة إدارة وأداء كافة المهام، أمّا إن استطاع الوصول إلى طريقة مُحددة لإدارة الوقت سيزداد شعوره بالنشاط والرغبة في إنجاز عدد أكبر من المهام، وأفضل طريقة تكمن في تحميل نموذج تنظيم الوقت بصيغتين كالتالي:

لا يفوتك أيضًا:  تحميل جدول حصص فارغ وجاهز word وpdf

كيفية تنظيم الوقت

بعض الأفراد يتعرضون إلى الفشل في إدارة الوقت؛ لِعدم تعود الدماغ على السير على نهج مُحدد طوال اليوم، على الرغم من الفائدة التي تعود عليه.

فإن جدول تنظيم الوقت اليومي لا يُبدي نجاحًا مع كثير من الأشخاص، لذا فهناك ثمة نصائح وطُرق من شأنها أن تُعينك على نجاح الجدول وتنظيم وقتك، حتى تجد وقتًا فارغ في يومك.

1- تحديد الهدف اليومي

في صباح اليوم الجديد عليك التفكير قليلًا، ماذا أُريد أن أنجز اليوم؟ وهل أستطيع إنجازُه في يوم واحد؟ وهذا ما يُعنيه تحديد الهدف.

حيث إن تحديد هدفك اليوم يُساعدك على التخطيط بشكل أفضل وجيد، مما يوصلك إلى النتيجة المرجوة في النهاية على أفضل نحو.. لكن عليك النظر جيدًا في الأهداف إن كانت قابلة للتحقُق أم لا.

2- تحديد الأولويات

بعد تحديد أهدافك اليوم فمن الطبيعي أن تجدها مُقسمة إلى أربعة فئات.

  • مهمة وغير مستعجلة.
  • غير مهمة ولكن مستعجلة.
  • مهمة ومستعجلة.
  • غير مهمة وغير مستعجلة.

فهذا يُساعدك على أن ترى أهدافك بشكل أفضل وأوضح، وفي خانة تحديد الأهداف لا بُد من ترتيبها على النحو الصحيح من حيث الأولوية.

لكن عليك أن تضع تركيزك بشكل أكبر على المهام المُهمة غير المستعجلة، لأن تركها لغد قد يحولها لمُستعجلة، وهو ما يزيد الشعور بالضغط عليك و يعيقك عن إتمامها جيدًا.

3- طلب الإعانة من الآخرين

في شركات العمل يُعين المدير بعض العُمال ويسعى لتدريبهم على نحو جيد؛ حتى يحصل على إنتاج صحيح منهُم، والأمر لا يختلف كثيرًا في إدارة الوقت.

فبعد إعداد جدول تنظيم الوقت اليومي إن رأيت المهام مُتزاحمة كثيرًا، وجميعها تقع في خانة “مهام مهمة ومستعجلة”يُمكنك طلب الاستعانة من الآخرين لإنجازها.

على أن يقع اختيارك على من هو لديه خبرة مُلمة في هذه المُهمة، حتى يُنجزها جيدًا دون وقوع ضرر عليك، أو تُدربهُ قليلًا، فهذا يُنجز لك وقتك وعملك.. ويتبقى لك وقتًا آخر لإتمام المهام الباقية.

لا يفوتك أيضًا:  ختم القرآن في رمضان  جدول تنظيم الوقت لختم القرآن في 30 يوم

4- إبداء الرفض

بيد إنجاز العمل على نحو جيد، وعدم تراكم أعمال على كتفيك يجب أن تتعلم رفض أي مهام أخرى قد تفوق طاقتك، أو ليس لديك من الوقت ما يكفي لإتمامها.

لكن لا يعني ذلك إبداء رفض المُساعدة باستمرار، فأنت تستعين بالآخرين لإتمام مهامك، فكيف لا تمد يد العون للآخرين؟ اختر فقط الوقت المُناسب الذي تستطيع فيه مُساعدة غيرك.

5- التخلص من عوامل التشتت

اجتاحت التكنولوجيا حياتنا بشكل لا يوصف، وأصبحنا جميعنا لا نستطيع التخلي عن الهاتف لخمسة دقائق في اليوم، مما يعيق إنجاز كافة المهام الأخرى في اليوم، وتراكمها في اليوم التالي.

لذا يجب أن تُعين نفسك على ترك عوامل التشتت، والهاتف.. فلا تتراسل مع الأصدقاء خلال العمل، أو تتلقى مُكالمات هاتفية، وهناك بعض البرامج تُساعد على إغلاق الهاتف في وقت مُحدد.

يعتمد هذا البرنامج على آلية غلق الهاتف، ولم تُتيح أي وسائل لفتحُه قبل قضاء الوقت المُحدد، مثل: ”App Off Timer”، وتحميلُه من الرابط: create.appofftimer

6- التركيز على جودة العمل

إدارة الوقت ليست فقط لإنجاز أكبر قدر من العمل دون جودة، وهو ما يقع فيه أفراد كُثُر، حيث ينجزون كم كبير من المهام في وقت قصير، مما يُظهِر أخطاء مُتعددة فيما بعد.

فعليك التحلي بالصبر والإتقان، وتبدأ بالمهام ذات الأولوية، والأكثر أهمية وإنجازها على النحو الصحيح من ثم الانتقال إلى أُخرى.

7- أخذ وقت استراحة

العمل المُستمر يستتبعه أخطاء كثيرة، وأيضًا يتسبب في إرهاق الفرد ويعود على نفسيته سلبًا، وهو ما يُسبب الإنتاج الأقل.. فلا بُد من ترك نصف ساعة على الأقل للاستراحة والاسترخاء.

عند إعدادك لجدول تنظيم الوقت اليومي ووضع جزء في المنتصف للراحة تشعُر بإنجاز ونشاط في الوصول لهذا الوقت.. ويوفر لك وقت أكبر بعيدًا عن العمل والدراسة لتُمارس حياتك الطبيعية.

8- اِتباع نظام صحي

ليس فقط أخذ قسط من الراحة هو ما يزيدك نشاطًا وإنتاجًا، بل وتناول الأطعمة الصحية واِتباع نمط حياة صحي يمنحك المزيد من الطاقة الإيجابية، ويستتبعه مزيد من الإنجازات.

9- البدء في وقت مُبكر

كُلما بدأت في إنجازك مهامك في وقت مُبكر كُلما زادت المُهمات التي تم إنجازها، وكان لك طاقة أكبر.. فالتأخير سيُقلل من الوقت الفارغ، والطاقة كذلك، وسيُسبب السهر لك مما يستتبعه زيادة الشعور بالتوتر.

10- الحصول على قسط كافٍ من النوم

حتى تسير على مسار صحيح في اليوم التالي لابُد أن تأخذ قسطك الكافي من النوم، وهو ما يتراوح بين 8-10 ساعات في اليوم، فسيُعيد شحن طاقتك، وعقلك مما يجعلك أكثر تركيزًا.

لذا عند تدوين جدول تنظيم الوقت اليومي يجب أن تُحدد آخر موعد للمهام، ومن ثم يأتي موعد النوم، حتى وإن لم تُنجز أعمالك عليك الخلود في النوم..

لا يفوتك أيضًا:  طرق إدارة الوقت التي تساعدك في تنظيم الوقت

برامج إلكترونية لتنظيم الوقت

يوجد العديد من البرامج التي تُعينك على تنظيم وقتك، احرص على أن تُحمل أحدها على هاتفك المحمول، فهي مجانية تمامًا، ومفيدة جدًا بذات الوقت.

1- Habit Tracker

جدول تنظيم الوقت اليومي

أحد البرامج الفعّالة في إدارة الوقت إن لم تستطيع الانتظام على الجدول الورقي، فعند تحميل التطبيق يتطلب منك تحديد أيام الإجازة، ثم وضع جدول يومي للمداومة عليه.

في انتهاء كُل يوم يُحدد المهام المُنجزة، من ثم يُقيم التطبيق نسبة أدائك وجُهدك لهذا اليوم، لكن ما يعيب التطبيق أنه لا يدعم اللغة العربية.

نوع الهاتف لينك التحميل
الأندرويد play.google.com/store
الآيفون apps.apple.com/ae/app

2- Timely Automatic Time Tracking

جدول تنظيم الوقت اليومي

يُساعدك البرنامج على إدارة الوقت من خلال القيام بالمُهمة نيابةً عنك، فقط تحتاج إلى تدوين جدول عمل يومي، مع تحديد الوقت المُستهلك في إنجاز كُل مُهمة.

نوع الهاتف لينك التحميل
الأندرويد play.google.com/store
الآيفون apps.apple.com/us/app

3- برنامج Evernote

جدول تنظيم الوقت اليومي

يُدون من خلال التطبيق مُلاحظات المهام اليومية، وما إن أنجزت عملك أم لا، ويسمح بالاحتفاظ بالمُلاحظات المكتوبة أو المسموعة، أو المرئية دون عناء.

نوع الهاتف لينك التحميل
الأندرويد play.google.com/store/apps
الآيفون apps.apple.com/dz/app/evernote

 

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *