أفكار هدايا أطفال حديثي الولادة للبنات والأولاد

ماريهان أحمد

انتقاء أجمل هدايا أطفال مواليد حديثي الولادة للبنات والأولاد وتقديمها ستنال إعجاب الآباء، وستُعينهم على تربية الطفل ورعايتهِ.. فالفرحة العارمة تسود المنزل المُقدم إليه مولود جديد، ويبدأ الآباء بالاحتفال به ودعوة الأقارب لمُشاركتهم هذا الاحتفال.. على أن تُقدم الهدايا المُميزة.

أفكار هدايا أطفال حديثي الولادة 2024

الوليد الجديد حدث رائع يُنشر الفرحة والمشاعر الإيجابية في أرجاء المنزل، وعلى الرغم من التحضير قبل الولادة وعند الكشف عن جنس الجنين، إلا أن الآباء يغفلون عن بعض الأمور الهامة.

هُنا يأتي دور الأقارب في معرفة ما ينقص الوليد لجلبُه في السبوع وتقديمُه، سيُدخل الفرحة على قلب الأبوين لشعورهِم بالاهتمام والتقدير من قِبل أحبائِهم، على أن تجلب أجمل هدايا أطفال مواليد.

1- سرير للأطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

على الرغم أنه عند عِلم الأم بخبر الولادة وإقدام طفل جديد وتبدأ في تجهيزات الغُرفة، موفرة له سرير مُريح للنوم، إلا أن بعض الأمهات لا يفعلن ذلك قبل معرفة نوع الجنين.

لذا إن لم يجلب الأبوين سرير خاص للطفل، فيُمكن اقتناء سرير مُناسب من حيث اللون وفقًا لجنس الوليد، على أن يكون مُحكم ويُفضل أن يكون خشبيًا حتى لا يتعرض الطفل للسقوط أثناء النوم.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار هدايا عيد الام بسيطة

2- ملابس حديثي الولادة

أجمل هدايا أطفال مواليد

عادةً ما تكون نتيجة السونار خاطئة، تعرف أمهات كثيرة بهذا الأمر، وأكثر الأطباء ينصحون الآباء بعدم الاعتماد على السونار قبل الولادة لتحديد جنس المولود.

رغم هذا بعض الآباء يتعرضون إلى تلك النتيجة الخاطئة، والبعض الآخر ينتظر قدوم الطفل لاقتناء الملابس المُناسبة، وهُنا يأتي دور المُهدي لهم.

يُفضل شراء الملابس المُناسبة للجنس، وإن كانت لديك القدرة المالية فيُفضل شراء عِدة قطع حسب الفصل.. إن أتى في الشتاء، أو الصيف، وأهم القطع هي الملابس الداخلية.

3- أدوات رضاعة كاملة

أجمل هدايا أطفال مواليد

بعض الأمهات يتعرضن إلى مشاكل صحية بعد الولادة، وينصحهن الأطباء بالاعتماد على الرضاعة الصناعية دون ترتيب لذلك.

لذا فإن اقتناء حقيبة مُستلزمات الرضاعة لِمن يحتاج ذلك هي الخيار الأفضل، ويُفضل انتقاء الحقيبة التي تحوي أحجام زُجاجات مُتعددة، وأدوات التعقيم.

4- طاولة تغيير ملابس الأطفال

طاولة تغيير ملابس الأطفال

قديمًا كانت تعاني الأمهات من عملية تغيير ملابس الطفل حديث الولادة، إلا أن الأمر لم يكُن مُريحًا يومًا؛ نتيجة الحركة المُفرطة للرضيع خاصةً إن كان مريضًا.

لذا فإن اختراع طاولة تغيير الملابس جيد للغاية، ووفر على الأمهات الكثير، كما به أدراج كثيرة تضُم كافة أدوات ومستلزمات الطفل، لكن إن كان الآباء لا يملكون المساحة الكافية فهذا النوع غير مُحبذ من الهدايا.

5- ألعاب بسيطة للأطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

في عُمر حديثي الولادة لا يملكون القدرة على الإمساك بالألعاب، كما أن كافة الأنواع قد تُصيبهم بضرر، لذا فوجب الحرص على اقتناء الألعاب المُناسبة لهذا السن.

توفر في الأسواق سرير أرضي صغير به ألعاب مُتطايرة تلهي الطفل أثناء الاستلقاء، وهو ما يُساعد الأم على إنجاز مهامها اليومية.

6- عربة أطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

بعد الولادة تحتاج الأم إلى إجراء المشاوير، وعملية التسوق وغيرها، ولكن مع وجود المولود الجديد قد يُعيق الأمر، خاصةً إن لم تجد من تستأمنه على وليدها.

لذا فإن أجمل هدايا للأطفال المواليد هي العربة، ليست فقط للطفل بل وللأم ستُساعدها كثيرًا، كما سيقع طفلها صُلب أعيُنِها طوال الوقت.

7- مقعد سيارة

أجمل هدايا أطفال مواليد

من أرقي هدايا أطفال مواليد للبنات والأولاد إن كان الآباء لديهم سيارة فإن اقتناء مقعد السيارة للأطفال وتقديمُه هو أفضل هدية على الإطلاق، فسيُساعدهم على جلوسه بمفرده في الخلف بأمان.

جديرٌ بالذكر أن هناك أنواع مُتعددة في الأسواق لمقعد السيارة، يُفضل انتقاء النوع ذي حزام الأمان الذي يحمي الطفل من التخبُط في الكرسي الأمامي، أو تعريضُه للسقوط.

8- كرسي هزاز

أجمل هدايا أطفال مواليد

إن الهدايا العملية هي الأفضل، ومع تقدم عُمر الطفل سيحتاج إلى ما يُلهيه ويُساعد الأم على إنجاز أعمالها، وهو ما يقوم به الكرسي المُتحرك، مع وجود بعض الألعاب الآمنة.

9- هدايا أطفال مواليد جهاز مراقبة

أجمل هدايا أطفال مواليد

تُعاني المرأة من صراخ الطفل حديث الولادة طوال الوقت، فما إن تركته من بين أحضانها يبدأ في البكاء، وإن تركته مُبتعدة عنه مع الصراخ قد يتعرض إلى أضرار كثيرة.

لذا فإن جهاز المُراقبة يكفل لها هذا الأمر، حيث يمنحها الوقت لإنجاز المهام المنزلية، مع وضع الجهاز بجوار الطفل ما إن همس ستستمع إلى صوته في الجهاز اللوحي.

10- منتجات العناية بنظافة الطفل

أجمل هدايا أطفال مواليد

هي أهم مُستلزمات حديثي الولادة، حيث يحتاج الطفل إلى التنظيف والعناية طوال الوقت، فتتوفر في الأسواق مُنتجات لعلامات تجارية مُختلفة، لا تُضاهي أيًا منها أمان مُنتجات جونسون.

وعليه فإن الأفضل هو شراء الحقيبة المُوفرة من جونسون للعناية بحديثي الولادة، من شامبو وزيت لتدليك البشرة، ومناديل مُبللة، فملمسها خفيف على جلد الطفل.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل هدايا رأس السنة للبنات والشباب

11- حوض استحمام

أجمل هدايا أطفال مواليد

إن حوض الاستحمام يسمح للأم بتنظيف طفلها في أي مكان، ومسكُه بإحكام بدلًا من تنظيفه أمام الحوض والذي قد يُعرضه إلى السقوط من يديها، ويُصيبه بأضرار جمّة.

12- جهاز شفط الحليب

أجمل هدايا أطفال مواليد

إحدى أجمل هدايا أطفال مواليد، والأم كذلك، خاصةً تلك من تعاني من مشاكل تُعيقها لإتمام عملية الرضاعة لصغيرها، وهو جهاز شفط الحليب على أن يُنتقى النوع الجيد، والأصلي؛ لعدم التسبب للأم بالأذى.

13- أرجوحة للأطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

ما إن يكبر الطفل يحتاج إلى رعاية نفسية، فالاهتمام به وتوفير ما يُسعده في هذا السن أمرٌ هام للغاية ويعمل على نشأة طفل سوي.

لذا يُمكن شراء أرجوحة بلاستيك ذات حبل تعليق في السقف، يُساعد على تلهية الطفل ويمنحه إحساس إيجابي بالسعادة، خاصةً إن كانت أمُه هي من تُساعده على التأرجُح.

14- جهاز تعقيم لأدوات الأطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

قد يغفل الكثير من الآباء عن جهاز التعقيم، حيث تعتقد نسبة كبيرة من النساء أن تنظيف أدوات الطفل من الرضاعة وغيرُه بواسطة الصابون السائل المُنظف هو الأهم ويُخلصها من البكتيريا.

لكن أشار الأطباء أن هذا الأمر خاطئ ولا يتخلص من كافة البكتيريا مما يزيد من احتمالية إصابة الرضيع بالعدوى، لذا فإن تقديم هدية جهاز التعقيم لوليد جديد يمنحه حياة صحية.

15- إضاءة ليلية خافتة لغرفة الأطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

من اجمل هدايا أطفال مواليد لأن بعض الآباء يُخصصون غُرف بعينها لأطفالهم، ولا يكترثون للعمر، حيث تعتمد الأم على نوم الرضيع بعيدًا عنها ليعتاد على ذلك، خاصةً إن أتم عُمر الشهرين، مع وضع جهاز المُراقبة.

لكن لا يشعُر الطفل بالأمان ليس لعدم وجود أمُه بجوارِه، بل لإغلاق الأضواء بالكامل، لذا فإن تقديم هدية إضاءة ليلية لغرفته أمر جيد للغاية، كما يُمكنه انتقاء الأشكال المتوفرة في الأسواق وتُضيف مظهرًا جميلًا للغرفة.

16- هدايا أطفال مواليد جوارب وأحذية

أجمل هدايا أطفال مواليد

يحتاج الطفل إلى جوارب وأحذية كثيرة خاصةً في فصل الشتاء، وهو ما تغفل عنه أمهات كثيرة، لذا فإن انتقاء الجوارب والأحذية مُتعددة الأشكال أمر في غاية الأهمية للطفل.

17- هدايا أطفال مواليد شيالة أطفال

أجمل هدايا أطفال مواليد

بعض الأمهات لا تشعُر بالأمان مع عربة الأطفال، حيث تخاف من أن تلتهي عن صغيرها لوهلة ولن تراه في العربة؛ نظرًا لانتشار حالات الخطف في زمننا هذا.

لذا فإن شراء شيالة الأطفال يُساعدها على اصطحاب صغيرها في كافة مشاويرها أمام أعيُنها، وبين أحضانها، وهذا يُساعدها على التحكُم في حركاته بشكل أفضل.

كما يشعُر الطفل بالأمان حتى مع الضوضاء؛ كونه في أحضان أمُه، ولكن يجب الحرص على انتقاء النوع الجيد حتى لا تتعرض الأم إلى ضرر بظهرها.

18- أقراط ذهبية للبنات

أجمل هدايا أطفال مواليد

إهداء الذهب هي عادة وتقليد مُنتشر بين أجدادنا مُنذُ زمن، وتكون مُقدمة للفتيات بشكل خاص، لذا فإن كان لديك القُدرة المالية يُمكنك اقتناء ذهب للفتاة.

هُناك أشكال كثيرة من الأقراط، الحُلقان، الخاتم، السلسلة تُناسب البنات حديثي الولادة بأشكال جميلة.

19- غطاء الرضاعة

أجمل هدايا أطفال مواليد

في المشاوير الخارجية بالطبع يشعُر الرضيع بالجوع، ولِمن لديها القدرة على الرضاعة الطبيعية لا يُحبذ أن تستبدلها في هذا الوقت بالرضاعة الصناعية.

أيًا كان عدد الأشخاص حولها تستطيع أن تُرضع صغيرها طبيعيًا دون الشعور بالحرج من خلال استخدام ساتر الرضاعة.. فهي إحدى الاختراعات الجيدة والمميزة للنساء الآن.

20- تعليقة لهاية

أجمل هدايا أطفال مواليد

لهاية الطفل ما إن تبعثرت في كُل مكان تتعرض إلى الميكروبات مما يجعل الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، وتغفل أمهات كثيرة عن هذا الأمر.

لذا فهُناك أشكال كثيرة متوفرة لعلاقة اللهاية، يُمكن انتقاء النوع الجيد والأفضل حسب جنس الطفل، ولن تُكلفِك الكثير.

21- أدوات للعناية بصحة الطفل

أجمل هدايا أطفال مواليد

من أفضل هدايا أطفال مواليد حيث ان الطفل حديث الولادة هو الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض، فيُصاب كثيرًا مع تغير درجات حرارة الجو، خاصةً ارتفاع الحرارة.

بعض الأمهات تُدرك كيفية التعامُل مع الطفل، خاصةً إن كانت تمتلك القدرة على التواصل مع الطبيب، لذا فإن توفير أدوات العناية بصحة الطفل وقياس الحرارة يُعينها على ذلك.

22- كتاب الأمومة

ليست هدية مُقدمة مباشرةً للطفل ولكنها الأفضل له مُستقبلًا فالأمهات الحديثة ليست على قدر كافٍ من الوعي حول التعامُل مع صغيرها الجديد لتُنشئ طفل سوي، قادر على تحمُل أعباء الحياة.

فإن تخبُطات الحياة كثيرة، وقراءة تلك الكُتب تُساعدها وهي أفضل وأجمل هدايا للأطفال والآباء، ثمة كُتب حالية في الأسواق يُمكن الاعتماد عليها.

الكتاب اسم الكاتب تاريخ الإصدار
كتالوج الأمومة (الرضاعة) مروة مُسعد 2020
الأمومة عند العرب جورج ألكسندر ويلكن 2020
أمومة واعية ريم صابوني 2020
الأمومة والبنوة في الشعر الحديث ساجدة عبد الكريم خلف التميمي 2017
موسوعة رعاية الأمومة والطفولة د. أيمن مزاهرة، د. رهام تهتموني 2019

لا يفوتك أيضًا:   أجمل هدايا رأس السنة للبنات والشباب

نصائح عند شراء هدايا مواليد

بيد أن تنال الهدية إعجاب الآباء يجب مُراعاة بعض الأمور.. خاصةً إن كانت مُقدمة لمولود جديد.

  • معرفة احتياجات الطفل من الآباء لتوفيرُه، قبل الإقدام على الشراء.
  • تحديد العملية المُناسبة والعملية، خاصةً لأهل الوليد.
  • انتقاء الهدايا السهلة من حيث الاستخدام، غير مُعقدة.
  • من الأفضل لف الهدية بشكل جيد قبل تقديمها، ووضعها في سلة أو صندوق جميل.
  • عند شراء الملابس والغطاء احرص على مُراعاة الطقس الحالي.
  • اقتناء الهدايا الآمنة على الطفل.
  • التنوع في لون الهدايا إن كانت مُتعددة، فلا تقتصر جميعها على لون واحد.

إن تقديم الهدايا احتفاءً بالوليد الجديد هو أكثر ما يستشعر به الآباء مدى اهتمام وحُب أقاربهم وأصدقائهم، لذا يجب التفكير لانتقاء أجمل هدايا أطفال مواليد.