صيغة توكيل خاص بالميراث

محمد حسني

من الضروري التعرف على صيغة توكيل خاص بالميراث بالنسبة إلى المتواجدين في المملكة العربية السعودية.. لأنها من بين الأمور التي تعاون على حمايتهم من الوقوع في الخطأ ومن ثم التعرض إلى المشاكل والمسائلات، مع العلم أن هناك العديد من الصيغ التي يمكنها أن تؤدي الغرض بهذا الخصوص.

صيغة توكيل خاص بالميراث

صيغة توكيل خاص بالميراث.

في حال أن كنت ترغب في الحصول على صيغة توكيل خاص بالميراث الذي يتم استخدامه بكثرة وبصورة أساسية في السعودية.. فدعنا نشير إلى وجود العديد من الصيغ التي يمكنك الحصول عليها من خلال ما يلي:

نحن الموقعون أدناه بصفتنا ورثة المرحوم…………. بموجب حجة الإرث التي تحمل الرقم……. الصادرة بتاريخ ……… عن ……… وكلنا ……… لينوب عنا. وليقوم مقامنا في إجراء معاملة الانتقال لكافة الأموال غير المنقولة التي آلت إلينا إرثاً عن مورثنا المرحوم ………. وفي بيع هذه الأموال كلها أو بعضها لمن يشاء بالثمن الذي يراه مناسب بقبض الثمن أو تأجيرها وقبض الأجور.

وهذه الأموال هي …….. ولوكيلنا الحق بالتوقيع نيابة عنا على كافة الطلبات والأوراق التي تتعلق بمعاملة الانتقال وجميع العقود الخاصة بالبيع والايجار واستصدار سندات التسجيل بأسمائنا لدى دوائر التسجيل الأراضي والعقارات وبشكل خاص …….. ومراجعة المحاكم الشرعية والمباشرة بمعاملة التخارج ومراجعة الدوائر الرسمية وغير الرسمية والبلديات وبشكل خاص ……. ودوائر ومراكز وزارة المالية وضريبة الدخل لإبراء ذمة مورثنا.

كما أننا وكلناه بأموالنا المنقولة وبمراجعة البنوك واستلام الأموال العائدة لمورثنا لديها وبشكل خاص بنك ……. والتوقيع نيابة عنا على ذلك. ووكلناه أيضاً بمراجعة أمين التركات واستلام الأموال العائدة لنا لديه والتوقيع على ذلك نيابة عنا.

ووكلناه أيضاً بتقديم الطلبات الخاصة بنقل ملكية الأسهم العائدة لمورثنا إلى أسمائنا أو بيعها والتوقيع على جميع المعاملات التي تتعلق بذلك لدى ……. والشركات ذات العلاقة وبشكل خاص شركة …….. وقد وكلناه بالمطالبة واستلام أية ديون لمورثنا في ذمة الغير كذلك سواء كانت نقود أو أوراق تجارية وإعطاء وصولات نافذة بذلك. ووكلناه في متابعة كافة الأموال التي تتعلق بتركة مورثنا ذكرت في هذه الوكالة أو لم تذكر لدى أية جهة وقبض أية مستحقات لمورثنا أو لنا وكالة خاصة مفوضة لرأيه وقوله وفعله.

تحريراً في ……….

الموكلون………….

اقرأ أيضًا:  طريقة كتابة خطاب رسمي للمؤسسات الحكومية 

نموذج توكيل وريث في السعودية جاهز

من خلال الفقرة الحالية سنقدم نموذج آخر يمكن من خلاله توكيل أحد الورثة في المملكة .. وقد وردت تلك الصيغة على النحو الآتي:

بصفتنا الورثة الشرعيين للمرحوم ………………… نوقع بموجب شهادة الميراث الصادرة من قبل وزارة العدل التي تحمل الرقم …….. التي أصدرت بـ……  بواسطة ………..

لقد فوضنا السيد ……… بالتصرف بالنيابة عنا وأخذ مكاننا في إكمال وإجراء جميع المعاملات والإجراءات الخاصة بالأموال التي لم يتم تحويلها بعد والتي انتقلت لنا نيابة عن المرحوم………….

يستخدم السيد …….. هذا التوكيل في عمليات بيع بعض أو كل الممتلكات الموروثة من المتوفى بالسعر الذي يراه مناسب. ويُصرح للمشتري المحتمل بتحصيل السعر واستئجار هذه الممتلكات ودفع الأجور للعمالة الحالية.

وهذه الأموال باسمنا ويحق لوكيلنا السيد …….. التوقيع بالنيابة عنا على جميع الأوراق الموكلة إلينا بما في ذلك نقل الملكية عقود البيع والإيجار وتسجيل أسمائنا في إدارتي تسجيل الأراضي والعقارات. ومراجعة جميع المحاكم الشرعية والدوائر الرسمية وغير الرسمية والبلديات على وجه الخصوص مع وزارة المالية وضريبة الدخل لتخليص مسؤوليتنا المالية.

كما وكلناه بمسؤولية مراجعة وصي الإرث واستلام الأموال التي تخصنا، والتوقيع بالنيابة عنا على ذلك. وأعطيناه سلطة تحصيل الديون التي تتعلق بميراثنا كالأوراق التجارية والأموال المادية وتزويدنا بإيصالات لها. كما وكلناه بمتابعة كافة الأمور المتعلقة بالتركة أيضاً سواء كانت في هذه الوكالة أو لم تذكر لدى أية جهة واستلام تلك المستحقات لموروثنا أو لنا.

تحريرًا في…………..

الموكلون…………….

اقرأ أيضًا:  صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

نموذج وكالة خاصة بالميراث

إليك في السطور الآتية نموذج وكالة خاصة بالميراث.. والذي يمكن الاعتماد عليه في إثبات الحق في الميراث عند التواجد في المملكة العربية السعودية ، وقد وردت النموذج على النحو الآتي:

أنا الموقع إمضائي أدناه   ” ” من سكان  وحامل هوية رقم ( ) أقر وأنا في الحالة المعتبرة شرعًا وقانونًا وأنا بكامل الأهلية القانونية قد وكلت وأقمت مقام نفسي وعوضًا عن شخصي المحامي   من ….. وحامل هوية رقم (    ) وذلك ليقوم مقامي وينوب عني من أجل مراجعة المحاكم الشرعية من أجل الحصول على صور مصدقة

واستخراج صك حصر ورثة رقم  / /  والصادرة عن محكمة شرعية  بتاريخ  وكذلك حجة حصر الإرث والصادرة عن محكمة شرعية   بتاريخ  وكذلك وكلته مراجعة المحاكم الشرعية من أجل تسجيل أو استخراج صك حصر الورثة الخاصة بمورثي والدي …………… و والدتي ……… ووكلته من أجل فتح الصفقات العقارية من أجل نقل الإرث من مورثيني على اسمي في دائرة تسجيل الأراضي في ….. وأمام دائرة تسجل الأراضي في …… وأمام دائرة تسجيل الأراضي العامة …… و ……

وذلك في قطع الأراضي المسجلة على اسم مورثيني التالي ذكرها: 1- قطعتي الأرض ( ) و ( ) من الحوض رقم ( ) والمسماة حوض …. من أراضي ….

، 2- قطعة الأرض رقم ( ) حوض ( ) والمسماة ……… من أراضي…….. .

3- قطعة الأرض رقم (….) حوض (…..) والمسماة …. من أراضي …… ووكلته بالتوقيع نيابة عني على معاملات نقل الإرث في الأراضي المذكورة أعلاه أمام مأمور دائرة تسجيل الأراضي في …… وأمام مأمور دائرة تسجل الأراضي …… و أمام دائرة تسجيل الأراضي العامة …و ………

وحارس أملاك الدولة والغائبين والمسؤول عن الأموال المتروكة وأمام أي جهة رسمية وله في سبيل ذلك حق التوقيع على كل ما يلزم من طلبات التحري من أجل الحصول على سندات التسجيل الخاصة بقط الأراضي المذكورة أعلاه وله حق متابعة كافة الإجراءات اللازمة من أجل ذلك وحلف اليمين أمام المحاكم من أجل تصحيح الاسم اذا لزم الامر ووكلته في مراجعة المحاكم الشرعية من أجل تصديق حجج حصر الإرث الخاصة بمورثيني المذكورين وفي توكيل من يشاء من المحامين أو من الغير بمثل ما وكل به أو ببعضه وكالة مفوضة لراي وقول وفعل الوكيل الخاص طالبا من حضرة الكاتب بالعدل………. التصديق على هذه الوكالة حسب الأصول والقانون.

خطوات الحصول على توكيل ورثة أونلاين

عقب التعرف على صيغة توكيل خاص بالميراث .. كان لا بد من التعرف على الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على التوكيل بصورة إلكترونية، وإليك تلك الخطوات التي وردت على النحو الآتي:

  1. يتم الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية من najiz.sa .
  2. ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور في أماكنها.
  3. يتم تحديد نوع الوكالة الإلكترونية.
  4. اضف البيانات الشخصية المطلوبة.
  5. يتم إدخال بيانات الموكل وبيانات الوكيل والوكالة.
  6. حدد بنود الوكالة.
  7. يتم تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  8. قم بتقديم الطلب.
  9. انتظر بعض الوقت لحين إصدار وكالة الورثة إلكترونيًا.
  10. من الممكن البدء باستخدام تلك الوكالة الإلكترونية بصورة مباشرةً عقب إصدارها.

اقرأ أيضًا:  نموذج خطاب تقديم على وظيفة

شروط عمل نموذج توكيل لأحد الورثة

شروط عمل نموذج توكيل لأحد الورثة

ضمن إطار الحديث عن صيغة توكيل خاص بالميراث في السعودية.. نشير إلى وجود بعض الشروط والمستندات الرسمية الواجب توافرها لكي يتسنى لك إمكانية عمل نموذج توكيل لأحد الورثة، ومن تلك الشروط الآتي:

  • يجب تقديم المستندات اللازمة للتحقق من علاقة الورثة بالميت.
  • ضرورة توقيع استمارة التوكيل لأحد الورثة.
  • يجب إرفاق بطاقات الجنسية أو بطاقات الهوية الوطنية على أن تكون سارية الصلاحية.
  • لا يتم طلب ملء بطاقات الأحوال المدنية من النساء والأطفال.
  • يجب على النساء تقديم سجل العائلة فقط.
  • من الضروري تقديم صك حصر الورثة وتقديمه إلى المحكمة.
  • يتم التأكد من صك الورثة من خلال القاضي .
  • يجب أن يتم إدراج اسم الشخص المتقدم بتلك المستندات على قائمة المستحقين للحصول على نصيبه من الميراث.
  • ضرورة تقديم سند حصر الورثة الذي يشتمل على الأطفال القاصرين.
  • يجب تقديم سند الوصاية الأصلي ويتم اعتباره دليل من قِبل الجهات المعنية بالأمر.
  • من الضروري إحضار ولي الأمر للإثبات.