قحص ورشاش أولاد رشاش العتيبي

أ / سارة رزق

قحص ورشاش أولاد رشاش العتيبي، من بين أكثر المواضيع بحثاً بعد انتشار خبر عرض قصة العصابة التي أرعبت أحياء الرياض بالعديد من عمليات السرقة قبل أن يتم القبض عليهم في عمل درامي جديد، ويُعد رشاش وقحص أبرز وجوه العصابة كما أنهما نديمين وقريبين.

نبذة عن قحص ورشاش

عُرف قحص الشيباني بقربه وصداقته لرشاش شيباني العتيبي، كما قيل أنهم من الأقرباء لكونهم أبناء خالة، كما أنهم أصدقاء مقربين وقحص هو الرجل الثاني في العصابة التي كونها رشاش، وكان يعتمد عليه في أغلب عمليات السرقة إقدامه وعدم خوفه ولتَشابهه في الصفات مع رئيسه.

اشتهر كل من قحص ورشاش لكونهما من قاطعي الطرق في المملكة العربية السعودية، وقامت العصابة بعدد كبير من السرقات والنهب، وقد انتهت حياة قحص من خلال الانتحار عبر إطلاق النار على رأسه، ثم فُصل رأسه عن جسده وتم تعليقه مصلوباً إلى جانب رشاش الشيباني الذي تم تنفيذ حكم الإعدام فيه لمدة أسبوع في الصفاة.

لم يُعرف عن حياة رشاش العتيبي ولا عن أولاده وزوجته، والغالب أنه لم يتزوج وليس له أطفال، فقد قبض عليه عندما كان عمره 29 سنة 1989 بمساعدة المخابرات اليمنية التي سلمته للمملكة العربية السعودية.

قضى رشاش حياته منذ الصغر في السرقة والنهب على الطرق السعودية، وبسبب نشاطه هذا لم يكن له وقت للزواج وليس له أطفال ولا أحفاد كما هو منتشر عنه.

قحص ورشاش أولاد رشاش العتيبي

قصة انتحار قحص الشيباني

إثر قيام السلطات اليمنية بتسليم رشاش العتيبي إلي المملكة العربية السعودية وتنفيذ حكم الإعدام، والقبض على أفراد العصابة منهم سلطان ومهل، استطاعت القوى الأمنية تحديد مكان قحص في جبال الدوادمي وحاصرته.

قاوم قحص القوى الأمنية عبر إطلاق النار عليهم وإصابة عدد من الأمنيين لفترة من الزمن حتى اقتربت ذخيرته من النفاذ نتيجة تبادل النيران الكثيف وأبقى على رصاصة واحدة أنهى بها حياته عندما أيقن أن الأمن سيقبض عليه لا محالة.

قام قحص بإطلاق النار على رأسه ليموت على الفور، ثم انتشلت قوى الأمن جثته، ونقلها لمنطقة الدمام ليفَصل رأسه عن جسده ويصلب إلى جانب رشاش ليكونا عبرة لمن يعتبر.

اطلع على:  من هو الأمير نهار بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

قصة عصابة رشاش العتيبي

تأسست عصابة رشاش العتيبي في الثمانينات في المملكة العربية السعودية، ويُذكر أنه كان يعمل في الحرس الوطني لكن تم تسريحه بسبب تجارته في المخدر كبتاجون الأبيض، وقد تم طرده من العمل دون الحكم عليه.

عمد رشاش بعدها لتكوين عصابة تتكون من العناصر التالية:

  • قحص الشيباني الرجل الثاني في العصابة.
  • مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قعيد النفيعي.

كانت العصابة تقوم بعمليات نهب وسرقة للمسافرين على الطرقات واستمر الوضع لسنوات عديدة حتى ذاع صيتهم في المملكة العربية السعودية وأصبحوا مصدر ذعر لجميع الأشخاص وخاصة الأطفال.

بادرت حكومة المملكة للقبض عليهم من خلال ملاحقتهم بشدة لتخليص المجتمع منهم وتم استخدام سيارات وطائرات للملاحقة لمدة أشهر عديدة حتى تفرقوا في الجبال والقرى والمناطق البعيدة، أما رشاش فقد اختار الهرب إلى اليمن ودفع مقابل أمنه في إحدى القبائل الحدودية.

لكن قامت القبيلة بإخطار المخابرات اليمنية التي سلمته للمملكة العربية السعودية ليتم إعدامه سنة 1989، ثم تم إلقاء القبض على أفراد العصابة وتنفيذ الحكم فيهم، وكان قحص آخرهم بعد أن انتحر وصلب إلى جانب رشاش لمدة أسبوع.

اطلع على:  من هو رجل الأعمال ناصر الخليفي

جرائم رشاش العتيبي وعصابته

تتركز جرائم رشاش العتيبي وعصابته في سرقة المسافرين على الطرقات وذلك من خلال القيام بحيلة معروفة وهي إيقاف السيارة على الطريق ليلاً واختلاق أنها معطة، ثم تقوم العصابة بالهجوم على السيارة التي تقف للمساعدة.

وقد روى أحد شهود العيان عبد الله التميمي عن حادثة سرقة حدثت أمامه من قبل عصابة رشاش حيث قال أن سيارة رشاش كانت متوقفة على أنها معطلة، وشاهد سيارة لجيمس سوريان بها نساء مع سائق وتوقفوا لرشاش من خلال فخه، ليتم الهجوم عليهم وإرغامهم على تسليم أموالهم وحليهم.

كما تم إيقاف سيارة الشاهد تحت تهديد السلاح إثر مروره إلى جانب سيارة جيمس، وقد سرقت منه العصابة حقيبة تحتوي على أوراق مهمة ومبلغ ألفي ريال كانت معه إلى جانب مبلغ آخر كان مع زميله في نفس السيارة.

وتداولت بعض الأخبار عن عرض مسلسل عن رشاش العتيبي وعصابته وهو أمر لم تحبذ والدته خوفاً على أحفادها من التعرض للتنمر نتيجة أفعال عمهم أو خالهم التي لم تكن لهم دخلاً فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *