اسم المفعول من طبع

أ / سارة رزق

تعتبر القواعد النحوية من أهم أنواع القواعد المتواجدة داخل مادة اللغة العربية، وتحتوي على كماً هائلًا من المعلومات المتنوعة التي يتطلع عدد كبير من الطلاب والطالبات إلى الاستعلام عنها، حيث تعتبر من أهم الأسباب التي ساعدت في انتشار اللغة العربية وتميزها عن باقي اللغات الأخرى.

ما هو اسم المفعول من طبع

يتساءل الكثير من الطلاب عن اسم المفعول من طبع، وذلك لأن الأفعال تعتبر من أهم القواعد المتواجدة في اللغة العربية، بالإضافة إلى أن القواعد النحوية لا يمكن حصرها، نظراً لاحتوائها على الكثير من الكلمات والعبارات والجمل المختلفة، واسم المفعول يتم صياغته من الفعل الماضي الذي لا يحتوي على حرف علة.

  • اسم المفعول من الفعل طبع هو (مطبوع).

واسم المفعول يتشابه بشكل كبير مع المفعول به، وذلك لأنه يشير إلى فعل تم العمل به ولكنه مجهول الفاعل، لأنه يتم صياغته إلى الفعل المبني للمجهول، لذلك فإن أي طالب يتطلع إلى معرفة المشتقات الخاصة بالكلمات والجمل، عليه البحث في ميزان الصرف الخاص بالقواعد النحوية في اللغة العربية.

اسم المفعول من طبع

شاهد أيضًا:  النعت والمنعوت وإعرابه

ما هو المقصود باسم المفعول؟

بعد معرفة اسم المفعول من طبع يتساءل الجميع عن المقصود من اسم المفعول، وذلك لأن يعتبر اسم مشتق من الأفعال المبنية للمجهول وغير معلومة المصدر، مثل ( لعب- ملعوب )، حيث إن كلمة ملعوب تعتبر اسم مفعول ويكون الفعل في تلك الحالة هو لعب.

بالإضافة إلى أن هناك أنواعا من صياغة اسم المفعول، منها الصياغة من الفعل الثلاثي، وأخرى صياغة من الفعل غير الثلاثي، وأيضاً مشتقات الفعل تختلف من حيث وزن وتصريف الفعل، ويشتق اسم المفعول من الكلمة الأصلية المكونة من 3 حروف، وذلك للدلالة على الفعل مبني للمجهول.

أنواع اسم المفعول

كما هو معروف أنه يوجد نوعان لاسم المفعول داخل القواعد النحوية في اللغة العربية، والنَوعان يمكن تقسيمهما بالشكل الآتي:

فعل من ضمن مشتقات الفعل الثلاثي له وزن خاص يطلق عليه اسم مفعول ، ومثال على ذلك مأكول ومشروب وملعوب، وذلك بالإضافة إلى الكثير من الكلمات الأخرى المتعددة.
النوع الثاني وهو فعل غير ثلاثي يتم صياغته عن طريق قلب الفعل الماضي إلى مضارع ووضع ميم مضمومة مع فتح ما قبل الآخر، مثل (اشرب- يشرب- مشرب).

اسم المفعول المصوغ من الفعل الثلاثي

الفعل الثلاثي عبارة عن كل فعل تكون الكلمة الأصلية له مكونة من 3 حروف، ويتم صياغة هذا الاسم من وزن مفعول، بالإضافة إلى أن الصياغة تختلف حسب نوع الفعل، ويتم صياغة عن طريق تحويله إلى فعل مضارع مع ضم الميم وفتح الحرف ما قبل الآخر، ويتم ذلك بالشكل الآتي:

  • في حين إذا كان الفعل مثال ( أول حرف علة ) أو صحيح لا يحتوي على أي حروف علة، فإننا نقوم بوضع ميم قبل الفعل مع وضع واو في الحرف ما قبل الآخر، وذلك حتى يصبح على وزن مفعول، مثل ( علم، معلوم ).
  • بينما إذا كان الفعل أجوف يوجد في نصفه حرف الألف، أو ناقص في آخره يوجد حرف علة، في هذه الحالة نقوم بتحويل الفعل إلى مضارع ونقوم بحذف الحروف الآتية ( أ-ن-ي-ت) ، ثم نقوم بوضع ميم مفتوحة مكان هذه الحروف، ونضع شدة واضحة على حرف العلة، وذلك في حالة إذا كان الفعل ناقص مثل ( قال، مقول ).

اطلع على:  اسم المفعول في جملة إن الله غفور

اسم المفعول المصوغ من الفعل غير الثلاثي

بعد الاطلاع على اسم المفعول من طبع نذكر أن الفعل غير الثلاثي يعتبر كل فعل مضارع يزيد أحرفه عن 3 حروف، والحروف الزيادة لا بد من أن تكون ضمن هذه الحروف (أ-س-ل-ت-م-و-ن-ي-ه)، ويتم ذلك بالشكل الآتي:

  • أولا لا بد من تحويل الفعل من ماضي إلى مضارع، مثل ( سارع-يسارع ).
  • ثم يقوم بوضع ميم مضمومة مكان حرف الياء حتى تصبح بهذا الشكل (مسارع).
  • بعد ذلك نقوم بوضع فتحة على الحرف ما قبل الآخر.

اطلع على:  اعراب الجمل النحوية من جوجل

إعمال اسم المفعول

بعد معرفة اسم المفعول من طبع، يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة كيفية إعمال اسم المفعول بطريقة سهلة وبسيطة دون أي مجهود، وحتى تتمكن من إعمال اسم المفعول عليك اتباع بعض الضوابط التي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • في حين أن اسم المفعول كان نكرة لا يحتوي على (ال)، فلا بد من إتباع بعض الخطوات حتى يمكنك من خلاله تحويله إلى عاملاً.
  • لا بد من أن يكون اسم المفعول دال على فعل حال
  • أو لا بد من أن يكون سابق اسم المفعول نفي أو جملة استفهامية، أو نداء أو خبر.
  • بينما إذا كان مسبوق ب (ال)، فيمكنك وقتها تحويله إلى عاملاً بشكل مبسط وسهل دون الحاجة إلى اتباع أي من الشروط السابقة.

في النهاية نكون قد تحدثنا عن اسم المفعول من طبع، والذي يعتبر من أهم أنواع القواعد المتواجدة في اللغة العربية، المعروفة بوجود قواعد نحوية لا يمكن حصرها، ولا بد من أن تكون جميع هذه الأفعال مبنية للمجهول، حيث تختلف هذه الأفعال من كونها اسم مفعول مشتق من الفعل الثلاثي، أو اسم آخر غير مشتق من الفعل الثلاثي.