تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

أ / عمرو عيسى

يعتبر عقد إنهاء العمل شهادة أمان للمؤسسة التي توظف العاملين، في حالة أن الموظف أراد أن يترك العمل في الشركة، وأن يحصل على كافة مستحقاته المالية.

خطاب إنهاء عقد عمل

خطاب إنهاء عقد عمل

خطاب إنهاء العمل هو إجراء رسمي يتم اتخاذه لإخبار الموظف بأنه تم الاستغناء عنه، ويتم تسليمه العقد الذي يفيد بإنهاء عقد العمل بينه وبين المؤسسة.

يكون لإنهاء عقد العمل عدة أسباب وعليها تختلف صيغة خطاب إنهاء عقد عمل، وكذلك أنواع الخطاب، فهناك نوعين من خطابات إنهاء العمل ولكل نوع منهما صيغة خاصة به.

تحميل الخطاب بصيغة Doc خطاب إنهاء عقد عمل
تحميل الخطاب بصيغة PDF خطاب إنهاء عقد عمل

لا يفوتك أيضَا:  نموذج خطاب تقديم على وظيفة 

أولًا: خطاب إنهاء عقد عمل محدد المدة

يعتبر اتفاق بين طرفين له مدة مُحددة وبمجرد انتهاء مدة عقد العمل يتم اعتبار العقد لاغيًا، حيث تتراوح المدة الزمنية لعقد العمل من سنة إلى أكثر من ذلك.

بمجرد أن ينتهي عقد العمل المُتفق عليه يمكن للطرفين تجديده حسب الاتفاق المبرم بينهم أو إنهاؤه بشكل كامل، فيعتبر من العقود المميزة لأنه يتيح للطرفين فرصة لتجديد العقد.

تكون صيغة الخطاب الذي يشمل إنهاء عقد العمل نظرًا لانتهاء المدة المتفق عليها متضمنة كافة بنود العقد المُبرم بين الطرفين وهي شروط تجديد العقد، وفي حال عدم توافرها فيتم إنهاء العقد.

الأستاذ الموقر/ ………………………

بخصوص ما تم توقيعه معكم من عقد للعمل في الشركة في التاريخ: …. / ….. / ….. يؤسفنا إبلاغكم بعدم رغبة الشركة في مدة فترة العقد وتجديده.

مع كامل الشكر والعرفان والامتنان لمجهوداتكم وخدمتكم الوفية في الشركة طوال فترة العمل السابقة بها، نتمنى لكم دوام النجاح والتفوق والإبداع.

يرجى متابعة إدارة الموارد البشرية بالشركة ليتم استئناف بقية الإجراءات المطلوبة.

مع أرقى التحيات والتمنيات بالتوفيق.

الاسم/ …….

التاريخ: ….. / ……/ ……..

الإمضاء/ …….

شاهد المزيد:-  تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

ثانيًا: خطاب إنهاء عقد عمر غير محدد المدة

من الخطابات التي يتم كتابتها ليتم إبلاغ الشركة بالاستغناء عن خدمات الموظف، وذلك يكون بسبب عدة أسباب، أهمها هو ضعف مستوى الموظف وعدم كفاءته، أو بسبب عدم التزامه بأحد بنود العقد السابق.

لا يشترط هذا العقد انقضاء المدة التي كان متفق عليها في العقد السابق، يعطي هذا الخطاب الحق للموظف في الاستغناء عن العمل بدون دفع غرامات مالية أو عقوبات، ويكون له عدة صيغ تختلف بناءً على أسباب الاستغناء.

1- إنهاء عقد عمل بالتراضي

من أشهر خطابات إنهاء عقد العمل هو صيغة إنهاء عقد عمل بالتراضي، ويكون في حالة عدم الرغبة في استمرار العقد بين الطرفين، وتكون هذه الصيغة مُتضمنة بنود تنص على عدم وجود أي شروط جزائية على أحد الأطراف.

أنه في يوم/ …………….… الموافق بتاريخ/ …………………

قد تم الوصول على اتفاق بين كل من:

اسم الموظف/ ………………………….

اسم الشركة/ ………………………..

أقر كلًا من الطرفين: …………………و ……………………. على إنهاء عقد العمل الذي كان ينص على/ …………………….

وقد تم تسليم كل مستحقات الموظف وهي/……………………..…وفي حال عدم إعطاء المستحقات بعد، تصدر الشركة قرار/ ……….…..

أن الموظف/ ………….….. له مستحقات مالية تقدر بـ …….…….. وسيتم سدادها خلال الفترة ما بين: ……… وحتى ………..…….

يعد إنهاء عقد العمل بناءً على رغبة الطرفين، ولا يوجد أي إجبار من قِبل أحد الأطراف للطرف الآخر على فسخ هذا العقد، ولا يوجد أي عقوبات تقع على عاتق أحدهم.

2- خطاب إنهاء عقد عمل بعد فترة التجربة

من أشهر حالات خطابات إنهاء عقد العمل، هي إنهائه بعد فترة التجربة، ويكون ذلك من خلال تجربة الشركة للموظف وبعدها يتم الحكم على أدائه.

أو هناك بعض البيانات غير الصحيحة الموجودة في ملفه مما يؤدي إلى عدم استيفائه لكافة متطلبات الوظيفة، ويتطلب هذا الأمر صيغة معينة.

السيد الموقر/ ………………………………………… يؤسفنا إخطاركم بأنه هناك معلومات شخصية غير صحيحة في بنموذج طلب العمل الذي تم تقديمه من خلالكم بتاريخ: ……/ ………/ ………وهذه البيانات هي كالتالي: …………………………………………………………………….. …………………………………………………………………، ……………………………………………………………………… وبناءً على ذلك يؤسفنا أن نخبركم بقرار المؤسسة بإنهاء عملك في الشركة بموجب المادة رقم (……) من لائحة المؤسسة وذلك بدءًا من تاريخ: ….. / ….. / …….

يرجى الذهاب إلى قسم الموارد البشرية لكي يتم استكمال كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء العقد وتسليم العقدة التي تخص المؤسسة.

مع وافر الشكر والاحترام،

الاسم/

الإمضاء/

لا يفوتك أيضًا:  نموذج خطاب رسمي لشركة جاهز للطباعة 

3- خطاب إنهاء عقد العمل لتخفيض العمالة

من أشهر الصيغ التي يتم كتابة بها عقد إنهاء العمل، والتي تقوم بتوجيهها الشركات للموظفين عندما ترغب في الاستغناء عن خدماتهم لتخفيض العمالة وتقليل التكلفة.

السيد: ……………. يحمل هوية رقم: ……………القاطن في: ………….

يؤسفنا إخباركم بأن عملك مع شركة: ………………. سينتهي اعتبارًا من: ……/ ……/ ……وهذا القرار نهائيًا، ولن يتم العدول عنه، وذلك بسبب:

الظروف الاقتصادية الطارئة التي مرت بها الشركة مما أدى إلى ارتفاع قيمة الخسائر التي تتكبدها المؤسسة، وأدى ذلك إلى اللجوء لتخفيض العمالة في الشركة بنسبة 20 % آسفين.

ستتلقى راتبك الشهري عن آخر شهر عمل لك، في آخر يوم منه، إلى جانب قيمة الإجازات الشهرية المتبقية لك، وستتلقى أيضًا مبلغ مادي قدره: ……………….

كمكافأة نهاية الخدمة ولكن ذلك بشرط أن يتم الموافقة على التنازل عن كافة المتطلبات والحقوق.

يرجى أن يضع الموظف في اعتباره أنك قد وقعت مُسبقًا على مستندات تمنعك من إفشاء أي معلومات أو بيانات هامة، ويرجى مراجعة كافة النسخ المُرفقة مع الخطاب.

في حالة أن هناك أي أسئلة أو استفسارات بشأن هذا الخطاب يرجى التواصل على الرقم: ……………. مع مدير الموارد البشرية.

4- خطاب انهاء عقد موظف لعدم التزامه

يتم إرسال هذا الخطاب دومًا للموظفين غير الملتزمين والذين يتغيبون لأيام كثيرة عن العمل دون سابق إنذار مما يضطر ذلك المؤسسة إلى فصل الموظف وإرسال له خطاب إنهاء عقد عمل.

“التاريخ: ….. / ……/ ……

السيد الموقر: …………………….

هذا الخطاب ما هو إلا رسالة فصل وإبلاغ من شركة: ……………. بأن عملك مع الشركة سينتهي بدءًا من اليوم: ………………الموافق: ……. / ………./ ……..، وهذا القرار نهائي وغير قابل للنقاش.

كانت الأسباب لفصل سيادتكم كالتالي:

في يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. قد تغيبا عن العمل بدون أي إجازة، وتلقيت بعدها تحذير كتابي بشكل رسمي بأن الغياب بدون سابق إنذار ينتهك قواعد الشركة.

كذلك في يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. تغيبت عن العمل مرة أخرى بدون طلب إجازة مسبق، وتلقيت التحذير الكتابي الثاني لك، وتم إبلاغك بأنه في المرة الثالثة سيؤدي ذلك إلى إنهاء عقد عملك.

وفي يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. قد تغيبت للمرة الثالثة عن عملك بدون إذن، وعليه فأدى ذلك على إنهاء عملك.

يحتوي هذا الخطاب على راتبك النهائي، وكذلك يرجى العلم بأن كافة المزايا الصحية ستكون متاحة لك لمدة لا تزيد عن شهرين.

برجاء إعادة أي ممتلكات أو عُهدة للشركة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو المفاتيح أو المجلدات قبل نهاية يوم: …….. / ………. / ……..

في حال أن لديك أي استفسارات بخصوص التعويضات أو المزايا أو السياسات التي قمت بانتهاكها يمكن التواصل مع مدير الموارد البشرية على الرقم: ……………..”

لا يفوتك أيضًا:  طريقة كتابة خطاب رسمي للمؤسسات الحكومية 

كيفية كتابة نموذج خطاب إنهاء عقد احترافي

تحميل خطاب إنهاء عقد عمل جاهز للطباعة

قد يحتاج أحد أصحاب العمل لمعرفة كيفية كتابة خطاب إنهاء عقد عمل، وذلك لإبلاغ أحد الموظفين بالاستغناء عن خدماته، ويتطلب ذلك عدة خطوات رئيسية.

  • إبلاغ الموظف بموعد انتهاء عقد عمله، وذلك لإزالة أي ارتباك محتمل الحدوث، ويعطي للموظف تهيئة نفسية لفصله.
  • كتابة أسباب الفصل أو الاستغناء، ويشترط أن تكون أسباب الاستغناء واضحة ودقيقة بشكل مباشر، لتجنب الفهم الخاطئ.
  • توضيح البنود القانونية الموجودة في قانون العمل أو في سياسات الشركة التي تتيح فصل الموظف في حال وجود أحد هذه البنود.
  • شرح كافة المستحقات المالية والتعويضات في المستقبل ويشمل هذا مكافأة نهاية الخدمة ودفع كافة مستحقات الإجازات غير المستخدمة.
  • التعبير عن الرغبة في استرجاع كافة مُتعلقات الشركة الموجودة مع الموظف من عهدة أو أوراق ومستندات هامة.
  • تضمين معلومات الاتصال التي يمكن من خلالها أن يستفسر الموظف عن أي أسئلة متعلقة بعقده.