وحدة حساب حجم الملف

ماريهان أحمد

وحدة حساب حجم الملف هي الأداة التي تُقيس مقدار التخزين المُستهلك من ملفٍ ما على وسيط تخزين، مما يُسمى بالحجم على القرص.. ويتم التعبير عن حجمه بالعديد من وحدات القياس، إلا أنه يُنسب إلى الوحدة المبنية في الأساس.

وحدة حساب حجم الملف

وحدة حساب حجم الملف

تم استخدام مصطلح الأرشيف “الملف”بشكل رسمي على أجهزة الكمبيوتر بدءًا من عام 1940م.. وحجم الملف هو مقدار البيانات التي تحتوي عليها ملفات الكمبيوتر.

ملف الكمبيوتر هو مجموعة من البيانات والمعلومات يُحملها المستخدم على الجهاز لتكون بتنسيق معين، عبر الاستعانة بوسيط تخزين.

إنّ وحدة حساب حجم الملف هي البايت .. وهي التي تُستخدم في قياس أحجام ومساحات الملفات عند وضعها على القرص الصلب.

إذًا.. البايت هو الوحدة الأساسية المعيارية للبيانات يُساوي 8 بتات، يُعبر عن حجم الملفات، لتكون الملفات الأكبر حجمًا ذات وحدات قياس كيلو أو ميجا أو جيجا بايت.

إلا أن الوحدات الكبيرة سالفة الذكر لا تعتبر دقيقة على غرار البايت، وعليه تعمل معظم أنظمة التشغيل على اكتشاف حجم البايت الحقيقي للملف من خلال خصائصه.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية ادارة وتصفح الملفات والمستندات على الهاتف

الحجم الأقصى للملف

لا يعتمد على سعة نظام الملفات فقط بل على عدد وحدات البايت المحجوزة لتخزين البيانات في الملف.. لذا يُمكن توضيح أقصى حجم للملفات وفقًا لأنظمة الملفات الأكثر شيوعًا.

نظام الملفات الحجم الأقصى للملف
NTFS 16 إكسا بايت
HPFS 2 جيجا بايت
HFS + 8 إكسا بايت
HFS 2 جيجا بايت
FAT32 4 جيجا بايت
FAT16B 2 جيجا بايت
FAT12 16 ميجا بايت
exFAT 16 إكسا بايت
APFS 8 إكسا بايت

الحجم الفعلي والمحجوز للملف

الحجم الفعلي لأي من الملفات هو مقدار البيانات التي يحتوي عليها ملف ما.. وهو ما يتميز عن الحجم المحجوز.

فهذا الأخير هو ما يحدث في معظم الأجهزة الحديثة، لأن الملفات عادةً ما تستهلك مساحة تخزينية أكبر من كمية البيانات التي تحويها.

كما يختلف الحجم المحجوز للملف ذاته إن تغير وسيط التخزين، مع العلم أن نظام الملفات يُقسم القرص إلى بعض من وحدات التخصيص ويجعل لها حجم محدد.

على أن وحدة التخصيص هي أصغر وحدة للمساحة من نظام الملفات، ويتراوح حجمها بين مئات إلى آلاف من البايت.. اعتمادًا على الحجم الفعلي لوسيط التخزين.

هذا ونشير إلى أن أحجام وحدات التخصيص إن كانت صغيرة فهي تقلل من كفاءة نظام الملفات التشغيلية، وتؤثر بالسلب على سرعة تحميل الملف.. على الرغم من أنها تسمح باستخدام متزايد لمساحة وسيط التخزين.

هناك ما يُعرف باسم “المساحة المهدورة”هي التي تُمثل الفارق بين الحجم الفعلي للملف والحجم المحجوز، وتُقاس بالمعادلة: (حجم وحدة التخصيص) / 2 * (عدد الملفات).

على أن المساحة الفارغة = حاصل طرح حجم الملفات المحجوز من الحجم الكلي للوسيط.. فيما يُعادل حاصل ضرب (عدد وحدات التخصيص غير المستخدمة × حجم وحدة التخصيص).

لا يفوتك أيضًا:  كيفية إخفاء الملفات والمجلدات على جهاز اندرويد

منظومات مضاعفات البايت

قبل عام 2010 كان يُعرض حجم الملف من خلال منظومة تُسمى الأساس الثنائي في أنظمة التشغيل كافة.. إلا أن ذلك العام شهد تحول بعض الأنظمة إلى استعمال منظومة أخرى تُسمى “الأساس العشري”لحساب حجم الملفات.

أولًا: الأساس الثنائي

تكون فيها مضاعفات وحدة حساب حجم الملف البايت من قوى العدد 2، فتكون كل وحدة مبنية على مضاعفات ثنائية.

الوحدة رمزها القيمة القيمة بالثنائي
كيلو بايت KB 1.024 بايت 2 10
ميجا بايت MB 1.024 كيلو بايت 2 20
جيجا بايت GB 1.024 ميجا بايت 2 30
تيرا بايت TB 1.024 جيجا بايت 2 40
بيتا بايت PB 1.024 تيرا بايت 2 50
إكسا بايت EB 1.024 بيتا بايت 2 60
زيتا بايت ZB 1.024 إكسا بايت 2 70
يوتا بايت YB 1.024 زيتا بايت 2 80

ثانيًا: الأساس العشري

أمّا عن تلك المنظومة فهي قائمة على المضاعفات العشرية للبايت، وكانت في سابق الأمر منحصرة على الدلالة على أحجام الأقراص الصلبة لمصنعيها.

إلا أنها بدأت في الذيوع لتكون بمثابة المعيار الرسمي لأحجام الملفات في أنظمة تشغيل، على غرار ماك أو إي وآي أو إس.

الوحدة رمزها القيمة العشرية
كيلو بايت KB 10 3
ميجا بايت MB 10 6
جيجا بايت GB 10 9
تيرا بايت TB 10 12
بيتا بايت PB 10 15
إكسا بايت EB 10 18
زيتا بايت ZB 10 21
يوتا بايت YB 10 24

الفرق بين وحدات قياس الإنترنت

إنّ وحدة حساب حجم الملف تُعتبر البايت كما أشرنا أعلاه، بيد أنها تختلف عن سعة ومعايير أخرى، فتكون جميعها في الأساس لقياس سرعات الإنترنت، وليس فقط حجم الملفات.

البت Bit أصغر وحدة، تعتبر الأساس في التخزين، إمّا أن تكون العدد 0 أو 1 في النظام الثنائي، يُحوله الحاسوب من خلال عمليات البرمجة.
البايت Byte وحدة معلومات رقمية، تُعتبر أساسًا لوحدات أخرى كالكيلو والميجا والجيجا بايت.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة نقل الملفات من الاندرويد إلى الكمبيوتر

وسيط تخزين الحاسب

وحدة حساب حجم الملف

إن وسائط التخزين في أي جهاز كمبيوتر ذات الصلة بوحدة حساب حجم الملف.. فهي من مكونات الكمبيوتر تُستخدم لتخزين أو نقل أو استخراج الملفات.

يُمكن لتلك الوسائط أن تخزن ما بها من بيانات بشكل مؤقت أو دائم، على أنها تستهلك وفقًا للكمية التي تحفظها ذاكرة معينة تختلف حجمها.

من وسائط التخزين: الداخلية، الخارجية، الذاكرة السحابية.. على أن أجهزة الحاسوب تحتوي بدورها على وسائط تخزين إضافية وهي ما تُعرف باسم وحدات التخزين الثانوية.

إنّ ملفات الكمبيوتر هي أحدث تطوير للملفات الورقية، تُستخدم في التعبير عن مجموعة من البيانات الهامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *