كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

ماريهان أحمد

كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟ وما نتائج فرضها في بعض الدول؟ لقد أتُخِذَ قرار تطبيق هذه الضريبة في بداية القرن العشرين؛ حرصًا من الدول على حل المشاكل المُترتبة على تطبيق سياسة ضرائب الأعمال، التي تشمل الضرائب الإجمالية، وضرائب المبيعات.

كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي ؟

كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

لقد قامت الدول العربية، وتحديدًا دول الخليج بفرض ضريبة القيمة المُضافة، والهدف هو سد احتياجات خزينة الدول، ولتؤدي مهامِها المطلوبة ناحية المواطنين على أكمل وجه، لكن وجِدَ بعض الاختلافات لقيمة الضريبة المضافة في الخليج العربي.

الدولة قيمة الضريبة المضافة
البحرين 5%
الإمارات 5%
جيبوتي 10%
لبنان 11%
السعودية 15%
فلسطين 16%
الأردن 16%
موريتانيا 16%
السودان 17%
الجزائر 19%
تونس 19%

لا يفوتك أيضًا:  كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح 

نتائج اتخاذ دول الخليج لضريبة القيمة المضافة

إن نتائج اتخاذ بعض الدول لهذه الضريبة هي التقدم، ولكن نتائج التقدم لم تظهر بشكل واضح حتى هذا الوقت، فنجد أن السعودية والإمارات فرضا أول قيمة مضافة في عام 2018م، بينما نفذت البحرين النظام عام 2019م، لكن تفاوتت نسبة توقعات النتائج.

فنجد أن السعودية والإمارات تجاوزا كافة التوقعات، وتبيّن أعدادهم الأولية التي تتراوح معدلها ما بين 1.55% –1.79% من إجمالي الناتج المحلي وفقًا للترتيب.

بعد ذلك بدأ الارتفاع الضريبي في كلٍ من البلدين بشكل كبير جدًا بعد فرض النظام الضريبي، لكن بعض الدراسات توقعت حدوث انخفاض في هذه الزيادات خلال الأعوام المقبلة.

الأمر الذي جعل دول “السعودية والإمارات والبحرين”تُقلل التأثير الاقتصادي بالمصانع والشركات إلى أقل حد، وتضمنت تغيرات أحدثتها كلٍ من الـ 3 دول الكُبرى في نظام التقييم الصفري.

يعني فرض ضريبة القيمة المضافة على أي منتج مستخدم أو خدمة بقيمة 0%، وتضمنت كذلك الإعفاءات والأسواق الحُرة المُعفاة من هذه الضريبة.

لكن هذا ليس معناه أن هذه المعاملة التفضيلية تتسبب في خفض قيمة الضريبة، وقيمة الإيرادات المُحتملة، بل ينتج عنها تعقيد سلسلة التكامل المُستقبلية للنظام الضريبي كُكل.

بعد فرض ضريبة القيمة المُضافة لمدة سنتين في كلٍ من السعودية والإمارات، مما أدى إلى وصول الإمارات لرفع عمليات التدقيق الضريبي التي قامت بها هيئة الضرائب.

خلال حدوث هذا الأمر، وجدنا بعض المنازعات حول تطبيق نظام القيمة المضافة، نتيجة لوقوع تشكيك في تقييم القيمة.

بعد وقوع هذه الأحداث تفاجئ العالم بأكمله بقرار السعودية برفع القيمة المضافة بعد أن كانت 5% زادت إلى 15% مع قدوم عام 2020م، ومن المحتمل حدوث فجوة كبيرة ما بين دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

لا يفوتك أيضًا:  زكاة الفطر الإمارات كم قيمة زكاة الفطر بالدرهم الإماراتي؟

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي

أتاحت كل مؤسسة داخل دول الخليج التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عبر قسم الخدمات الإلكترونية بموقع الهيئة الاتحادية للضرائب.

قبل البدء في عملية التسجيل، يجب على المؤسسة أن تُنشأ حساب إلكتروني تابع لها على الموقع، وللرغبة في الحصول على معلومات أكثر عن التسجيل يُمكن التواصل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.

التواصل عن طريق نموذج الاستفسار على المنصة الرسمية، أو عبر رقم مركز الاتصال للهيئة: 600 599 994

لقد حرصت الدول على التنوع في اعتماد بعض الأساليب لزيادة الدخل، ولم يتوقف الأمر على الاعتماد على النفط فحسب، لذا فُرِضَت ضريبة القيمة المضافة.