أسباب ظهور حبوب حمراء بالجسم وطرق علاجها

كثير منا يعاني من ظهور حبوب بالكتف والصدر والظهر ولا يعلم ما هي أسباب ظهورها وتكثر هذه الحبوب في فصل الصيف وهنا سوف نعرض أسباب ظهورها وطرق علاج هذه الحبوب بطرق منزلية بسيطة.

أسباب ظهور هذه الحبوب

  • تظهر هذه الحبوب لعدة أسباب منها اختلال في هرمونات الجسم تؤدى إلى ظهور حبوب تسمي حب الشباب.
  • يظهر نتيجة التعرق في فصل الصيف والذي يؤدى إلى انغلاق مسام الجسم وظهور هذه الحبوب.
  • التعرض للملوثات والبكتيريا في الجسم.
  • هناك بعض العوامل الوراثية التي تؤدي إلى ظهورها وهي زيادة في إفراز المادة الدهنية في الجسم.
  • تناول بعض المواد الغذائية مثل الشيكولاته والمكسرات والكولا والسمك تزيد من ظهور هذه الحبوب.
  • هناك بعض العوامل النفسية والتي تسبب ظهور هذه الحبوب مثل التوتر والإجهاد.
  • هناك بعض الأدوية الطبية تزيد من ظهور حبوب الجسم مثل العقاقير التي تحتوى على مركبات الايودايد والبرومايد.
  • كثرة غسل الجسم بالصابون الذي يحتوى على مركبات الكبريت أو السالسليك التي تزيل من طبقة الكيراتين من الجلد وتسبب انغلاق المسام وظهور حبوب الجسم.
  • تناول حبوب منع الحمل قد تكون سبب في ظهور حبوب بالجسم.
  • الدورة الشهرية عند النساء قدي يكون لها أعراض مثل ظهور حبوب الجسم.
  • ارتداء الملابس الضيقة والتي تحتوى على ألياف صناعية قد تسبب حساسية بالجسم وظهور الحبوب.

نصائح للوقاية من ظهور حبوب الجسم

هنا بعض الطرق المنزلية السهلة التي تساعد في الحد من ظهور حبوب الجسم ولكن يجب إتباع بعض النصائح قبل إجراء هذه الوصفات مثل ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة, يجب الاستحمام يوميا في فصل الشتاء ومرتين في فصل الصيف, وتجنب استعمال الصابون العادي واستعمال الصابون الطبي, الاهتمام بالنظافة الجسم وخاصة المنطقة المصابة وتطهير وسائل الاستحمام بالديتول, تناول الأغذية التي تحتوى على فيتامين أ الهامة لعلاج حبوب الجسم وتتوفر في الجزر وزيت السمك, تناول الماء بكثرة والابتعاد عن التوابل والأملاح والدهون, وهنا سوف نعرض بعض الوصفات لعلاج حبوب الجسم.

وصفات للتخلص من حبوب الجسم

1- (ملح البحر) يمكن استخدام ملح البحر لعمل ماسكات للتخلص من حبوب الجسم وقتل البكتيريا والجراثيم والحد من انتشاها ونموها في الجسم ويعتبر هذا حل مثالي للتخلص من حبوب الجسم.

الطريقة: إحضار نصف كوب من الملح وإضافته إلى حوض الاستحمام الدافئ ووضع الجسم بيه لمدة نصف ساعة وإذا كانت البشرة دهنية نترك الجسم حتى تذبل الحبوب ويجف الجسم بمفردة ثم نضع بعض الكريمات المرطبة, وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم خلال أسبوع.

2- (الملح الإنجليزي) يحتوى ملح الإنجليزي إلى مركبات عديدة هامة للتخلص من حبوب الجسم مثل كبريتات الماغنيسيوم والتي تستخدم كمضاد للالتهابات وتقلل من حدة الحبوب واحمرارها كما إنه يحتوى على فيتامين د والزنك والبوتاسيوم والذين يعملون على طرد السموم من الجسم.

الطريقة: إضافة الملح الإنجليزي إلى حوض الاستحمام ونقع الجسم بيه لمدة نصف ساعة وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم خلال أسبوع ويجب عدم استعمال إلى صابون أو مواد كيميائية, ووضع كريم مرطب بعد جفاف الجسم تماماً.

3- (الشوفان) الشوفان من العناصر الهام للتخلص من الشيخوخة وتجديد خلايا البشرة كما غنه مفيد للتخلص من حبوب الجسم ويساعد على فتح مسام الجسم والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

الطريقة: طحن الشوفان جيدا حتى يصبح دقيق وإضافته إلى حوض الاستحمام ومزجه جيدا ثم نقع الجسم في الماء لمدة نصف ساعة وتكرار هذه العملية حتى يتم التخلص من الحبوب.

4- (العسل والشوفان) العسل مع الشوفان يعتبر ماسك طبيعي يساعد على تقشير الجسم وترطيبه وعلاج حبوب الجسم والقضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة للحبوب.

الطريقة: وضع دقيق الشوفان في ماء وغليه جيدا ثم مزجه مع العسل وتركة حتى يبرد ونضع هذا الخليط على المنطقة المصابة والملتهبة لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الجسم بالماء الفاتر دون استعمال صابون, وتكرار هذه العملية حتى يتم التخلص من الحبوب.

5- (خل التفاح) يستخدم خل التفاح لمضاد للجراثيم ومطهر للجلد كما إنه يوازن من حموضة الجلد ويعالج الحبوب بشكل فعال.

الطريقة: مزج كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء ووضع هذا الخليط في زجاجة رش ورش منطقة الملتهبة وتركة لمدة ربع ساعة ثم نغسل الجسم بماء فاتر.

6- ( زيت شجرة الشاي) يحتوى زيت شجرة الشاي على خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم مما يساعد في علاج حبوب الجسم.

الطريق: 3 ملاعق من زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء ومزج الخليط ووضعه على المنطقة الملتهبة بواسطة قطنه وتكرار هذه العملية قبل النوم.

7- (أوراق النعناع) تحتوى أوراق النعناع على مادة الميثنول ويستخدم كمضاد للالتهابات ومسكن موضعي ويخفف من الحرقة والاحمرار.

الطريقة: طحن أوراق النعناع بواسطة الهون مع قليل من الماء حتى تصبح عجينة ونضع الخليط على الحبوب وتركها لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الجسم بماء فاتر.

8- (زيت القرنفل) يستخدم زيت القرنفل كمضاد للالتهابات ويقض على البكتيريا والجراثيم ويحد من انتشارها بالجسم كما يساعد على تسكين الآلام.

الطريقة: مزج ملعقة من زيت القرنفل مع ربع كوب من زيت الزيتون أو زيت اللوز ووضع هذا المزيج بواسطة قطنه على الحبوب ثم نقوم بغسل الجسم بماء فاتر.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.