التخطي إلى المحتوى

اضرار وفوائد عرق عرقسوس يكثر الناس من شرب العرقسوس وخصوصاً في شهر رمضان الكريم ولكن ما هو العرقسوس؟ العرقسوس هو نبات يستخرج من جذور أشجار معينة ويوجد حوالي 12 نوع من نبات العرقسوس يختلف كل نوع عن الآخر من حيث الطعم، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف سوياً أكثر عن نبات العرقسوس وفوائده وأضراره على صحة الإنسان.

ما هو نبات العرقسوس

العرقسوس ما هو إلا نبات يتم زرعه في الكثير من مناطق العالم حيث يتم زرعه في آسيا وأوروبا وسوريا ومصر، ولنبات العرقسوس الكثير من الأنواع وهناك نوع منه يكون أكثر حلاوة من السكر وهذا النوع يتم أكله كحلويات.

هذا بالإضافة إلى أنه يضاف إلى المشروبات الغازية (الكوكاكولا والبيبسي) ليعطي هذه الرغوة، كما يمكن مضغ العرقسوس إذا شعرنا بوجود كحة وذلك لكونه مهدئ للسعال كما أن هناك بعض الأشخاص تستخدمه في عمل الشاي.

استخدام العرقسوس في الطب القديم

قديماً كان المصري القديم يستخدم نبات العرقسوس عندما يعاني الإنسان من بعض الأمراض كالقيء والتهيج المعدي وقرحة المعدة نظراً لأن نبات العرقسوس يحتوي على مادة الجلسرهيزين المشتق منها مادة أوكسالون التي لها أثر فعال في علاج قرحة المعدة والأمعاء.

كما أن في العصر البابلي كان يتم استخدام العرقسوس كمقوي للجسم، وفي عام 1923 تم اكتشاف قبر الملك توت عنخ أمون وفي حوذته نبات العرقسوس، كما أن الأطباء في عصر الفراعنة كانوا يخلطونه بالأدوية لضياع مرارتها.

كما أنه تم استخدامه في علاج مرض الكبد والربو الحاد والمزمن وأوجاع الصدر والخشونة التي تحدث في الرئة والمثانة وألم المفاصل والكلى كما أنه يعالج البواسير لذلك تم إطلاق المثل الشهير على العرقسوس الذي يقول “شفا وخمير يا عرقسوس”.

المواد الفعالة الداخلة في نبات العرقسوس

ثبت علمياً أن نبات العرقسوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية، هذا بالإضافة إلى احتواءه على مواد تسبب الرغوة التي تتواجد فيه عند صبه، كما أنه يحتوي على حمض الجلسريزيك وعند الكشف عن هذا الحمض اتضح أنه يتشابه في تركيبه الكيميائي مع مركب الكورتيزون ولكنه يتميز بأنه خالي من الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون.

هذا بالإضافة إلى أن جذور نبات العرقسوس تحتوي على تسع مركبات لها تأثير قوي جداً على علاج السعال والبلغم، وفي هذه الأيام يتم استعمال نبات العرقسوس في الصيدليات لتحضير الأدوية والعقاقير الطبية.

فوائد العرقسوس

يعتبر مشروب العرقسوس من أهم المشروبات التي تعالج الإكتئاب وذلك لأنه يعمل على تشجيع وظائف غدد الأدرينالين لما يحتويه على  حمض الجلسريزيك، كما أنه يعمل على خفض الكيروستيرول الزائد في الجسم ومهم جداً في عملية الهضم.

كما أنه مفيد جداً في علاج البرد وحالات الإنفلوانزا ويحمي من سرطان الثدي، كما أنه يعتبر الحل الأمثل للرجيم والدايت لأنه يعمل على خفض نسبة الدهون في الدم ويعمل أيضاً على تنظيم الدورة الدموية والهرمونات في الجسم، كما أن نبات العرقسوس مهم جداً للجلد والبشرة حسث أنه يساعد على تفتيحها وعلاج حب الشباب ويقلل من التهاب البشرة.

لذا ينصح أطباء الجلدية عند عمل مشروب العرقسوس في المنزل يرجى عند رمي أعشاب العرقسوس التي يتم نقعها ولابد من استخدام هذه الأعشاب في عمل ماسكات للبشرة وتوضع على الوجه بعد تنظيفه بماء الورد لمدة خمس دقائق على الأقل بعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

أضرار العرقسوس

ينصح الأطباء عدم تناول الحوامل العرقسوس وذلك لكونه يحدث إجهاض، هذا بالإضافة إلى أن الإكثار من شرب العرقسوس يعمل على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى تورم القدمين وأصابع اليدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *