تفسير وأما بنعمة ربك فحدث

Sarah Rezk

تفسير وأما بنعمة ربك فحدث، وهي آية من آيات كتاب الله الكريم القرآن التي اجتهد المسلمين منذ نزول الوحي وتجميع كتاب الله في تفسيرها، منها آيات متشابهات سهلة الفهم وأخرى صعبة التأويل تحتاج للعلماء والفقهاء لمعرفة معناها.

ما هو تفسير وأما بنعمة ربك فحدث

قال الله تعالى: “وأما بنعمة ربك فحدث” الآية عدد 11 من سورة الضحى، التي تحدث فيها الله عن نعمه على عبده حتى يرضى، ويوجد تفسيرات عديدة لهذه الآية تتلخص فيما يلي:

التفسير الأول:  قول أن أعظم نعمة أنعم بها الله على عباده هي القرآن الكريم، وقد أنزله الله على رسوله محمد صلى الله عليه، والتحديث به هو قراءته ويقرئ لغيره ليتبين حقيقته.
التفسير الثاني: النعمة هي النبوة التي أنعم بها الله على نبيه محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، والتحديث بها هو تبليغ ما أنزل الله عليه.
التفسير الثالث:  توفيق الله لرعاية اليتيم والسائل، فذلك نعمة من الله، والتحديث بها هي التكلم عن الفعل ليقتدي الآخرين به، وقد قال الحسين بن علي عليه السلام: إذا علمت خيرا فحدث اخوتك ليقتدوا بك، لكن يجب الحذر من أن لا يكون ذلك رياء.

وقد سئل أمير المؤمنين علي عن الصحابة فذكر خصالهم، فقالوا له: فحدثنا عن نفسك، فقال مهلا: فقد نهى الله عن التزكية، فقيل أليس الله يقول:” وأما بنعمة ربك فحدث “، فقال: فإني أحدث، إذا سئلت أعطيت، وإذا سكت ابتديت، وبين الجوانح علم جم فاسألوني، فإن قيل ما الحكمة في أن أخر الله حق نفسه عن حق اليتيم والعائل فذكر:

  • أن يقول: أنا غني وهما محتاجين ويقدم حق المحتاج أولى.
  • وضع في حظهما الفعل ورضي لنفسه القول.
  • المقصود هو استغراق القلب فيذكر الله، فتكون خاتمة الطاعات ذكر الله بالقلب واللسان.

تفسير وأما بنعمة ربك فحدث

تفسير وأما بنعمة ربك فحدث ابن باز

يُفسر ابن باز آية وأما بنعمة ربك فحدث من سورة الضحى بالتالي:

أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتحدث على بنعم الله، فيشكر الله عملا وقولاً، والتحدث عن النعم يكون من خلال قول الحمد لله والشكر لله كثيراً، والقول نعم الله علينا كثيراً، وعدم الشكوى بقول نحن ضعفاء أو ليس لدينا أي شيء.

بل يجب شكر الله عن كل النعم، ويقر بما لديه من خير، وليس بمعنى ليس لدينا مال أو ليس لدينا لباس وغيره، كما يجب التحديث بالنعم كأن تظهر على العبد في ملابسه، مأكله، ومشربه، وأن تظهر النعمة على من أعطاه الله المال ووسع عليه لكن دون الغلو في ذلك أو الإسراف والتبذير.

اطلع على:  السورة القرآنية التي ذكر فيها الذباب هي سورة؟

تفسير القرطبي وابن كثير وأما بنعمة ربك فحدث

يذكر ابن كثير في تفسيره لقول الله: وأما بنعمة ربك فحدث”، كلما كنت عائلا فقيرا أغناه الله فحدث بنعمة الله عليك، مثل الدعاء النبوي المعروف: واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها، قابليها وأتمها علينا.

وقد نقل عن ابن كثير عن ابن جرير قوله: حدثني يعقوب ، حدثنا ابن علية ، حدثنا سعيد بن إياس الجريري ، عن أبي نضرة قال : كان المسلمون يرون أن من شكر النعم أن يحدث بها.

وقال الطبري أن النعمة المذكورة هي النبوة، وجمع القرطبي في تفسيره بين المعنيين السابقين، أي نشر ما أنعم الله على عبده بالشكر والثناء، والتحدث بها، كما قال أن نعمة الله العظمى هي القرآن والنبوة، أي بلغ يا رسول الله رسالة الله، وقال القرطبي أن الخطاب في الآية موجه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لكن الحكم فهو عام لكل الناس.

يبحث العديد من الأشخاص عن تفسير وأما بنعمة ربك فحدث الصائب والصحيح، حيث يفسر العديد من الأشخاص هذه الآية بشكل خاطئ، لكن أخذ الفقهاء على عاتقهم البحث وإعمال العقل حتى يصل التفسير الصحيح لجميع الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *