علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

أ / سارة رزق

يمكن علاج اسمرار الجسم بعد الولادة باستخدام الكريمات والوصفات الطبيعية، وفي الحقيقة تصاب بعض السيدات بمشكلات كثيرة في الجسم طوال فترة الحمل منها تغير لون الجلد أو ظهور بقع في مناطق متعددة منه، وتستمر تلك المعضلات إلى ما بعد الولادة، لذا تبحث المرأة عما يساعدها على عودة جسدها إلى وضعه الطبيعي، ومن الجيد تطبيق الوصفات الطبيعية أولا قبل اللجوء إلى العناصر التي تتضمن مواد كيماوية.

ما هو علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

تستطيع المرأة القضاء على الاستمرار الذي ينشأ في الجسم خلال فترة الحمل، ويستمر إلى ما بعد الولادة بفترة طويلة بالطرق التالية:

الكريمات الموضعية يفضل استعمال الكريمات الموضعية التي تتضمن حمض الازيللك، الذي يتضمن مضادات تقاوم الالتهابات، حيث يدحر الحبوب ويساعد على تقشير الجلد.
تقشير الجلد يمكن اللجوء إلى تقشير الجلد الذي يتم بواسطة محلول حمضي، يعمل على إقصاء الطبقات المتضررة من البشرة، وهذا الأمر لا يتطلب إلا بضع دقائق.
واق الشمس يعمل واق الجسم على حماية الجلد من المشكلات التي تلحق به عقب الولادة، حيث تتحسس البشرة لأي شعاع يتساقط عليها، ومن الجيد تجنب التواجد في المناطق التي تحتوي على شمس.
المنتجات الطبيعية تساهم المنتجات الطبيعية في التصدي لأي مشكلة تلحق بالجلد، ومن الجيد جعلها الخيار الأول قبل تجربة أي منتج مُصنع.

وصفات طبيعية لعلاج اسمرار البشرة بعد الولادة

تستطيع المرأة علاج اسمرار الجسم بعد الولادة باستخدام الوصفات الطبيعية، ومن أقوى النوعيات التي تم تجربتها من قبل ما يلي:

العسل وزيت الزيتون

  • يعمل العسل على تفتيح البشرة ودحر جميع المناطق الداكنة، وبالأخص إذا أضيف له قدر مناسب من زيت الزيتون والقليل من السكر.
  • يفضل أن تُمزج مختلف المكونات جيدا ثم توضع على المناطق المتغيرة اللون، ومن الجيد تدليك المنطقة جيدا لفترة تتخطى 8 دقائق.
  • يمكن ترك الوصفة لمدة 30 دقيقة وإزالتها من الجسم بواسطة الماء الفاتر، ومن الجيد تطبيق نفس الخلطة مرة فقط كل أسبوع.

الشمندر والكركم

  • يساهم الشمندر في القضاء على مختلف المناطق الداكنة في الجسم التي ترافق المرأة بعد الولادة، وحينما يتم مزجه مع الكركم يعطي نتائج أفضل.
  • يفضل مزج ملعقتين من الكركم مع كمية قليلة من عصير الشمندر حتى يصبح الخليط متماسك، ومن الجيد تدليك المنطقة الداكنة مرارًا وتكرارًا.
  • يجب ترك الخليط على الجلد لمدة 15 دقيقة، ويفضل أن تُغسل البشرة بالماء الفاتر.

الترمس والليمون

  • يعمل الترمس على علاج كافة المعضلات التي تلحق بالجلد، ومن جهة أخرى يساعد على تنقية البشرة واستعادتها لنضارتها عقب الولادة.
  • يفضل إضافة عصير الليمون على مسحوق الترمس وخلط المكونين معا حتى يمتزجا، ومن الجيد وضع الخليط على الجسم لفترة لا تزيد عن نصف ساعة وغسلها بماء فاتر.

اطلع على:  كريم تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

كريمات تفتيح البشرة بعد الولادة

يمكن استخدام كريمات تساعد على علاج اسمرار الجسم بعد الولادة بالإضافة إلى ذلك تعطي البشرة النضارة والقوة؛ وأبرزها ما يلي:

بينكي كريم

  • يشتمل بينكي كريم على فيتامين سي علاوة على مضادات أكسدة ذات فاعلية عظمى، ويعمل هذا المنتج على إقصاء البقع الداكنة التي تلحق بالبشرة، علاوة على ذلك يقضي على التصبغات.

ماي سكين

  • يتضمن مادة الهيدروكينون التي تتصدى للتصبغات وتعمل على تفتيح المناطق الداكنة، وينطوي هذا الكريم على أحماض قوية أبرزها الساليسيليك واللبنيك.
  • تعمل الأحماض على توحيد لون الجلد، ويمكن استخدامه عند السير أسفل الشمس، حيث يساعد على حماية البشرة.

كولاجرا بيكيني

  • يعمل كولاجرا بيكيني على تفتيح لون الجلد الداكن من آثار الولادة، ويمكن تطبيقه على البطن، علاوة على الأماكن الحساسة، وينطوي هذا المنتج على فيتامين C الذي يعمل على تحسين الجلد وترطيبه.

أورانج ديلي

  • يساهم كريم أورانج في استعادة لون البشرة وجعلها تتمتع بالنضارة والصحة، ومن جهة أخرى يستطيع تثبيط الإنزيمات التي تسبب أضرار للجلد.

هيدراسيد سي

  • يتضمن هيدراسيد سي حمض الهيالورونيك، علاوة على فيتامين C، حيث يعمل كلاهما على تفتيح لون الرقبة، ومحو التجاعيد وعلامات الكبر التي تهاجم المرأة بعد الولادات المتكررة.

علاج اسمرار الجسم بعد الولادة

اطلع على:  تجربتي مع مشد البطن بعد الولادة

أسباب اسمرار الجسم بعد الولادة

يمكن علاج اسمرار الجسم بعد الولادة بعد التعرف على البواعث الجالبة لتلك المعضلة، ومن أبرز أسباب تغير الجسم بعد الولادة ما يلي:

العوامل الطبيعية

  • تصبح بشرة المرأة حساسة خلال فترة النفاس، لذلك تتأثر بالشمس حينما تقضي المرأة بعض الوقت في مناطق تحتوي عليها.

الغدة الدرقية

  • تعرض المرأة لمشكلات صحية قبل حدوث الحمل مباشرة والعمل على علاجها، قد يترك آثار في الجسم، وتعد مشاكل الغدة الدرقية أبرزها.

الوراثة

  • بعض العائلات تعاني من مشكلة ظهور اسمرار في الجلد عقب الولادة، وهذا الأمر يعتبر وراثي لديهم، حيث يظهر لدى فئة كبيرة منهم.

الهرمونات

  • يحدث ارتفاع في بعض الهرمونات أثناء شهور الحمل، ويترتب على ذلك ارتفاع الميلانين في الجسم مما يساعد على تغير لون الجسم.

اطلع على:  أفضل وصفات التخلص من اسمرار الركب

الوقاية من سواد الجسم بعد الولادة

علاج اسمرار الجسم بعد الولادة من أهم الأمور التي تشغل عقول السيدات عقب تولي شهور الحمل، وتستطيع المرأة حماية بشرتها من كافة المشكلات التي تلحق بها، وبالأخص إن مرت شهور الحمل بسلام، من خلال التالي:

شرب الماء

  • السوائل التي تنطوي على القليل من السكر علاوة على الماء لهما دور كبير في استعادة جمال البشرة، والتخلص من الأضرار التي تلحق بها عقب فترة الولادة.

المكملات الغذائية

  • تعمل المكملات الغذائية على تغذية البشرة واستعادة نضارتها، ويعد حمض الفوليك أقواها، ومن الجيد الابتعاد عن منتجات تفتيح الجلد، علاوة على ذلك يفضل التخلي عن استخدام الشمع في إزالة الشعر.

التغذية الجيدة

  • يساهم الغذاء الصحي في استعادة نضارة الجسم وجعله في حالة أفضل، وتعتبر كلا من الفواكه والحبوب الكاملة، علاوة على الخضروات بمختلف أنواعها من أبرز المأكولات المفيدة بعد الولادة.

يمكن علاج اسمرار الجسم بعد الولادة من خلال عمليات التقشير أو الوصفات الطبيعية التي تساعد على توحيد لون الجسم خلال فترة قصيرة، كما يمكن اللجوء للكريمات التي تتضمن عناصر قوية تدحر البقع الداكنة وتعيد النضارة للجلد، ومن الجيد استخدام الواقي الشمسي لحماية الجلد، علاوة على شرب الماء باستمرار.