مكافآت الهمزة ممدودة لأنها مفتوحة

ماريهان أحمد

هُناك قواعد خاصة للهمزة الممدودة، في حال توافرها تكون العبارة صحيحة، فاللُغة العربية من اللغات الواسعة التي تشمل الكثير من القواعد تخُص حروف الكلم.

مكافآت الهمزة ممدودة

تُعرف الهمزات بأنها من الحروف الهجائية في العربية، وهو حرف مُستقل بذاته له مخرجه ونُطقه، فهو من الحروف الثقيلة المخرج؛ لِما يبذله القارئ من مجهود للنطق بها، فهي تخرج من أقصى الحلق.

الهمزة الممدودة “آ” من أنواع الهمزات التي يُمكنها أن تأتي في أول الكلمة أو آخرها أو وسطها، فمثًلا كلمة مكافآت الهمزة ممدودة لأنها مفتوحة، فالعبارة صحيحة لغويًا.

حيثُ جاءت الهمزة فيها في وسط الكلمة، والحرف السابق مفتوح.. فكان لا بُد أن تكون الهمزة مفتوحة أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  حل سؤال عند كتابة الهمزة المتوسطة نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي قبلها

مكافآت الهمزة ممدودة

تأتي همزة المدّ في جميع أجزاء الكلمة، في حال تحقق شروط قلب الهمزة أو الألف مدّا، فيُمكن أن تكون في أول الكلمة أو أوسطها أو في نهايتها.

1- الهمزة الممدودة في أول الكلمة وآخرها

في حال اجتماع همزتين في طرف الكلمة سواء في بدايتها أو نهايتها، الأولى منهما مُتحركة والثانية ساكنة، بشرط أن تكون حركة الأولى الفتح “أَأ” ، فيتم إدغام الهمزتان وتُصبح همزة ممدودة حينها “آ” .

كما في حال سُبقت همزة الكلمة الأصلية أو “الـ” التعريف همزة استفهام، فيتم قلبها همزة ممدودة أيضًا، مثل: “آلله أمرك بهذا؟”

النوع فعل اسم
المثال آخذ، أصلها: أأخذ آبار، أصلها: أأبار

  2- الهمزة الممدودة في وسط الكلمة

تأتي الهمزة الممدودة في وسط الكلمة في الكثير من المواضع، حيث إن مكافآت الهمزة ممدودة لأنها مفتوحة وقد توسطت الهمزة الكلمة، بالإضافة إلى مواضع أخرى.

  • إذا تطرف الهمزة وجاءت في نهاية الكلمة، ثُم تم تثنيتها تُصبح حينها همزة متوسطة، فتصبح الهمزة مدًّا، بشرط أن تُسبق بحرف مفتوح، ويليها ألف “تكون هُنا ألف التثنية” ، مثل: “ملجآن، أصلها: ملجأ، وفي حالة التثنية: ملجأان” .
  • إذا جاءت الهمزة متطرفة، وكانت مفتوحة ومسبوقة بحرف ساكن ويليها ألف، فتحول الهمزة إلى همزة مدّ، مثل: “ظمآن، أصلها: ظمْأان”.
  • كما يُمكن قلب الهمزة مدًّا في الاسم وجمع التكسير، مثل: “مآسي، مآذن” .
  • كذلك إذا جاءت الكلمة جمعًا للمؤنث السالم، وكانت الهمزة فيها سابقة لتاء التأنيث في المفرد، فيتم قلبها همزة مدّ، مثل: “مفاجآت، أصلها: مفاجأة” .

لا يفوتك أيضًا:  ترسم الهمزة المتوسطة منفردة على السطر إذا كانت مفتوحة بعد ياء مد ساكن

أنواع الهمزات في العربية

كان للتحقق من صحة العبارة “مكافآت الهمزة ممدودة لأنها مفتوحة”داعيًا إلى التعرف على أنواع الهمزات في اللغة العربية، فهو أحد الحروف الأساسية التي تُقسم إلى عِدة أنواع.

أولاً: الهمزة في أول الكلمة

قد تأتي الهمزة في أول الكلمة فتكون همزة قطع أو وصل، ولكلٍ منهما مواضع خاصة.

1- همزة القطع

تأتي همزة القطع في أول الكلمة، فيتم رسم الهمزة فوق الألف؛ فتكون مكتوبة وملفوظة، مثل: أمانة، قد تكون مفتوحة فتُرسم الهمزة فوق الألف “أ” ، مثل: “أحل” وقد تكون مكسورة فتُرسم أسفلها “إ” ، مثل: “إنعام” ، وتأتي في عِدة مواضع.

  • في كافة الأسماء العربية ، سوى الأسماء العشرة التي جاءت وصلًا.
  • جميع الحروف يأتي فيها همزة القطع، سوى “الألف واللام” التعريفية سواء جاءت شمسية أو قمرية.
  • في الأفعال الماضية، سواء كانت ثلاثية، أي: تتكون من ثلاثة حروف أو رباعية.
  • الفعل الأمر الذي يتكون من ثلاثة حروف.

2- همزة الوصل

همزة الوصل تأتي في أول الكلمة فتُكتب ألفًا دون الهمزة “ا”، وغالبًا يُطلق عليها ألف الوصل، وليس همزة، حيث يتم وصلها بالحرف الذي بعدها فيكون النطق واللفظ خاليان من الهمزة.

ثانيًا: الهمزة التي تتوسط الكلمة

تجيء الهمزة في وسط الكلمة فيُطلق عليها حينها “الهمزة المتوسطة” ، وتُكون الهمزة حينها منطوقة ومكتوبة، ولكن يختلف رسمها؛ وفقًا لتشكيل حركة الحرف السابق لها.

  • تُرسم “أ” إذا كانت مسبوقة بفتح أو سكون والهمزة مفتوحة، مثل: “سأل”.
  • أمّا إذا كانت مسبوقة بكسر أو كانت الهمزة مكسورة “ئـ” ، مثل: ذِئب “.
  • “ؤ” إذا كانت مسبوقة بحرف مضموم والهمزة ساكنة أو مفتوحة، مثل: “مسؤول” .
  • تأتي مُنفردة “ء” إذا كانت الهمزة مفتوحة إثر حرف ساكن، مثل: “قراءة” ، أو إذا كانت مضمومة والواو قبلها ساكنة، مثل: “مروءة”.

لا يفوتك أيضًا:  تأتي الهمزة المتطرفة في أي موضع ؟

ثالثًا: الهمزة المتطرفة نهاية الكلمة

مكافآت الهمزة ممدودة

تأتي الهمزة في نهاية الكلمة فتُكتب وتُقرأ، وتختلف كتابتها وفقًا للحرف السابق لها، فإذا كانت مسبوقة بكسر تُكتب هكذا “ئ” ، مثل: “دافئ” ، أمّا إذا كانت مسبوقة بضم فتُكتب هكذا “ؤ” ، مثل: “لؤلؤ”.

في حالة سُبقت الهمزة بحرف مفتوح، تُكتب الهمزة على الألف “أ” ، مثل: “يملأ” ، وتأتي الهمزة المتطرفة على السطر “ء”، إذا سُبقت بحرف ساكن، مثل: “دفء” .

تكون كلمة مكافآت الهمزة ممدودة لأنها مفتوحة، فما هو احتمال صحة العبارة؟ إنها إحدى الأسئلة النحوية التي يُمكن إلقائها في المدارس، وتتعلق بمواضع الهمزات في العربية.