نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني

ماريهان أحمد

يجب تعلُم كيفية كتابته؛ لإمكانية احتياجُه في أي لحظة، فإن كتابته بالشكل الصحيح شرط أساسي في قبول طلب الاستقالة، مع ضرورة الالتزام بمعايير صيغة النموذج.

استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني

نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني

قد يضطر العامل إلى تقديم استقالته لكثير من الأسباب، منها أنه يرغب في العمل في شركة أخرى، أو بسبب مواجهته لمشكلات عديدة في عمله الحالي.

لذلك عليه أن يترُك العمل رسميًا وقانونيًا.. من خلال تقديم نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني، الذي يتطلب شروط خاصة ومعايير محددة.

طلب استقالة

إنه في اليوم: ………….. الموافق: ………/ ……….. / ……….

أتقدم أنا: ……………. إلى السيد الفاضل مُدير الهيئة: …………….. بخطاب طلب استقالة، حضرتك تعلم أنني عملت في هذه المؤسسة لمدة طويلة جدًا وقد تمكنت من الحصول على الكثير من المهارات والخبرات.

كما قدمت كُل ما أملُك من مهارات ومجهودات لأتمكن من القيام بكُل مهام عملي على أكمل وجه، ولكني في هذه الفترة أتعرض إلى بعض المشكلات تمنعني من استكمال مسيرتي المهنية في هذه المؤسسة.

لذا لا بُد من أن أتقدم باستقالتي لترك العمل، على الرغم أنني أشعر بالأسى الشديد على ترك شركتكم الموقرة، والتي كان لي الشرف العمل بها، كما أنني أشعر ببالغ الحزن لأنني سأترك زملائي وأصدقائي المتواجدين في العمل.

لكن مع الأسف هذه الأمور جميعها تخرج عن إرادتي وأتمنى من حضرتك أن تقبل طلبي هذا، ولكم مني وافر التقدير والاحترام.

أطلُب من حضرة مُدير الشركة أن يقبل طلبي بالاستقالة من هذه المؤسسة، وكذلك إرفاق معها شهادة خبرة سنتين، ولكم مني جزيل الشكر.

الاسم: ………………..

التوقيع: ……………….

التاريخ: …….. / ………/ ……..

لا يفوتك أيضًا:  نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

نموذج استقالة من القطاع الخاص جاهز للتعديل

قد يرغب أحد الموظفين في ترك العمل بسبب ظروف شخصية بُناءً عليها يرغب في تقديم استقالتهِ من الوظيفة بشرط أن يكون طلب الاستقالة احترافي.

فيُمكنه أن يلجأ إلى نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني جاهز ويعدل عليه.

خطاب استقالة

التاريخ: ……/ …… / ….…

السيد المُدير العام، تحية طيبة وبعد،

أرجو منكم التكرم بقبول خطاب استقالتي من قسم ………… وذلك بسبب ظروف شخصية خارِجة عن إرادتي.

لكم مني وافر الاحترام والتقدير والشكر، وأتقدم بخالص الاعتذار لكم والشكر على الدعم الذي تلقيته أثناء فترة العمل وعن المعاملة الحسنة من كل زملائي داخل القسم.

لكم مني خالص الاحترام، التقدير، والشكر.

مقدمه لسيادتكم: …………….

التوقيع: ……………….

نموذج استقالة من القطاع الحكومي

إن الاستقالة في القطاع الحكومي أصعب من القطاع الخاص؛ لأنه يتطلب المزيد من الإجراءات المُتعلقة بترك العمل، كما يجب تقديم نموذج استقالة من القطاع العام بشكل قانوني بصيغته المحددة.

اسم مقدم طلب الاستقالة: ………

اسم القسم أو الهيئة: ………….

الأُستاذ الموقر مُدير مؤسسة: ………………………..

أتقدم أنا: …………………………… العامل في قطاع أو هيئة ……. بكل احترامي وتقديري لكم على الفترة التي كنت فيها ضمن فريق العمل في مؤسستكم الموقرة.

فقد حصلت بها على خبرة وفيرة، وأقر بفضلكم عليّ بعد الله سبحانه وتعالى في تلك الخبرة التي اكتسبتها.

بالتأكيد سيكون لها تأثير إيجابي عليّ مستقبلًا وأكرر شكري لكم، وأرجو من سيادتكم قبول استقالتي واعتمادِها، وهذا في تاريخ ….. /…../……،

أتمنى من سيادتكُم إعطائِي شهادة خِبرة تنُص على المدة التي قضيتها في العمل، ولكم مني كل الشكر الاحترام.

مع تمنياتي بالتوفيق والتقدم للشركة في المستقبل.

التوقيع: …………….

لا يفوتك أيضًا: صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

نموذج استقالة من القطاع الخاص بالإنجليزي

قد يرغب أحد العاملين في إحدى شركات القطاع الخاص الدولية العالمية.. يكون التعامل فيها بشكل رسمي باللغة الإنجليزية؛ لتعدد الجنسيات العاملة بالشركة، في تقديم نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني.

That on the corresponding day: …… /…. / …….

I present to the honorable professor, the director of the company: ……………………………………………………….

I must resign from the job as I feel sad about this job which is an excellent opportunity for many people, and I feel sad to leave all my colleagues and friends who are here in the institution.

All of these matters are beyond my control, and I hope that you will accept this request, and you have my utmost respect and appreciation.

I ask the honorable director of the company to accept my resignation request from this company, accompanied by an experience certificate. Thank you very much.

The name: ……….

Signature: ………….

Date: ………….

شروط تقديم طلب الاستقالة

قبل أن يحضر الموظف نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني يجب أن يلتزم ببعض الشروط، وعلى أساسها يتم قبول طلب الاستقالة.

  • تحديد الأسباب وراء تقديم الطلب.
  • كتابة الطلب بلغة صحيحة خالية من الأخطاء، واستخدام طريقة طلب مهذبة يعبر فيها الموظف عن احترامُه وتقديرُه للمدير، ولا يعرضه إلى الإهانة.
  • الاختصار عند كتابة أسباب الاستقالة دون الإطالة في الشرح.
  • يكتب الموظف الاستقالة مع طلب الحصول على براءة الذمة من الشركة، وأخذ كافة مُستحقاته المالية ومنحه شهادة تفيد بعدد السنوات التي قضاها مع الشركة.
  • توقيع الاستقالة من قِبل الموظف، بكتابة اسمُه وتاريخ الاستقالة.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج طلب استقالة من العمل جاهز

إجراءات الاستقالة من القطاع الخاص

نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني

بعد أن يُقدِم الموظف نموذج استقالة من القطاع الخاص بشكل قانوني، هُناك الكثير من الإجراءات يجب أن يقوم بها لتوثيق الاستقالة والنظر إليها.

  • الانتظار لفترة قد تصل إلى أسبوعين؛ لحين النظر في أسباب الاستقالة وبحثها، ثم يتم اتخاذ القرار الصحيح.
  • يمكن أن يكون الرد على الاستقالة بالقبول أو بالرفض، وفي حالة الرفض يتم تبليغ الموظف والتواصل مع المسؤولين المختصين لطرح الأسباب المُتعلقة برفض الاستقالة.
  • في حالة قبول الاستقالة يتم الرد على الموظف وإبلاغه بالموافقة على استقالته، وتوجيه له الشكر وكامل مستحقاته المالية.
  • في بعض الأحيان يحاول قسم العلاقات العامة أن يتواصل مع الموظف ويحاول إقناعه بالعدول عن قراره في الاستقالة، ومحاولة توفير الظروف المناسبة للعمل وحل مشكلته مع الشركة إن تواجدت.