ألوان علم المثليين

ماريهان أحمد

ألوان علم المثليين توحي ببعض المعاني المُهمة، إذ أن المثليين “الذين لديهم ميول تجاه أبناء جنسهم”، كانوا مُضطهدين في العصور القديمة، وما زالوا كذلك حتى الآن في الكثير من الدول العربية، لذا يعبرون عن حريتهم من خلال العلم الذي يشير إليهم ويحمل كثير من المعاني.

ألوان علم المثليين

ألوان علم المثليين

اقتبس المثليين ألوان العلم من ألوان قوس القزح، فتجد أنهما يتفقان في مُعظم الألوان وهُناك بعض الفروقات البسيطة بينهما.

في البداية يجب التنويه إلى أن ألوان علم المثليين هي مصدر فخر لهم، ودليل عليهم، حيث إن تعدد الألوان يدل على تعدد الفئات في المُجتمع، فكُل منا له شخصيته وميوله الخاص.

تتعدد ألوان علم المثليين والتي يُمكن حصرها في ستة ألوان رئيسية في آخر إصدار لها، حيث تغيرت بعض ألوانه عبر العصور، فتم إزالة بعض ألوانه.

  • أحمر: يدل اللون الأحمر على الحياة؛ فهو لون الدم الذي هو مصدرها، فيكون مصدر دعم لهم يُشعرهم بأن لهم أحقية في العيش على اختلاف ميولهم، فهو الذي يمدّ الإنسان بالقوة والحيوية والشغف الذي يجعله يشعر بأحقية تقبله في الحياة.
  • برتقالي: يُعد في الترتيب الثاني من ألوان علم المثليين من الأسفل، ويُشير إلى الشفاء، كما أنه من الألوان التي تدل على البهجة والمرح، فهو يجمع بين المعاني العلاجية والمرحة عندهم.
  • أصفر: يُشير اللون الأصفر إلى أشعة الشمس، فهي التي تمدّ الحياة بالضوء، مما يجعلهم يشعرون بالأمل في الحياة؛ لما يوحي به من أفكار مشرقة.
  • أخضر: يدل اللون الأخضر على الطبيعة، التي تبعث في النفس الراحة والهدوء، مما يُشعرهم بالشفاء، كما يدل على النمو والازدهار.
  • أزرق: يُعد اللون الأزرق من ألوان علم المثليين الأصلية التي لم تتغير بتغير بعض ألوانه، فهو من الألوان التي تُعبر لهم عن الصفاء، فهو من الألوان الهادئة والمُريحة التي تجعلك تشعر بالسكينة.
  • بنفسجي: يقع في الترتيب الأخير بين ألوان علم المثليين الموجود في أعلى العلم، فهو الذي يمثل الروح، فهو من الألوان الملكية التي تدل على الفخر، وتربطهم بعالم الروحانيات.
المصمم جيلبرت بيكر
سنة التصميم 1978 ميلاديًا
الرمز المتحول جنسيًا، المثلي، مزدوج الميول
الألوان أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، بنفسجي

لا يفوتك أيضًا:  ما الفرق بين قوس قزح وعلم المثليين ؟ وإلى ماذا يرمز علم المثليين

لماذا اختار المثليين ألوان قوس قزح؟

يُستخدم علم المثليين في الحركات الاجتماعية التي تختص بهم، فهو الرمز الذي يفتخرون به، وقد كانت بداية إطلاقه في عام 1978 ميلاديًا على يد جيلبرت بيكر.

ذلك بعد حركات التحرر في الولايات المتحدة الأمريكية التي دعت إلى الاعتراف بهم، وترك لهم حرية الاختيار وحرية العيش، فتم اعتماد العلم رمزًا لهم، بداعي تقديم الدعم لهم في ظل ما يواجهون من رفض مجتمعاتهم لهم.

كانت ألوان علم المثليين في البداية غير قاصرة على ألوان قوس قزح فقط، بل كان يشتمل على بعض الألوان الأخرى، فكان يتكون من ثمانية ألوان “أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، بنفسجي، نيلي، وردي”.

نظرًا إلى بعض الظروف الخاصة تم إلغاء اللونين السماوي والوردي، فصارت ألوانه العلم قاصرة على ألوان قوس قزح فقط، والتي تم اللجوء إليها لما تُعبر معانيها عن مشاعر وجوانب مُعينة في شخصياتهم.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع المثليين في الإسلام

الفرق بين علم المثليين وقوس قزح

ألوان علم المثليين

تشترك ألوان علم المثليين مع ألوان قوس قزح في الكثير من الألوان، إلا أن هُناك بعض الألوان المُغايرة، كما أن تدريج الألوان ليس موحدًا بينهما.

فقوس قزح من الظواهر الطبيعية التي تحدث إثر هطول الأمطار، فيُصاحب انكسار الضوء حينها ظهور بعض الألوان، والتي تتمثل في سبعة ألوان رئيسية “أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، بنفسجي”.

بينما ألوان العلم للمثليين يتكون من ستة ألوان فقط، والتي هي نفسها ألوان قوس قزح دون اللون النيلي، والذي كان موجودًا في العلم في السابق.

إن المثلية الجنسية من الأمور التي حرمها الشرع، والتي تُخالف الفطرة الطبيعية التي جُبل عليها الإنسان، لذا يجب علينا الحذر من استخدام الأعلام الخاصة بهم، فمن الواجب علينا ألا ندعمهم.