التخطي إلى المحتوى

مساعدة طفلك على تحسين خطه؟ والذي يأتي ضمن أهم المهارات الأولية التي يكتسبها الطفل في مرحلة مبكرة من عمره وترتبط بشكل أساسي مع تعلمه للقراءة والكتابة ويعتبر الخط إحدى الطرق المستخدمة بالنسبة للأسرة والقائمين على تعليم الطفل لتقييمه ومعرفة قدراته .

نظرا لاختلاف الخط من طفل لآخر كلا حسب امكانياته وتركيزه وهو ما جعل خبراء العناية بالأطفال ينصحون بعدم مقارنة الأطفال ببعضهم البعض لما قد يخلفه هذا التصرف من تأثير سلبي علي الصحة النفسية للطفل وحبه للتعلم وتقديم الدعم اللازم للطفل من قبل أمه ومعلميه على تحسين خطه بطريقة تربوية سليمة .

تعليم الخط الجميل للأطفال

وللقيام بذلك بطريقة صحيحة عليك أولا التعرف على أسباب سوء خط طفلك وعدم إتقانه الكتابة بشكل جيد والتي ترجع في الأصل إلي :

أسباب جسمانية

والتي تعود إلي وجود خلل ما في تكوينه الجسمي مثل ضعف عضلات اليدين أو مشكلة في أعصاب اليد أو عدم قدرته على الإمساك بالقلم أو مشاكل بصرية مثل ضعف النظر وغيره لذلك يجب التركيز أولا على معرفة إذا كان طفلك يعاني أحدى تلك المسببات أو لا والعمل علي حلها وعلاجها فورا .

أسباب نفسية

هناك عدة عوامل نفسية تؤثر سلبا على خط طفلك منها شعوره بالخوف والتردد وعدم ثقته بنفسه وضعف شخصيته حيث يعد الخط الجيد دليل هام على تمتع صاحبه بشخصية قوية ويمكن علاج تلك الأسباب والتخلص منها في تقديم الدعم لطفلك وتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته وتشجيعه والثناء عليه .

مساعدة طفلك على تحسين خطه؟

بعد أن تعرفنا علي المسببات وراء عدم إجادة الطفل الكتابة إليكي طرق ونصائح يجب تطبيقها لمساعدة طفلك على تحسين خطه والمتمثلة في :

يجب التخلص أولا من الأسباب المؤدية للمشكلة سواء الجسمانية أو النفسية كما سبق وأشرنا عبر العمل على تقوية أعصاب وعضلات اليد عن طريق القيام ببعض التمارين المعروف عنها نتائجها الفعالة في نمو عضلات يد قوية مثل لعب الطفل بالكرات المطاطية وملاقط الغسيل وتجنب معايرته بسوء خطة ومقارنته بغيره من الأطفال ولكن احرصي على إشراكه معهم في مسابقات كتابية مما يحفز لتقديم أفضل ما عنده .

احرصي على أن جلوسه بوضعية صحيحة وتوفير جو مريح وأدوات كتابية تناسب حجم يده وعمره والمتمثلة في طول وعرض القلم المستخدم واستعمال الكراسات المسطرة والواضحة لتسهيل عملية الكتابة بشكل صحيح .

توجيه الطفل لتجنب الضغط على القلم أثناء الكتابة وترك مسافات بين الكلمات وتعليمه الطريقة الصحيحة لمسك القلم وعدم الحركة .

ينصح بأن يكون القائمين على تعليم الخط للطفل من ذوي الخط الجميل فالطفل يحب التقليد بطبيعته ويعتبر الأم أو المعلمة والأكبر منه قدوة له كما يمكنك تقديم نماذج لخطوط جميلة وصحيحة يحتذى بها واطلبي من طفلك تقليدها .

اختيار الوقت المناسب للكتابة ومصاحبتها بالترفيه والمتعة مع مراعاة أن يتكرر يوميا وأن يكون الطفل في حالة مزاجية جيدة لما لنفسيته من تأثير على خطه .

تدريب الطفل بكميات معقولة من الأعمال الكتابية حتى لا يشعر بالملل أو الإرهاق من كثرة الواجبات .

تشجيعه لممارسة هواية الرسم واستخدام الألوان عن طريق رسم الحروف والأشكال المختلفة ووضع بصمة مميزة له وترك مساحة إبداعية له والتي من شأنها العمل على تحسين خطه .

عليك بالمثابرة وعدم العصبية حين يخطئ طفلك واعلمي أن الخطوات السابقة تحتاج لوقت وصبر حتى تؤتى ثمارها مع الانتباه لعدم الضغط على الأطفال للكتابة مما يجعله يفقد الرغبة في التعلم ويشعره بعدم الثقة وخاصة بالنسبة للأطفال التي لم تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *