كلمات أغنية يا ليلة العيد أم كلثوم

أ / اسراء السيد جبر

يقدم موقع محتوى كلمات أغنية يا ليلة العيد أم كلثوم، أم كلثوم هى مغنية ومطربة وممثلة مصرية معروفة، ولدت فى قرية طماى الزهايرة التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية يوم 31 من شهر ديسمبر عام 1898، اسمها الحقيقى “فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي” ، حصلت على العديد من الألقاب منها “ثومة والجامعة العربية وسيدة الشرق وسيدة الغناء العربى وصاحبة العصمة وقيثارة الشرق”، تميزت منذ الصغر بقوة صوتها وإحساسها، التحقت بالكتاب وحفظت القرآن الكريم.

كلمات أغنية يا ليلة العيد كاملة

يا ليلة العيد أنستينا، وجددت الأمل فينا يا ليلة العيد هلالك هل لعينينا
فرحنا له وغنينا، وقلنا السعد حا يجينا  على قدومك يا ليلة العيد جمعت الأنس ع الخلان، ودار الكأس ع الندمان، وغنى الطير على الأغصان يحيي الفجر ليلة العيد يا ليلة العيد يا نور العين يا غالى يا شاغل مهجتي وبالى تعال اعطف على حالي، وهني القلب ليلة العيد حبيبي مركبه تجرى ، وروحي بالنسيم تسرى قولوا له يا جميل بدري حرام النوم في ليلة العيد يا نيلنا ميتك سكر ، وزرعك في الغيطان نور
تعيش يا نيل و تتهنى، ونحيي لك ليالي العيد

شاهد المزيد من اغاني أم كلثوم: كلمات أغنية الأطلال أم كلثوم

أعمال أم كلثوم الفنية

بدأت مشوارها الفنى عن طريق إحياء ليالى رمضان فى مركز السنبلاوين ، ولكن بعدها أصر والدها على سفرها إلى القاهرة والغناء على المسارح الكبيرة بها، نجحت فى الوقوف للمرة الأولى على مسرح البوسفور بميدان رمسيس.

حصلت على نسبة شعبية وشهرة عالية بعد إلقاءها لقصيدة بعنوان “وحقك أنت المنى والطلب”، تعلمت بعد ذلك العزف على آلة العود على يد كلا من “أمين المهدي ومحمود رحمي ومحمد القصبحي”، شاركت فى أول أعمالها السينمائية فيلم بعنوان “وداد”عام 935.

وفى عام 1935 تعاونت مع الملحن الكبير “رياض السنباطى” واستمر العمل بينهم لأكثر من أربعين عام كامل، قامت بتأسيس أول نقابة للموسيقيين واستمرت لمدة عشرة سنوات كاملة، تميزت عن غيرها من المطربين بحبها وإنتمائها الشديد للوطن.

اشتهرت بغناء عدد كبير من الأغانى الوطنية ومن أروعها أغنية “إن يغيب عن مصر ويا شباب النيل واجمعي يا مصر وارفعي يا مصر أعلام السرور”، من أشهر أغانيها أغنية “أنت عمرى ولسه فاكر وفات الميعاد والحب كدا وألف ليلة وليلة وسيرة الحب وأمل حياتى والثلاثية المقدسة والأطلال”.

كلمات أغنية يا ليلة العيد

شاهد أيضًا: كلمات اغنيه فات الميعاد أم كلثوم

وفاة أم كلثوم

تعرضت لإصابة بمرض الالتهاب الكلوى، وسافرت إلى لندن لتلقى علاجها هناك، لم تتمكن من غناء بعض أغانيها كأغنية “أوقاتى بتحلو وحياتي بتكمل برضاك” ، أختفت عن تقديم الحفلات المختلفة فى بداية عام 1971.

رفضت الاستمرار داخل المستشفى وفضلت الاستمرار والموت على فراشها، وفى يوم 3 من شهر فبراير عام 1975 أعلنت الإذاعة المصرية عن خبر وفاة سيدة الشرق عن عمر يناهز 76 عام كامل بعد صراع طويل مع المرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *