دعاء تسهيل الامتحان والحفظ للطلاب قبل الامتحانات

أ / سارة رزق

يكثر الطلاب من ترديد دعاء تسهيل الامتحان والحفظ حينما يدخلون في العام الدراسي، وفي فترة الامتحانات على وجه التحديد يستعد الجميع لاسترجاع ما تمت مذاكرته خلال الفترات السابقة من أجل الدخول إلى الاختبارات بكل ثقة، والتخلي عن الخوف الذي ينتج من تجاهل المواد التعليمية والتخلي عن استذكار الدروس، وفي الحقيقة يشعر الطالب بالرضا عن نفسه حينما يجد نتيجته جيدة.

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ مكتوب

السعادة الحقيقية تكون حينما يجد الفرد نفسه ناجحا ومتفوقا عقب أيام عديدة من السهر واستذكار الدروس، وفي حقيقة الأمر لا يهدأ بال الشخص إلا حينما يجد نفسه قد وصل إلى القمة التي كان يرغبها، ويقطف ثمرة نجاحه على صورة درجات عالية تأخذ بيده إلى المكان الذي يريد العمل فيه، ومن أقوى الأدعية التي تيسر الحفظ وتسهل الامتحانات؛ ما يلي:

  • اللهم إني أسألك الفهم والحفظ والثبات على الحق، اللهم اجعل قلبي يخشاك دائما، ولساني لا يفارق ذكرك، فأنت المعين يا الله.
  • يا جبار يا حنان يا منان، يا من بيدك ملكوت كل شيء ارزقني الفهم والحفظ ويسر لي الامتحانات وكن معي في كل سؤال.
  • أسألك اللهم توفيقا من عندك وزيادة في العلم وبركة في الصحة، اللهم كن معي في استذكار دروسي، اللهم وفقني للخير والنجاح.
  • اللهم ارزقنا الفلاح والحفظ وأعنا على فهم ما ندرس، اللهم نورًا في عقلي وبركة في صحتي، اللهم اكتب لي التوفيق في الاختبارات.

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ مستجاب

الامتحانات من أكثر الأمور التي تقيس قدرات الفرد وهي التي تحدد المصير الذي سيؤول إليه مستقبلا، وفي الحقيقة يستشعر الشخص أنه أنجز وأصبح أفضل حينما يجد نتيجته هي الأقوى من بين زملائه، يتعين على كل طالب مقبل على الاختبارات استذكار المواد التعليمية جيدا قبل الإقبال على تلك الخطوة؛ علاوة على ذلك عليه أن يردد دعاء تسهيل الامتحان والحفظ والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم اجعل النور في عقولنا والسعادة والتوفيق في حياتنا، اللهم زدنا نورا ووفقنا لكل خير يا رحمن.

بسم الله مالك الملك، بسم الله الفتاح العليم، اللهم إني أستودعك ما حفظت وما فهمت في ودائعك، فاحفظه بلطفك وكرمك يا الله.

بسم الله الوهاب الذي يعطي الإنسان بدون حساب، بسم الله العظيم الأعظم الذي يحفظ العباد من الأذى والسوء، اللهم اجعل عقلي عامرا بالعلم ووفقني في الاختبارات.

اللهم إني أسألك أن تنير عقلي بالعلم والتقوى والبر، اللهم اجعل عقلي يستقبل المعلومات دون مشقة أو تعب، اللهم كن معي وقت اختباراتي.

اللهم كن لي معينا في الامتحانات، اللهم اجعلني احفظ ما درست عن ظهر قلب، وارزقني التوفيق.

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ

اطلع على:  دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ قصير

التوجه إلى الله بالتضرع يحسن من حياة العبد ويجعله في أفضل حال، ودائمًا ما يعطي رب العباد على قدر حاجة الفرد، فقد يرى السعادة في الاتجاه الذي يدعو به، فيجد الخير في مكان آخر غير الذي يتوقعه، وعلى أي حال يجد الكثيرون صعوبة عند المذاكرة لذا يتعين عليهم قول دعاء تسهيل الامتحان والحفظ مرارًا؛ كالتالي:

  • يارب اجعل التوفيق في الاختبارات حليفا لنا، واجعلنا دائما من المنصورين، اللهم لا تخجلني أمام أحبابي واجعلني من الناجحين.
  • اللهم يسر لنا مشقات الدراسة والصعوبات التي نجدها كلما حاولنا المضي قدما.
  • اللهم اجعل استذكار الدروس سهلا في أيدينا، واصرف عنا العثرات التي تواجهنا، وأكرمنا بروح هادئة مطمئنة.
  • اللهم اجعل عقلنا يستوعب كل ما حفظنا، اللهم سهل علينا كل صعب واجعله هينا سهلا يا رزاق.
  • اللهم ارزقنا التوفيق وأعنا على أمور الدراسة، اللهم سدد خطانا واجعل لنا من لدنك نصيرا ومعينا على المذاكرة وأكرمنا بالتفوق.

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ

اطلع على: دعاء ظهور النتيجة مكتوب ادعية قبل نتيجة الامتحان

دعاء تسهيل الامتحان والحفظ مستجاب

انتظار نتيجة الامتحان أمر شاق على النفس، حيث يقوم الطالب بالاستذكار لشهور عديدة الكثير من المواد التعليمية التي تتطلب المزيد من الجهد ليدخل إلى اختبار يستغرق ثلاث ساعات أو أقل من ذلك، لذا يشعر بالخوف من النتيجة، ومن الجيد أن يتضرع الطالب إلى ربه ويردد دعاء تسهيل الامتحان والحفظ قبل كل اختبار؛ كالتالي:

  • اللهم ثبتني وقت الاختبارات وذكرني كل سؤال علق بعقلي، اللهم اصرف عني النسيان، يارب أسألك الثبات والتوفيق.
  • اللهم أزل العثرات عني وقت الامتحانات واجعل في طريقي نورا أينما كانت وجهتي، اللهم أعني على استذكار الدروس.
  • اللهم قوي لي الذاكرة واجعلني أتذكر كل ما درست، اللهم اصرف عن عقلي الشتات، اللهم أكرمنا بذاكرة قادرة على الحفظ والفهم.
  • اللهم ارزقني بالطاقة تعنيني على استذكار دروسي، واجعل ذهني مستنير يقبل كل معلومة تدخل إليه يا كريم، يارب كن معي ويسر أمري وأعني على حفظ دروسي.
  • يارب وقفت ببابك وكلي أمل أن تعطيني من خير ما تعطي عبادك المتقين، أسألك يا الله أن تجعلني من المتميزين، وأن تكرمني بتوفيق من عندك.

اطلع على:  دعاء النجاح في الامتحان مكتوب

دعاء تيسير الامتحان على الطلاب

النظر إلى المستقبل نظرة تفاؤل وأمل والتخلي عن المشاكل التي تجلب الحزن للنفس البشرية أمر هام، ومن الجيد أن يكون الشخص طموحا ممتلئ بالطاقة، كي يستطيع العبور من الظلام إلى النور ومواجهة القسوة الموجودة في الحياة، وأول خطوات الإنسان ترتبط بالحياة الدراسية والمناهج التعليمية، ويفضل أن يردد الطلاب دعاء تسهيل الامتحان والحفظ لتجاوز الاختبارات بسلام؛ كالتالي:

  • اللهم ارزقنا النجاح ووفقنا للمذاكرة واكتب لنا التوفيق، اللهم اجعلنا ننال ما نريد وعوضنا عن المشقة التي نلقاها في المذاكرة.
  • يارب أنت أعلم بحاجتنا إلى النجاح، اللهم كن لنا معينا في الامتحانات، اللهم ارزقنا القمة واجعلنا من المتفوقين، اللهم أعنا على المذاكرة.
  • اللهم ارزقنا التوفيق في استذكار الدروس وأكرمنا في الدراسة واجعل العلم والنجاح رفقاء لنا، اللهم قربنا إليك قرب المحب المطيع.
  • اللهم اكتب لي التوفيق والنجاح في دراستي، اللهم نور ذاكرتي واجعل العلم يستقر بداخلها ووفقني في الاختبارات، اللهم خير العلم وبركة الصحة.
  • اللهم يسر الامتحان لأبنائي وساعدهم على اجتياز تلك الفترة بسلام وأرشدهم إلى الإجابات الصحيحة.

دعاء تيسير المذاكرة والامتحانات

يسعى جميع الناس نحو التطور والعلم ولن يتمكن هؤلاء من الوصول للقمة بسهولة، فكل فرد لديه طموح عليه أن يجتهد من أجل تحقيقه، علاوة على ذلك يتعين عليه السير في جميع الطرق والبحث في مختلف المجالات التي تسانده في تلك الرحلة، ويفضل أن يبدأ خطواته من السلم الأول حتى يصل إلى المجد بطريقة صحيحة، ومن الجيد ترديد دعاء تسهيل الامتحان والحفظ حينما يقبل على ذلك؛ كالتالي:

  • اللهم إني أسألك توفيقا في المذاكرة وتيسيرا في الامتحانات، اللهم إني أسألك الدرجات التي تأخذني للقمة.
  • اللهم ارزقني نور البصيرة والقدرة على الاستذكار، وأبعد عن طريقي الشتات والضلال والحزن.
  • اللهم أعني على مذاكرة دروسي وكن معي في كل خطوة أخطوها، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق كل مخلوق، ارزقني البر والتقوى، وكن لي معينا على استذكار دروسي.
  • اللهم اجعلني أفهم سريعا وارزقني الحكمة والرضا، اللهم أكرمني بالنجاح، وثبات الذهن والعقل.
  • يارب قد ضاقت بي الحيل وأغلقت في وجهي الأبواب، ولا ملاذ لي إلا بابك، اللهم اجبرني وأعني على المذاكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *