التخطي إلى المحتوى
خواطر وعبارات عن الشتاء جديدة 2019
صور فصل الشتاء جميله

عبارات عن الشتاء 2019 تقسم السنة إلي أربعه فصول والشتاء هو أحد هذه الفصول ودائما ما يأتي بعد فصل الخريف ويبدأ من شهر ديسمبر وبالتحديد يوم 21 وينتهي في 20 مارس من كل عام ،وفي هذه الفترة تزداد برودة الجو ويصل الشتاء لزروته فتتساقط الأمطار والرياح الباردة وأحيانا الثلوج في بعض المناطق علي حسب الموقع الجغرافي وهو ما يجعل الطيور تضطر إلي الهجرة من البلاد إلي بلاد ثانيه معتدل جوها أو يغمرها فصل الصيف وكذلك الحيوانات التي تهاجر للأماكن الأكثر دفئا أو تلجأ للبيات الشتوي حفاظا علي حياتها ،ويؤدي الشتاء أحيانا إلي موت بعض أنواع النباتات ،ويكون الشتاء مقتصرا فقط علي نصف الكره الشمالي وبالتالي يقصر النهار ويطول الليل بينما يحل الصيف علي النصف الجنوبي فيطول النهار ويقصر الليل .

يستغرق الشتاء حوالي  يوما في نصف الكرة الشمالي ولكن يستغرق حوالي 89 يوما فقط في نصفها الجنوبي ،كما يمتد فصل الصيف لحوالي 93 يوماً هو الأخر والسبب في ذلك يعود إلي وجود بعض العوامل البسيطة التي تؤثر علي موقع الأرض الفلكي بالنسبة للشمس ويعود أيضا إلي تأثير الشمس عليها كأبتعاد المنطقه التي يغمرها الشتاء عن خط الأستواء وقد يعود أيضا إلي التأثر بحركة الكواكب الأخري ،يعتقد بعض الناس بأن السبب وراء توالي الفصول هو إقتراب الشمس من الأرض أو أبتعادها عنها وهو ما يؤدي إلي تكوين مدار بيضاوي للأرض حول الشمس لذلك فحركة الأرض لم تكن دائريه تماما وهو ما يؤدي إلي إقتراب الأرض أو أبتعادها عن الشمس في بعض المناطق ولكنه إعتقادا خاطئ فهذه المسافه الشاسعه بين الأرض والشمس ليس لها أي أثر علي درجه حرارة الأرض .

كيف يحدث فصل الشتاء

ولكن السبب الحقيقي وراء حدوث الفصول الأربعه وتعاقبهم يعود إلي ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بزاوية حوالي 23.5 درجةً تقريباً عن محور دورانها حول الشمس وهذا الدوران هو السبب الرئيسي لحدوث تباين الفصول وتختلف زواية السقوط لأشعة الشمس علي سطح الأرض تصل لعدة درجات وهذا التباين هو ما يصنع الفرق الكبير في كم الطاقة التي تصل من الشمس لسطح الأرض ،فجزيئات الغلاف الجوي تؤدي إلي حجب الأشعه عن جزء منها عندما تسقط بزاوية مائلة فيصبح الجو أبرد عن المناطق الأخري التي تسقط فيها الأشعه عمودية فيكون الجو حارا جدا ،والخلاصة أن الصيف يحدث في النصف الشمالي سواء في النصف الشمالي أو النصف الجنوبي عندما تسقط أشعه الشمس بزاوية عمودية فترتفع درجات الحرارة والعكس يحدث عندما تسقط أشعة الشمس بزاوية مائلة ،فدائما ما تتعاكس الفصول بين نصف الكرة الشمالي ونصفها الجنوبي .

خواطر عن الشتاء والحب

  • سيأتي الشتاء.. ويلفظ الكون أنفاسّه المتسربلة بالاحلام.. وَتمسح الشمس بكُل لطف على جبَينْ الأرض، وَتخفض اشتعَالها .
  • سيأتي الشتاء.. محملاً باللقاءات.. وَالصّباحَات البيضاء .
  • سيأتي الشتاء.. وَيضجّ حضن أمّي بالدفء.. سيزداد وجهها نضره وبهاء .
  • سيأتي الشتاء.. وَأكون برفقة حبيبي .
  • سنحتّسي القهوه، ونتحدث عن أشياء لا تليق إلا بنا.. سنضحك حَتى البكاء.. في الشتاء .
  • أعشق الشتاء لأنه عندما يسقطُ المطر تُزال الأصباغ عن الوجوه فيعود كل شيء لأصله دون خداع أو تصنُّع .
  • أعشق الشتاء لأن المطرَ دائماً يشعرني بالطمأنينة فهناك رب لن يضيّعنا .
  • أعشق الشتاء لأن دفء مشاعر تلك الصديقة ينتقل إلى كفيّ عند مصافحتها فيدفئني .
  • أعشق الشتاء لأن تلك القوة التي تجعلك تتخلص من أغطيتك الدافئة في جنح الليل لتتحمل برودة المياه تشعرني بدفء حب الله .
  • أعشق الشتاء لأن أحتساء شرابٍ دافئ في ليلةِ صقيع وسط أناس يحبوك وتحبهم كافٍ لأن يملأ الأرض دفئاً .
  • أعشق الشتاء لأنه دائماً يذكرني بأنّ من فقدَ الله وفقدَ الحب مسكين.

وقت حدوث فصل الشتاء

يأتي فصل الشتاء دائما بين فصل الخريف والربيع ويطول النهار في هذا الفصل ولكنه يقصر تدريجيا مع تقدم الأيام في الفصل ويختلف أيضا طول الليل علي حسب طول النهار وحسب المكان علي الأرض فمثلا في المناطق القريبه من القطبين الشمالي والجنوبي نجد أنه يوجد يوم واحد يكون عباره عن ظلام دامس يغمر أرجاء المكان لمدة 24 ساعة علي الأقل وبشكل عام فمعروف بأن النهار يقصر بشكل كبير وملحوظ في يوم الإنقلاب الشتوي الذي عادة ما يمثل ليله 21 ديسمبر ومن بعدها يزداد تدريجيا ،ولكن في المناطق القريبه والواقعه علي خط الإستواء فتحتفظ الأيام بطولها الطبيعي فلا يزيد النهار أو الليل عن 12 ساعه ولكن قد يختلف الطول ببعض الدقائق المعدودة .

يمتاز فصل الشتاء ببرودة الشديدة ولكن هذه البروده تقل تدريجيا مع الإتجاه نحو دوائر العرض سواء الجنوبية أو الشمالية في الكرة الأرضيه حتي تصل للمناطق القريبه من خط الإستواء والتي قد تنعدم فيها البرودة وذلك لتعرض تلك المناطق لأشعه الشمس العمودية ،فالبرد الشديد وسقزط الجليد قد يكون خطر علي الإنسان أحيانا إذا لم بلجأ للإحتماء في المناطق الدافئة فقد يتعرض لبعض الإصابات المؤذيه كإصابات الصقيع وتجمد الجلد والتي يمكن تجنبها عن طريق إبقاء الجلد جافا في هذا الفصل ،وقد إعتاد بعض أفراد العائلات والأصدقاء بالإلتفاف حول مائدة النار طلبا للدفء في بعض المناطق الشعبية .

الإحتماء من برودة الشتاء

اجمل عبارات عن الشتاء 2019 تحدث الكثير من التغيرات البيئية بحلول فصل الشتاء فإنخفاض درجة الحرارة الشديد يجعل بعض الحيوانات تلجأ للهجرة بحثا عن الدفء ولكن لحدوث ظاهرة الإحتباس الحراري تغيرت هذه العاده عند الكثير من الحيوانات والتي أصبحت تفضل المكوث في بيئتها الشتوية وتلجأ إلي البيات الشتوي وتمضي فترة الشتاء في جحورها وأوكارها وتكون في حاله نوم وتخفض من إستهلاكها لطاقتها وتخفيف حركتها حتي لا تستهلك الطعام التي إختزنته للبيات كالدببة ،ولكن بعض الحيوانات التي تعيش حياتها بشكل طبيعي ولا تلجأ للبيات فإنها تلجأ إلي بعض السبل الأخري مثل تغيير لون فروها أو تكثيفه لكي تتكيف مع البيئة الشتوية والتخفي بين الجليد بهدف التموية ،أما بالنسبة للطيور فهي تهاجر لمناطق أكثر دفئا ،أما النباتات فالعديد من أنواعها تغطي بذورها أغشيه صلبه لكي تحافظ عليها من البرد والعواصف .

عبارات عن فصل الشتاء

  • على نافذتك تتناثر قطرات المطر بهدوء ورقّة وكأنها تهمس، في آذاننا بصوت خافت تفاءلوا .
  • الشتاء فصل وينتهي، ولكن إحذر أن يصيب قلبي شتاء فأي شمس ستذيب الجليد عليه .
  • أعشق الشتاء لأن المطرَ دائماً يشعرني بالطمأنينة فهناك ربٌّ لن يضيّعنا .
  • يا هلليل.. برد وشتاء وشوق وحنين وأنا وقلبي منتظر، وصل إحساسي فوق للسماء يدور دفاً يشكي عنا برد وجفى والغيم يوحي للقاء .
  • في شتاء ماض ٍ كنا معاً، قبل أن يبتلعنا الزحام، إنهمرت قطرات المطر على الطريق الرمادي، كأنّ تلك القطرات دموعي، وذاك الطريق وجهي، شَعرتُ ببرد قارص في تلك الأمسية الشتائية التي إبتلعت ريحها صوتي، لكن ثمّة صوتاً بعث الدفء إلى قلبي إذ إحتوى غربتي وضياع خطواتنا بين آلاف الخطوات، كان ذاك صوت فيروز .
  • تتناثر قطرات المطر بهدوء ورقة، وكأنها تهمس في آذاننا بصوت خافت، تفاءلوا، ما زالت الحياة مستمرة، ومازال الأمل موجوداً .
  • آه ما أكأب الشتاء لياليه وأيامه، وما أقساه حين أخلو لنار موقدي الخامد، والقلب مغرق في أساه، لست أصغي إلّا إلى ضجة الإعصار، بين النخيل والصفصاف .
  • رغم هدوء ليالي الشتاء إلا أنك تجد ضجيجاً داخل قلبك أينما ذهبت.. عيونك لا تحكي سوى الحزن.. تجلس وحيداً حائراً بأحزانك.. محملاً بهمومك وأشجانك.. في غرفتك المظلمه.. لا تسمع سوى صوت وقع المطر .
  • أجمل ما في الشتاء ذلك السكون التام وكأن العالم يعيش في سبات أتأمل الشارع من نافذتي إنه خالٍ وكأن الجميع نيام، ما أجمل هذا السكون وهذا الهدوء .

صور جميلة عن فصل الشتاء

صور جميلة عن الشتاء 2019 علي الرغم من البرودة الشديدة وبعض السلبيات التي قد يصيب بها الإنسان بسبب فصل الشتاء إلا أن وجود ذلك الفصل وحدوثه من الأشياء الضروريه لكي يتحقق إستمرار الحياة علي الكرة الأرضية ،فالأمطار تعمل علي الحفاظ علي مستوي المياة اللازم لبقاء الكائنات الحية علي سطح الأرض ،كما أنها تعمل علي تخزين المياه الجوفية والمحافظة علي مستوي مياه الأنهار والبحيرات ،كما أنه تساعد في ري التربة وتزيد من خصوبتها وتحميها من الجفاف .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن