شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة بالتفصيل

أ / سارة رزق

هي المرجع الرئيسي عند التأكد من نسب أي عائلة، حيث قد ضمت عدد كبير من الأبناء بلغ عددهم 45 مليون شخص، و فروع هذه القبيلة قد تمركزت في الحجاز ونجد،

أما بالنسبة لأصل الشجرة فهو يعود إلى قبيلة قحطان التي تتواجد باليمن والتي هجر سكانها عام 131 هجريًا إلى الحجاز.

ما هي شجرة قبيلة حرب

هناك العديد من أفرع قبيلة حرب فهي الشجرة الرئيسية التي يندرج أسفل منها الكثير من العائلات العريقة والكبيرة المنتسبة إليها بشكل فعلي، لذا يعتمد على هذه الشجرة الكثيرين كمرجع رئيسي، وقد انقسمت إلى قسمين وهما:

قسم مسروح  وهم بنو السفر بالحجاز، وبنو السفر بنجد، وبنو علي وهما الجبور وولد مرير، وبنو عوف وهما النواصف والصواعد، وبني عمرو وهم العطور ومناش وولد عبد الله والخيارية ومخلف وزبيد.
قسم بني سالم   وينقسمون إلى قسمين ألا وهما ميمون ومروح أو ولد محمد والأحامدة.

أقسام بني المسروح بقبيلة حرب

هو أكبر فرع في شجرة قبيلة حرب حيث يوجد الكثير من العائلات التي تندرج أسفله، كما أنهم قد انتشروا بأكثر من منطقة بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، وتتمثل هذه العائلات فيما يلي:

بنو السفر في الحجاز

  • تعيش هذه الفئة من العائلات داخل الحجاز ويندرج أسفلهم العديد من العائلات مثل الشررة والخطباء والسليمي والطمح والتومان والرواجحة والكنادرة والخواوير وغيرهم.

بنو السفر في نجد

  • وهم الذين سكنوا نجد وتفرع من خلالهم العديد من العائلات الأخرى مثل الوهوب والفهدة والفردة والحسنان، وهؤلاء الفئة امتد نسبهم حتى السفر بن خيار بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد.

عوف

  • امتلكت هذه الفئة الكثير من الأودية والجبال مثل جبل ورقان وجبل قدس كما أن نسبهم قد امتد إلى عوف بن مسعود بن عامر بن حرب بن سعد.
  • كما أن قسم عوف قد انقسم إلى 3 أفرع في كل فرع مجموعة من العائلات مثل قسم النواصف ويضم عائلات السهيلة والعلوي واللهيبي واللقماني،
  • وقسم الصواعد يضم عائلات المغذوي والعلوي والحسينات والبركات والذكرى والمطرفي.
  • وقسم المصبحي ويضم عائلات المحيميدي والسحيمي والمعدوي والحويتي والروتيمي.

بني علي

  • موطن هؤلاء الفئة بالمدينة المنورة لكنهم يسكنون بالأصل على الحدود الشرقية لنجد ويرجع نسبهم إلى باسم العلوي.
  • علاوة على أنهم قد شاركوا في حرب السبلة ببطولة من أجل مساعد الشيخ آل سعود، وهذه الفئة انقسمت إلى فرعين هما ولاد مرير وعوائلهم الطرفاء والعبدة والدهوم والجحوش، والفرع الثاني الجبور وعوائلهم الكاتمة والدواعرة والفقوع والكحلة والشيول.

مخلف

  • هذا الفرع قد اندرج أسفله مجموعة من العائلات مثل الوصايفة والشباع والثوابت والمعدي والشلاوين والخزازا والعرامين والتمامير والصررة.

شجرة قبيلة حرب

أقسام قبيلة حرب بني سالم

في ظل الحديث عن شجرة قبيلة حرب هو القسم الثاني من شجرة قبيلة حرب والذي تفرع منه أيضًا العديد من العائلات، علاوة على ما حققه هذا القسم من شهرة كبيرة للغاية لاسيما بشبه الجزيرة العربية، كما أنه قد تفرع لما يلي:

قسم ميمون

  • ضم هذا القسم عائلات صبح والروثان والحيادرة والسرحة وولد علاء الذي اندرج أسفله عائلات الغربان والرحلة والحملاء والوسدة.

قسم مروح

  • قد ضم هذا القسم عائلات مختلفة مثل الردادة والبلايجة والحنيطات والطواهرة والحجلة والحوازم والحناينة
  • ومزينة التي تفرع منها عائلات أخرى مثل الحصنان والنحايتة والهواملة والعريمات والصبحة والسرايتة وغيرهم.

قسم ولد محمد

  • هو الذي اندرج أسفله العديد من العائلات مثل فرع السعادين الذين ضموا عوائل الضغيثات والحوافاء، وفرع التمم، وفرع السواعد الذي ضم أسفله الوفيان والعجبات وولد سليم.

قسم الأحامدة

  • وهذا القسم قد اندرج أسفله عائلات الصخارنة الذي اندرج أسفلهم عائلات أخرى مثل الفضلة والصميدات والنواحل.

اطلع على:  305 رمز أي قبيلة

النسب الأصلي شجرة قبيلة حرب

قال عالم الأنساب أبو محمد الهمداني أن قبيلة حرب يرجع نسبها إلى قبيلة خولانية قحطانية فامتد النسب بداية من حرب بن سعد بن خولان وصولًا إلى سام بن سيدنا نوح عليه السلام،

حيث قد هاجروا في القرن الثاني هجريًا من صعدة باليمن إلى بلاد الحجاز وهذا يعتبر أصح وأشمل نسب لقبيلة حرب.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *