طريق علاج حصي الكلي بالاعشاب ونصائح للوقاية منها

د/ بسمة محمد إبراهيم

حصي الكلي من المشاكل التي يعاني منها الكثير وتتكون نتيجة تراكم الأملاح والمعادن في هيئة بلورات صغيرة تستقر في الكلي, ولها أشكال وأحجام عديدة فمنها يكون بحجم حبات الرمل ومنها المتشعبة ومنها الكبيرة مثل حجم كرة الغولف, ويمكن أن تكون قابلة للحركة وتخرج من الجسم عن طريق البول ويمكن ان تستقر ولا يتم إخراجها إلا بالعلاج أو إجراء عمليات جراحية وفي الآونة الأخيرة ظهرت جراحة التفتيت, وفي هذا المقال سوف نعرض أعراض وطرق علاجها بوصفات منزلية بسيطة.

أعراض تدل على الإصابة بحصي الكلي

حصي الكلي2

هناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بحصي الكلي, وفي بعض الحالات يمكن ألا يكون هناك أي آلام مصاحبة تدل على وجود حصوات وهنا سوف نعرض الأعراض المصاحبة لحصي الكلي.

  • هناك بعض الحالات التي لا تصاحبها إي آلام وهذا يدل على استقرار الحصي وعدم تحركها ولكن يمكن الشعور بآلام ومغص شديد عند تحركها من الكلي وخروجها إلى المثانة.
  • الشعور بمغص قوي جدا وآلام بأحد جانبي الجسم وداخل تجويف البطن.
  • تغير لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي.
  • الشعور بالقيء وغثيان.

للوقاية من الإصابة بحصي الكلي

حصي الكلي3

عندما يكون الشخص لدية أكثر من حصي في الكلي أو لدية عوامل وراثية تدل على تكون الحصوات بالجسم يجب إتباع بعض الإجراءات للوقاية من تكون الحصوات, وهنا سوف نعرض بعض هذه الإجراءات.

  • تناول كمية كبيرة من الماء ما يعادل 8 أكواب في اليوم.
  • كثرة تناول العصائر ومشروبات الشعير فهي تحمى من تكون الحصوات في الكلي.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • التقليل من الأملاح والبهارات في الطعام.

طرق علاج حصوات الكلي

حصي الكلي1

الطريقة الأولى: في بعض الحالات ينصح الطبيب بتناول بعض المسكنات وكثرة تناول المشروبات والماء وذلك لمنع الإصابة بالجفاف وقد يصف بعض الأدوية التي تذيب من الحصوات وتساعدها على الخروج من الكلي إلى المثانة وخروجها من الجسم عن طريق البول.

الطريقة الثانية: قد تكون الحصي كبيرة الحجم ولا تخرج من تلقاء نفسها مما يستدعي تدخل جراحي إما عن طريق عملية جراحية أو طريق عملية بالمناظير.

الطريقة الثالثة: وهي أحدث الطرق المعروفة في الآونة الأخيرة وهي جهاز تفتيت الحصوات ويتم خضوع الشخص المصاب إلى الجهاز مما يقوم الجهاز ببعث الموجات الفوق صوتية والتي تساعد على تفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة وخروجها عن طريق البول ويمكن تكرار هذه العملية إذا لزم الأمر.

طرق علاج الحصي الكلي بالأعشاب

حصي الكلي4

هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن إتباعها للتخلص من حصي الكلي وهنا سوف نعرض بعض منها:

  • (البقدونس أو مغلي البقدونس): يعتبر البقدونس من المواد التي تساعد على إدرار البول وبتالي التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم كما إنه يساعد على تحرك الحصوات الكبيرة والمستقرة في الكلي, ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي عن طريق إضافته إلى طبق السلطة أو مضغ عيدانه أو أوراقه, أو تناوله في صورة مشروب عن طريقة غلي أوراق البقدونس وتناولها كل صباح وقبل النوم.
  • (الشعير): يعتبر الشعير من المشروبات المشهورة بالتخلص من حصوات الكلي ويمكن تحضيره عن طريق غلي الشعير جيداً وتركة حتى يبرد ونصفية جيداً ويحي بالعسل أو السكر ويضاف إلية الليمون أو إي نكهة تفضلها ويشرب يومياً صباحاً ومساءً.
  • ( الزنجبيل): يستخدم الزنجبيل في تكوين الضمادة تساعد على تسكين آلام المصاحبة للحصي الكلي أو المثانة أو الحالب ويمكن تحضيره عن طريق وضع أوراق الزنجبيل وجذوره في ماء مغلي وتركها على النار حتى يجف الماء وتوضع في شاشة وتلف على الجانب المؤلم في الجسم.
  • (النعناع الفلفلي): يساعد مغلي النعناع الفلفي في عدم تركيز البول وبتالي يمنع تكون الحصوات.
  • ( القصب ): مشروب القصب من المشروبات المدرة للبول ويمنع تركيز الأملاح في الجسم ويساعد على طرد الحصوات وخاصة الموجود في المسالك البولية.
  • (العنب): يصنع عصير العنب عن طريق وضع كمية من العنب في الخلاط وطربه جيدا وإضافة الماء والسكر أو العسل ويشرب قبل النوم أو على مدار اليوم.
  • (النجيل): النجيل من الأعشاب التي تمنع تكون الحصوات في الجسم ويعالج الاضطرابات التي تحدث نتيجة خروج الحصي من الجسم عبر الجهاز البولي , ويتم نقع الجزء المزروع تحت الأرض مع الماء وتناوله ليلا ونهاراً.
د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *