وجبات خفيفة ولا تزيد من الوزن

كثير مننا يفضل تناول وجبات خفيفة في وسط اليوم ولكن تناول الوجبات الدهنية والسكريات تعطي الجسم سعرات حرارية عالية وتساعده على اكتساب وزن زائد كما عن السكرات سهلة الهضم وتمنحك الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام أما السنكاكس والمقرمشات فهي تحتوى على نسبة عالية من البهارات والزيوت المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم وتحفز الجسم على تكوين الدهون, وفي هذا المقال سوف نعرض بعض الوجبات السريعة والخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات وتساعد على منحك الشعور بالشبع دون زيادة في الوزن.

1- وجبة التفاح مع حليب خالي الدسم

التفاح يمد الجسم بنسبة من البروتين الهام لتكوين الجسم والعضلات كما إنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ويحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تستقر في المعدة مدة أطول وتمنحك الشعور بالشبع, أما عن تناول حليب الخالي من الدسم فهو هام جدا لتكوين الجسم والعظام ويمنح الشعور بالشبع فتناول الثنائي يمد الجسم بـ 10 جرام من البروتين 5 جرام من الألياف الغذائية 200 سعره حرارية.

2- الأفوكادو محشي بالجبن الحامض

الأفوكادوا من الفاكهة الهامة لاتباع نظام صحي وغني بالدهون والكربوهيدرات والألياف الغذائية كما إنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين د, وإضافة الجبنة الخالية من الدسم مثل القريش أو الريكوتا فتناول ثمرة من الأفوكادوا مع 50 جرام من الجبنة القريش يمد الجسم بـ 200 سعره حرارية و9 جرام من البروتين و7 جرام من الألياف الغذائية.

3- تناول 5 قطع من الكوكيز الحادقة مع التونةوالخضار

فالكوكيز المصنعة من الدقيق الكامل تساعد على سد الشهية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما إن التونة الخالية من الزيت تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وفنية بالفيتامينات والمعادن ولاسيما الاوميجا 3 الهامة لنشاط أداء العمليات الإدراكية, فتناول 85 جرام من التونة مع 5 حبات من الكوكيز الحادق يمد الجسم بـ 200 سعره حرارية و3 جرام من الألياف الغذائية و20 جرام من البروتين. ويمكن استبدال الكوكيز بشرائح من التوست أو الخبز الأسمر.

4- تناول مشروب التوت

يتكون هذا المشروب من كوب من التوت مع الزبادي الخالي الدسم ومعلقة من العسل الأبيض وإضافة ملعقة من دقيق الصويا فهذا المشروب يمد الجسم بالطاقة  والحيوية كما إنه يحتوى على قيمة غذائية عاليه فتناول كوب من مشروب التوت يمد الجسم بـ 140 سعره حرارية.

5- تناول الكمثري من الجبنة الريكوتا والقرفة

يتم قطع ثمرة الكمثري إلى نصفين وإزالة ما بداخلها ووضعها في صينية في الفرن لمدة عشر دقائق ثم نقوم بإضافة الجبنة القريش او الريكوتا أو جبنة العكاوي قليلة الدسم مع رشة من القرفة حسب الرغبة, فهذه الوجبة تمد الجسم 170 سعره حرارية م 8 جرام من للبروتين.

6- تناول فول الأخضر

تناول الفول الأخضر يساعد على امتلاء المعدة وسد الشهية كما غنه يحتوى على نسبة عالية من المعادن والقيمة الغذائية العالية فتناول كوب من الفول الأخضر يمد الجسم بـ 8 جرام من الألياف و190 سعره حرارية.

8- تناول خبز التوست مع حشوة الجوز والكمثري

هذه الوجبة وجبة شهية وذات سعرات حرارية قليلة فتناول شرائح من التوست مع حشوه الكمثرى والجوز ويمكن إضافة جبنة الريكوتا حيث أن الجوز يحتوى على مادة السيروتونين الهام لإفراز هرمون السعادة بالجسم.

9- مشروب الشاي الأخضر مع أوراق النعناع المثلج

هذا المشروب من المشروبات المنعشة للجسم وتساعد على حرق الدهون كما إنها من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية والتي يجب إضافتها للنظام الغذائي لخسارة الوزن.

10- البيض المسلوق مع حبات الهليون

نبات الهليون من النباتات التي تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما تحتوى على فيتامين ه وحمض الفوليك, والبيض يعتبر مصدر هام للبروتين التي يساعد على تكوين العظام فتناول هذه الوجبة تمد الجسم 125 سعره حرارية و5 جرام من الألياف و11 جرام من البروتين.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • رجيم ولياقة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.