خريطة توزيع القبائل في السعودية

أ / سارة رزق

تعتمد المملكة على خريطة توزيع القبائل في السعودية نظرًا لطبيعتها الصحراوية، ‏كما أنها كانت قديمًا قبل حدوث التطور مقسمة لمواقع جغرافية حسب القبائل، ‏وتعد قبائل المملكة العربية هي أشهر القبائل على مستوى دول الخليج، وهذه القبائل يمتد أصلها إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى الآن.

صور خريطة توزيع القبائل في السعودية

‏تساعد خريطة توزيع القبائل على معرفة المكان الذي تتركز فيه قبائل المملكة، ‏وذلك من حيث عدد السكان، في ما يلي أبرز القبائل الموجودة على خريطة توزيع القبائل:

قبيلة عتيبة

  • ‏تتواجد في منتصف المملكة العربية ولها بعض الفروع في أطراف المملكة، كما أنها تلتقي في حدودها مع المنطقة الشرقية ومع منطقة الحجاز، ‏وبالتحديد منطقة مكة والطائف ويحمل أفراد القبيلة اسم العتيبي.

قبيلة زهران

  • ‏هي أحد أبرز القبائل المتشعبة المتواجدة في دول الخليج العربي ‏مثل الإمارات وعمان، ولكنها بالتأكيد تتمركز بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية.
  • وتحديدًا في منطقة الباحة والمنطقة الفاصلة بين تهامة والحجاز، ‏كما ‏أن هناك بعض العائلات التي تحمل هذا الاسم ‏وتتوزع على محافظات مدينة الرياض، ‏ويحمل أبناء هذه القبيلة اسم الزهراني.

خريطة توزيع القبائل في السعودية

خريطة توزيع القبائل في السعودية

قبيلة قحطان

‏تعد من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، كما أن لها تاريخها طويلًا وتقع تحديدًا في جنوب المملكة العربية السعودية، وفي الجانب الشرقي من الخليج العربي.

‏يتوزع أفراد القبيلة بين منطقة وادي شهران ووادي صحار ونجران وعسير ونجد، ‏ويحمل أبناء هذه القبيلة اسم القحطاني.

قبيلة مطير

‏تنتشر بشكل خاص في مدن منطقة نجد ومدن منطقة الحجاز، كما أن لها أصول تمتد من المدينة المنورة ومكة المكرمة وهناك بعض أفراد العائلة يعيشون في المنطقة الشرقية للمملكة، وتحديدا عند هضبة الصمان ويحمل أبناء هذه القبيلة اسم المطيري.

قبيلة عنزة

‏تتركز بين مدن منطقة نجد ومدن شمال المملكة، كما أن هناك بعض أفراد القبيلة يتوزعون خارج المملكة العربية السعودية وتحديدًا في قطر وفي الكويت، ‏كما أن هناك بعض ‏الفروع داخل القبيلة التي توزعت في جميع أنحاء المملكة.

القبائل في المملكة على مر الزمان

تغيرت خريطة توزيع القبائل في السعودية ‏بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهناك بعض القبائل التي اندثرت بسبب اتجاه الناس إلى التطور والتمدد

وهناك الكثير من القبائل لا زالت موجودة حتى الآن داخل خريطة توزيع القبائل في السعودية ‏والتي كانت عبارة عن نظام حياة يعتمد على وجود القبائل.

اطلع على:  المدلج من اي قبيلة تنتمي

هيكلة القبائل في السعودية

كل قبيلة تحتوي ‏على مجموعة من الأشخاص لهم نفس النسب يتواجدون في مكان معين ويحملون اسمًا واحدة ‏وكل قبيلة تتخذ مكانًا خاصًا بها، ‏وبلغ عدد القبائل في المملكة العربية السعودية 72 قبيلة كل قبيلة فيها تفخر بانتمائها وأفرادها.

نظام حياة القبائل في السعودية

‏هناك أسس لنظام حياة القبائل في المملكة العربية السعودية وهذه الأسس هي:

  • كل قبيلة داخل المملكة تتميز بعادات وتقاليد مختلفة جميع أفراد القبيلة يحترمون هذه العادات والتقاليد.
  • ‏جميع أفراد القبائل السعودية يسعون إلى تطوير المملكة والمحافظة عليها ‏وتقديم كل الجهود لها ونهضتها.
  • ‏كل قبيلة من قبائل المملكة لها ‏شيخ يكون هو المسؤول عن أمور القبيلة وعن المشاكل التي يواجهها أفرادها.
  • ‏يفخر أبناءُ كل قبيلة باسمها ويسعون في رفع اسم القبيلة.
  • ‏هناك بعض القبائل يكون من عاداتها ألا يتم الزواج إلا من أبناء القبيلة ولا يمكن الخروج عن ذلك، ‏وهناك قبائل أخرى مع التطور الذي حدث تحررت من هذه الفكرة.

انقسام المملكة العربية السعودية

تعد ‏المملكة من الدول التي لا زالت تحتفظ بانقسام أفرادها إلى مجموعة من القبائل، ‏ورغم أن هذه الطريقة اندثرت في العديد من الدول إلى أفراد المملكة

لا زالوا يفتخرون بانتمائهم إلى قبائلهم ‏منذ آلاف السنين، بل أن هذه الطريقة في التقسيم لها أهمية كبيرة داخل المجتمع السعودي ولها أبعاد ثقافية واجتماعية لها دور في بناء المجتمع