الخزعلي من أي قبيلة

أ / سارة رزق

يتم الخلط بين الخزاعي والخزعلي، والتي تعني نفس القبيلة في الحقيقة حيث تم تحوير خزاعة لكلمة خزاعل، وهي اسم لقبيلة عربية أصيلة ولكن يوجد اختلاف عن أصل القبيلة ويعود ذلك إلى اختلاف تدوين المؤرخين حول أصل القبيلة.

اصل قبيلة الخزعلي

يتساءل العديد من الأشخاص عن الخزعلي من أي قبيلة، والمعروف أن الخزعلي من قبيلة خزاعة العربية الأصيلة التي يعود تواجدها إلى مئات السنين، لكن اختلف المؤرخون في أصل القبيلة.

وتعتبر قبيلة خزاعة من أمهات القبائل التي تستوطن شبه الجزيرة العربية، ويقال أنهم انتقلوا من اليمن وانتشروا في السعودية والعراق خاصة، بعد انهيار سد مأرب في اليمن والذي اشتهر منذ مئات السنين.

وقد دون ابن خلدون عن أصل بني خزاعة وكتب أنها من ابن قمعة بن خندف زوجة إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، بينما يقول ابن اسحق أن خزاعة تعود إلى مضر وافرادها من ولد الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وقد قال ابن دريد أن هذه القبيلة تعود إلى بني عمرو بن لحي، وأرخ أبو الفداء أنها تنسب إلى كعب بن عمرو بن لحي بن حارثة حتى بن مازن بن الأزد.

وعلى الرغم من التناقض الكبير في تحديد أصل قبيلة خزاعة، بين من يقول أنها عدنانية مضرية، وبين من قال أنها قحطانية، إلا أنه يُعرف عنها أنها كانت قبيلة عربية أصيلة وصميمه حيث يُروى أن قبيلة خزاعة قامت بإجلاء جرهم عن البيت الحرام، وأشرفت عليه حتى جاءت قريش.

الخزعلي من أي قبيلة

أصل كلمة خزاعة

بعد معرفة الخزعلي من أي قبيلة من المهم معرفة أصل التسمية، فخزاعة هو اسم مشتق من فعل خزع أو انخَزع ويعني انفصال عن وقد سموا كذلك حيث انفصل جدهم أبا عمرو بن لحي عن قومه وذهب إلى مكة، ثم انخَزع بنو أسلم ومالك وملكان بنو أفصى بن الحارثة عن قومهم، ثم سمي الجميع خزاعة.

وخزاعل هي من قبيلة خزاعة استوطنت العراق في القديم، وتتوزع اليوم في محافظات العراق عبر عشائر وحمائل، منها:

آل مغامس: تتواجد بين الحمزة وغماس والشناقية في محافظة القادسية.
آل شلال: يعيشون اليوم بين الحفار والشافعية وغماس.
آل محيسن: المقيمون في السنية في محافظة القادسية.
آل صقر: في الشنافية.
ابو شَبيب : في محافظة القادسية
ابو محمد:   محافظة القادسية وأريافها.

اطلع على: ما هو عدد قبيلة شمر

الخزعلي من أي قبيلة حكم قبيلة خزاعة بمكة

كانت قبيلة جرهم تحكم مدينة مكة والبيت الحرام، لكنهم استباحوا حرمة البيت مما جعل مضاض بن عمرو الجرهمي جد ثابت بن إسماعيل عليه السلام يخرج من مكة بعائلته وقام باعتزال قومه بجوار قبيلة خزاعة.

ثم قامت خزاعة بإخراج قبيلة جرهم من مكة وتولوا أمرها من بعدهم فكانت لهم مفاتيح البيت، وأذنوا لبني اسماعيل العودة إلى مكة لكن دون مشاركتهم في الحكم

واستمر الأمر كذلك لمدة 3 قرون أو يُقال 5 قرون يتوارثون الحكم أبا عن جد، وقد كان آخرهم حليل بن حبيشة الخزاعي الذي تزوجت ابنته قصي بن كلاب القرشي الذي أصبح يحكم البيت بعد ذلك.

وقد انتقل الحكم من قبيلة الخزاعلة إلى قبيلة قريش أثر موت آخرهم، حيث لم يكن لحليل الخزاعي أولاد، ولما كان قد زوج ابنته لقصي القرشي فقد ورث عنه الحكم بعد موته، ليصبح قصي بن كلاب رئيس قبيلة خزاعة.

علاقة الرسول بقبيلة خزاعة

بعد التساؤل عن الخزعلي من أي قبيلة، يتم البحث عن علاقة النبي بهذه القبيلة، واسم النبي محمد صلى الله عليه كامل هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب

وأم عبد مناف بن قصي وهي حبى بنت حليل بن حبشية الخزاعي، أما أمها فهي فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة.

بالتالي فإن أم جد النبي صلى الله عليه وسلم من قبيلة خزاعة، وكذلك نسب النبي من زواجه من جويرية بنت الحارث الخزاعي إثر غزوة بني المصطلق

يتم البحث عن الخزعلي من أي قبيلة، حيث يعود أصل التسمية إلى قبيلة خزاعة لكن تم تحريفه إلى خزاعلة، ويعيش أفراد القبيلة في الخليج العربي في دول مثل المملكة العربية السعودية، دولة قطر، العراق، واليمن في منطقة شبه الجزيرة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *