هل ورد حديث في أن الدعاء يوم الأربعاء مستجاب

أ / شيماء عبد الفتاح

هل ورد حديث في أن الدعاء يوم الأربعاء مستجاب من أبرز الأسئلة الدينية التي يستقبلها العديد من المشايخ كل يوم، ويذكر أن الحديث النبوي هو ما ذكر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتناقله العديد من الصحابة عبر الزمان والمكان حتى وصل إلينا.

بالإضافة إلى وجود عدد من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والتي تم نسبت وتم إسنادها لرسول الله بغير حق، لذا يجب علينا التأكد من هل ورد حديث في أن الدعاء يوم الأربعاء مستجاب أم لا وما هي مشروعيته، خاصة في ظل وجود العديد من الأحاديث الضعيفة المنسوبة للأحاديث النبوية الشريفة.

ما صحة حديث الدعاء يوم الأربعاء مستجاب؟

يعتبر صحة حديث الدعاء يوم الأربعاء مستجاب من سلسلة الأحاديث الضعيفة، والتي لا يذكر فيها دليل واضح، ولا يجب علينا نشرها أو حتى التمسك بها على سبيل التخصيص، لأن هذا يعد من البدع الدخيل على الإسلام وعلى سنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وذكر نص الحديث الذي يستشهد به العديد من الناس على التالي:

نص الحديث هو: ي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا: يَوْمَ الِاثْنَيْنِ ، وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ ، فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ ، فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، وقَالَ جَابِرٌ : فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ ، فَأَدْعُو فِيهَا ، فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ.

  • ويقصد بالحديث هنا ليس اليوم كنوع من أنواع التخصيص، بل يقصد وقت الدعاء، وهو ما بين الظهر والعصر.

لا يفوتك أيضًا: دعاء يوم الثلاثاء مكتوب لجلب الرزق والبركة

ما هو دعاء يوم الأربعاء ما بين الظهر والعصر؟

يبحث الكثيرون عن أدعية مختلفة ومن أبرزها الدعاء يوم الأربعاء من أجل قضاء الحوائج أو جلب الرزق، أو سداد الدين أو طلب المغفرة وغيرها من الأمور، لذا يمكنك ذكر الأدعية المستحبة ما بين الظهر والعصر، الذي يعد أحد الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

اللهم ارزقني رزقَا حلالًا طيبًا مباركاً، واجعل عملي طيبَا خالصًا لك ولرضاك.

يا الله أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اللهم لا تشغلنا بشيء عنك، واغفر لنا يا رحمن يا رحيم.

هل يجوز تخصيص يوم معين للدعاء ؟

  • كثرت البدع في زماننا، فأصبح العديد من الناس يخصصون أدعية لبعض الأيام، مثل تخصيص دعاء معين ليوم الأربعاء، ويدعى العديد منهم أن السلف من دون ذلك وذكره على لسان أحد الصحابة.
  • والجدير بالذكر أنه لم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أو حتى الصحابة والتابعين له والسلف الصالح أنهم خصصوا أيام معينة بأدعية معينة والعكس.
  • بل يعرف وجود أدعية خاصة بأذكار الصباح والمساء تقال يوميًا في الصباح والمساء، ويظهر ذلك جليا لمن اطلع على “عمل اليوم والليلة للنسائي”، أو ابن السني أو حتى الأذكار للإمام النووي، أو أيضًا تحفة الذاكرين للشوكاني.
  • وذكر أهل العلم أن تخصيص يوم محدد بدعاء معين أو عبادة معينه لم يخصصه الشرع يدخل في إطار البدع المستحدثة والحرمة شرعًا.
  • ولكن إذا كان الغرض منها هو تحديد أوقات استجابة الدعاء مثل الوقت ما بين الظهر والعصر وليس أيام بعينها ، فهو جائز شرعًا، وذلك لوجود العديد من الأحاديث التي تؤكد على أوقات معينة يستجاب فيها الدعاء.

أفضل الأدعية اليومية للمؤمن

يوجد العديد من الأدعية المتنوعة والمميزة والتي يمكن للمؤمن الدعاء بها على مدار اليوم، من أجل تيسير أموره ورفع الأذى والهم والغم عنه، ومن أهم وأبرز هذه الأدعية ما يلي:

يا إلهي يا رافع السماء بلا عمد، يا باسط الأرض، ارفع عنها الهم والغم والحزن يا رب العالمين، يا مستجيب الدعوات.

اللهم إني أسألك رحمة واسعة، ومغفرة عظيمة، وعملًا متقبلًا، يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.

إلهي انت خلاصي الوحيد في هذه الدنيا، إذا لم ألجأ لك في شدتي فلمن ألجأ، اللهم ارفع عني ديني وارزقني رزقًا حلالا طيبًا.

اللهم يا رب العالمين ندعوك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا، اللهم إنا نرفع إليك أيدينا طمعًا ورغبة في رحمتك ورزقك الواسع، فلا تحرمنا يا الله.

يا إله السموات والأرض اغفر لنا ذنوبنا ولو كانت مثل زبد البحر، اللهم ارفع عنا غضبك، وارحمنا برحمتك فأنت ارحم الراحمين.

الدعاء يوم الأربعاء

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مكتوب افضل 10 ادعية في صلاة الجمعة مستجابة

أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

إذا كنت من الأشخاص الحريصين على الدعاء بشكل مستمر من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فيجب عليك معرفة أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ومنها:

  • الدعاء بين الأذان والإقامة : يعتبر الدعاء بين الأذان والإقامة لأي صلاة على مدار اليوم من أوقات الإجابة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامة”.
  • أثناء السجود في الصلاة: يعد من أوقات إجابة الدعاء، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ”.
  • الدعاء في جوف الليل”أو الثلث الأخير من الليل”: ذكر أن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو ربه إلا استجاب له، وهذا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ”تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا”.
  • الدعاء يوم الجمعة: يعتبر يوم الجمعة من أفضل أوقات الإجابة، سواء ما بين الأذان والإقامة، أو ما بين صعود الإمام على المنبر ، أو قبل الغروب، أو في جنح الليل، فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وفق ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه:”أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.
  • الدعاء بين الظهر والعصر: يعد من أفضل أوقات إجابة الدعاء، وهذا لحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما حيث قال:”أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا يومَ الإثنين ويومَ الثُّلاثاءِ ويومَ الأربعاءِ فاسْتُجيب له يومَ الأربعاءِ بين الصَّلاتَيْن فعُرِف البِشرُ في وجهِه قال جابرٌ فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلَّا توخَّيتُ تلك السَّاعةَ فأدعو فيها فأعرفُ الإجابةَ”.