المفرجي من أي قبيلة

أ / سارة رزق

يبحث عن إجابة هذا السؤال العديد من الأشخاص وذلك بسبب الانتشار الواسع لهذه القبيلة في دول شبه الجزيرة العربية، فمنهم من يسكن العراق،

ومنهم من في سلطنة عمان، كما يتواجد أبناء القبيلة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير.

المفرجي من أي قبيلة

جواب السؤال، يرجع الاصل الى قبيلة مفرج ابن مالك ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد

وهي تندرج تحت قبيلة أزاد التي استوطنت دول عديدة منها العراق، سلطنة عمان، وشبه الجزيرة العربية.

وتُعد قبيلة المفرجي من أحد أشهر القبائل العربية، حيث ذاع صيتها في المملكة العربية السعودية على مر العصور

ويحكي التاريخ عن بطولات أبنائها، لتكون أرض العرب شاهدة على أصالة وعراقة هذه القبيلة.

أما أصل تلك القبيلة فهي العرب، وقد قال البعض أن نسبها يعود إلى قبيلة أزدية القحطانية، كما أرخت بعض المراجع أنها تتفرع في الحجاز، وتهامة شرقاَ وغرباً، كما أنها موجودة قبل ظهور الإسلام.

بينما تقول مراجع أخرى أن القبيلة تعود إلى مملكة الأنباط، مملكة الغساسنة، مملكة يثرب، وولاية يثرب ثم العصر النبوي.

بعدها تواجدت خلال عصر الخلافة الراشدة، العصر الأموي، العصر العباسي، الدولة النهائية، الدولة الرسولية، وصولاً إلى مملكة غرناطة

فيما أشار بعض المراجع في الأخير المفرجي من أي قبيلة ذات أصول تعود إلى سلطنة عمان تابع في السطور القادمة حقائق عن المفرجي من أي قبيلة .

المفرجي من أي قبيلة

اصل عائلة المفرج

في سياق الحديث عن المفرجي من أي قبيلة تنحدر عائلة المفرج من السلالة الأزَدية، المنسوبة إلى مفرج ابن مالك ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد،

وتنتشر في العديد من الدول منها شمال اليمن، الحجاز وتهامة في المملكة العربية السعودية، والعراق.

كما توجد عائلة المفرجي ذات أصول أزدية من عمان، وانتشروا في شرق اليمن، عمان، البحرين والبصرة وقد تميزت القبيلة بالعديد من الخصال التي زادت من قيمتهم ومكانتهم بين القبائل، منها البلاغة، الفصاحة وحفظ القرآن الكريم.

أما أبرز أماكن تواجد قبيلة المفرج تكون كالتالي:

أزد تهامة:  تُعد عشائر ازد تهامة من إحدى أبرز القبائل التي من نسل قبيلة المفرجي، وتتواجد بها قبيلة عك التي استقرت في تهامة قديماً.
ازد عمان: هي من القبائل في شرق الجزيرة العربية، وتتواجد في مناطق منها إقليم عمان، وإقليم البحرين، ويعود تاريخ ازاد في عمان إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد.
ازاد العراق: تتواجد في بلاد الرافدين، خاصة في الجنوب، وقد قيل أنها الأقدم في المنطقة ونشأت عنها العديد من الممالك، توسعت بشكل كبير في المنطقة.

اطلع علي:  الخزعلي من أي قبيلة

المفرجي من أي قبيلة في سلطنة عمان

تعود جذور عائلة المفرجي الأصيلة إلى شبه الجزيرة العربية خاصة السعودية، لكن ينتشر جزء آخر إلى سلطنة عمان، حيث يمتد نسب العائلة إلى قبيلة الزهرانية القحطانية.

وترجع نسب عائلة المفرجي من عبيد بن عبرة بن زهران بن حارث بن كعب عبد الله بن مالك بن نصر فضلاً عن انحدار العائلة من مفرج بن مالك بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر.

وقد اختارت القبيلة الانتقال والتوسع بعد أن كانت مستقرة في المملكة العربية السعودية، وذلك لتستقر في سلطة عمان، من أجل بحث القبائل في القديم عن الأراضي الخصبة التي فيها مياه ومرعى للحيوانات.

وانتهى الأمر بقبيلة المفرجي أن تنتقل بين أماكن مختلفة في البلدان العربية من أجل العيش والاستقرار، وبالتالي كان هذا السبب في انتشار القبيلة بشكل كبير في كل من المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، والعراق.

يتساءل العديد من الأشخاص عن المفرجي من اي قبيلة، وذلك لانتشار القبيلة الكبير في دول عديدة منها العراق، سلطنة عمان،

والمملكة العربية السعودية وذلك نتيجة نمط حياة القبائل قديماَ الذي يقوم على الترحال من أجل العيش.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *